الفرق بين الحرية والتحرر

84

كتبت/ إيمان حامد

 

الحرية في هذا العصر يندرج تحتها كافة البنود الخاطئة يستخدمها الكثير وخاصة المراهقين لتبرير أفعال خاطئة كثيرة مثل شرب السجائر وتعاطي المخدرات وأختيار أصدقاء السوء بشكل عشوائي وكل هذا يدفع لطرق الهلاك .

الفرق بين الحرية والتحرر
الفرق بين الحرية والتحرر

 

والبعض منهم يرتدي الملابس بشكل ملفت للانتباه أو وضع مستحضرات التجميل بشكل مبالغ فيه في الجامعات و كل هذا يندرج تحت بند الحرية وهذا مفهوم خاطئ .

 

ورد العديد من الايات القرآنية التي تحث على الحرية بمفهومها الصحيح منها {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ} “المائدة” 89.

لنتعرف على المفهوم الصحيح للحرية :

لا يستطيع الإنسان أن يعيش حياة طبيعية من دون وجود الحرية لأنها أكبر من كلمة تقال فهي تأخذ مكانة كبيرة في تفكير الإنسان وعقله على سبيل المثال وجهة نظر ديننا الإسلامي تختلف عن وجهة نظر الدول الغربية الأخرى ولكنها حق لكل إنسان .

 

الحرية حق للإنسان ثابت لا يجوز تغييره ومتاح لجميع البشر ولا يستطيع شخص أن يحرم أحد من ممارسة الحرية في حياته و من أهم الأمور التي توفرها الحرية إلى الإنسان هو إحساسه بأهميته وما يقوم به من دوره في المجتمع و من أبسط الأشياء التي تعطي للإنسان حرية الإختيار .

 

ولكن تكون الحرية في أطار ما حثنا عليه ديننا وما أمرنا به رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام لأننا دولة إسلامية لديها إطار شرعي يجب اتباعه ولكن هذا الإطار لا يقيد الإنسان وأنما منحه الحريات في كثير من الأمور ونهى عن بعض السلوكيات التي تسبب ضرر للإنسان منها شرب الخمور والعقارات المخدرة التي تذهب وتسلب عقل الإنسان وتدفعه لضرر مجتمعه ونفسه أيضًا وهذا ليس عائق أمام الحرية .

أما عن مفهوم التحرر :

التحرر هو الطريق الذي يؤدي إلى الحرية فهو الخطوة الأولى للسعي نحو الحرية أن الإنسان يتحرر من القيود التي تقيد أفكاره و تقيده من ممارسة حياته الطبيعية بالشكل الذي يريده .

 

فالتحرر من الأوهام التي تجعلك ترى الحياة سوداوية حيث يقوم الإنسان بكسر كل الحواجز التي تعيقه ليستطيع الإنسان أن يكون متحررًا إلا أذا أصبح أكثر علمًا ليساعدة علمه في زيادة قدراته العقلية و الجسدية على إختيار سلوكه في الحياة .

الفرق بين الحرية والتحرر :

الحرية هي أن يفعل الإنسان ما يشاء من دون تدخل الآخرين أو فرض رأي الآخرين عليه .

 

أما التحرير فيعني كسر كل القيود التي تقيد الإنسان على ممارسة حياته بشكلها الطبيعي ولكن يكون منطوى تحت أفعال جيدة تعود على المجتمع بالمنفعة وليس استخدامها بشكل خاطئ.

 

ومن جانب آخر يكون التحرر تحت أفكار وأفعال قد تؤدي إلى ضرر الإنسان أو المجتمع باكمله ففي وجهة نظر بعض الأشخاص أن التحرر هو تغير طريقة العيش بأكملها هذا فقط لأنهم يعتقدون أن الحرية و التحرر تكون بالتخلي عن معتقداتهم الدينية أو العادات والتقاليد المتوارثة ولكن التحرر يعني التحرر من القيود التي تحجب عنك ممارسة حياتك بالشكل الصحيح و المطلوب قد تكون معتقداتك الشخصية أو النفسية تمنعك منها وهذا هو الفرق بين المفهومين ويجب التمييز والتعرف على هذه المفاهيم بشكلها الصحيح .

أقرأ أيضاً:-

مفهوم الحرية ودور الدولة في حماية الحريات

قد يعجبك ايضآ