روشتة التوازن بين العمل والحياة الخاصة 

74

 

كتبت.. ولاء علام

 

الإداريون فى كافة المجالات يعانون من ضغط العمل والمسؤولية الكبيرة الملقاة على أكتافهم ،وعدم قدرتهم التنصل من هذه المسؤولية يجعلهم متاحين للعمل فى أى وقت مما يؤثر بشكل كبير على حياتهم الخاصة و علاقاتهم الأسرية ،و يجعلهم يعانون من جو أسري مشحون فيزيد من التوتر و الضغط لديهم .

 

لذلك من المهم جدًا الموازنة بين الحياة العملية و الحياة الخاصة وإنه ليس بالأمر الهين بل يحتاج لبذل جهد لتحقيق هذه المعادلة التى تكاد تكون صعبة :

 

عدم تلقى أى شئ خاص بالعمل فى عدم أوقات العمل الرسمية ،لذلك ينصح بوقف الإشعارات ،و عدم استقبال الإيميلات أو رسائل العمل أو المكالمات الخاصة بالعمل .

 

التفويض يلعب دورًا هامًا فى تخفيف الأعباء لذلك يجدر بك تفويض نائب للقيام بمهام معينة نيابة عنك و لكن عليك اختيار الشخص المناسب.

 

الترتيب لعطلة ،لابد من وضع مخطط للعطلات الترفيهية حتى لا تتباعد المسافة بينك و بين عائلتك حتى و لو تسرق كل فترة يومين .

 

تحديد لائحة الأولويات في الترتيب ليومك بتحديد أولوياتك من البداية و ما تريد إنجازه يساعدك على اختصار الكثير من الوقت المهدر .

 

جرب تقنية بومودورو، هذه التقنية عرفت من رجل أعمال يدعى فرانسيسكو سيريلو ،و تهدف إلى الانهماك في العمل لمدة 25 دقيقة ثم أخذ راحة لمدة خمس دقائق بلا عمل .

 

القيام بممارسة الرياضة بشكل منتظم تحافظ على الصحة الجسدية و تؤهل المخ البشرى للتعامل مع الإجهاد و الاكتئاب و القلق.

 

الالتزام بساعات العمل بالشكل الذى يعطى مجالًا لحياتك الشخصية إلا فى حالة الطوارئ.

 

الجرعات العالية من الكافيين تسبب القلق و التوتر لذلك يجب عدم تجاوز 400 ملغ أى ما يعادل 3 أكواب صغيرة .

 

تحديد وقت الاستيقاظ و الالتزام به يوميا يحافظ على الساعة البيولوجية التى تحافظ على صحة الشخص النفسية و الجسدية و العقلية و تحافظ على توازن الجسم.

 

تقليل المدخلات خلال العمل التى تمنعك من إنجاز مهامك بكفاءة فى الوقت المحدد.

 

تقليل استخدام وسائل الاتصال خلال ساعات العمل يساعدك على إنجاز أعمالك و عدم الالتهاء بأشياء تعوقك عن إتمام عملك.

 

خصص وقتًا للبقاء مع أصدقائك و عائلتك لأن هذه العلاقات هى ما تجعلنا نستطيع البقاء و نقاوم الضغوطات و تخفف العبء عنا.

 

عزيزى القارئ نجاحك أمر جميل جدًا و لكن عليك النجاح ضمن إطار عائلتك و أسرتك لأن هذا النجاح هو الأجمل على الإطلاق،آمن بنفسك و بأحلامك،أخبر نفسك دومًا أنك تستطيع النجاح ،كن قائدًا ذو رؤية و وجهة، خطط لحياتك الخاصة كما تخطط لأحلامك و طموحك ،حافظ على صحة قلبك و صحة علاقاتك ،و استمتع بنجاحاتك الصغيرة .

قد يعجبك ايضآ