السنجاب الهندي العملاق مالابار و طريقة حياته

47

كتبت/ نهى أحمد

 

السنجاب الهندي العملاق نوع من أنواع سنجاب الشجرة و موطنه هو الهند ينقسم هذا الحيوان من أثنين إلى ثلاث أنواع من مختلف الألوان حيث يوجد بها ألوان زاهية مثل: الأسود و البني و البرتقالي، كما أن هذا الحيوان لديه شفاه و أنف وردي اللون .

السنجاب الهندي العملاق مالابار وطريقة حياته
السنجاب الهندي العملاق مالابار وطريقة حياته

 

١-أين يعيش السنجاب الهندي العملاق؟

ينتشر في غابات مالابار المطيرة ويوجد في جميع أنحاء شبه جزيرة الهند؛ لأنه من الأنواع الهندية الأصل و الموطن المحبب لهذه القوارض هي الغابات المتساقطة الأوراق و الأكثر خضرة ” الغابات المطيرة الاستوائية ” .

 

٢-مظهر السنجاب الهندي العملاق؟

تستخدم هذه القوارض ذيلها من أجل التوازن على أفرع الشجر و يعمل لونهم كتمويه في البيئة الطبيعية و يمكنها أن تصبح مسطحة و تمتزج مع اللحاء عندما يتم الهجوم عليها، يزن سنجاب مالابار عادة من نصف كيلوغرام إلى كيلوغرامين أو ٣.٣ إلى ٤.٤ رطل، و يتراوح طول رأسه وجسمه من ١٠ إلى ١٨ بوصة و بينما يتراوح الذيل من ١٦ إلى ٢٤ بوصة و من الرأس إلى الذيل من ٢٩.٥ إلى ٣٠.٧ بوصة .

 

٣-ما هو سلوك السنجاب الهندي العملاق؟

يكون التواصل فيما بينها بصوت عال و من خلال ارتعاش ذيلها كما يمكنها القفز إلى مسافة ٦ أمتار بين الأشجار خلال السفر، بعد أن يتناول السنجاب الهندي العملاق البذور يقوم بتوزيعها في جميع أنحاء الوطن؛ لكي يساعد في نظامه البيئي، غالبًا ما تكون منفردة و أحيانًا ما تكون في مجموعات و هذا خلال التزاوج و تسمى هذه المجموعات: بالمستعمرة الجافة أو الهرولة، و هي كائنات خجوله و حذرة و تكون نشيطة نهارًا “مخلوقات نهارية” و يبنون أعشاش مستديرة تتراوح من ٢ إلى ٥ أعشاش حول منطقتهم من أجل النوم و رعاية الاطفال .

 

٤-على ماذا يتغذى السنجاب الهندي العملاق؟

تعتبر هذه القوارض من آكلات اللحوم، يتم التغذي على الفواكه و الزهور و المكسرات و بعض الطيور و الحشرات و اللحاء و يقومون بتخزين طعامهم في رؤوس الأشجار ليكون من السهل الوصول اليه .

 

٥-كيف يتكاثر السنجاب الهندي الأحمر؟

تتكاثر السناجب الهندية العملاقة على مدار سنة أو بين شهري أكتوبر و يناير وتستمر فترة الحمل من ٢٨ إلى ٣٥ يوم ويتراوح عدد الأطفال من طفل إلى ثلاثة أطفال و يتم رعاية الأطفال في أعشاش و من المعروف أن الذكور تتنافس على حق التزاوج،ويتم الفطام للأطفال في حوالي ٦ أشهر .

 

٦-ما هي التهديدات على حياة السنجاب الهندي العملاق؟

أدت عوامل مثل: قطع الأشجار و بناء السدود والزراعة الأحادية، و يتم اصطيادها للحصول على الطعام من لحمها في أنحاء موطنها “غاتس الشرقية”، كما أن القطط البرية تقوم باصطيادها أحيانًا و يوجد أيضًا النسور و الثعابين و الزباد .

 

٧-كم يعيش السنجاب الهندي العملاق؟

يعيش السنجاب الهندي العملاق حتى العشرون عامًا و هذا بسبب العوامل الخارجية .

أقرأ أيضاً:-

هل تختلف مدة حمل الحيوانات عن مدة حمل البشر؟

قد يعجبك ايضآ