مقالات

“كنز من كنوز الله في جسم الإنسان”

كتبت: بسنت سامي

 

حديثنا اليوم عن عضو مهم جداً من أعضاء جسم الإنسان وهبنا الله إياها في أجسادنا وأنعم علينا بها حيث قال الله تعالي (إِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ) صدق الله العظيم والحقيقة أن كل عضو من أعضاء جسمنا هو نعمة فالشكر لله على فضله علينا ألا وهى الكلى فنظراً لما تقوم به من العديد من الوظائف الكثيرة وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل فيجب المحافظة على سلامتها لكي نعيش بأمان و بصحة جيدة لأن أي أضرار تحدوث لذلك العضو المسكين سوف تؤثر على جميع أعضاء ووظائف الجسم.

"كنز من كنوز الله في جسم الإنسان"
“كنز من كنوز الله في جسم الإنسان”

 

تعتبر الكلى كما ذكرنا هى أهم عضو فيوجد في الجسم كليتين أشبه بحبة الفاصوليا تقع كل واحدة منهم بجانب العمود الفقري إلى الأسفل من الحجاب الحاجز وإلى الخلف في التجويف البطن، فنجد أن يوجد كلية في الناحية اليسرى والأخرى في الناحية اليمنى ولكن اليمني تقع أسفل قليلاً وأكبر حجماً من اليسرى وذلك بسبب وجود الكبد أعلى الكلية اليمنى.

"كنز من كنوز الله في جسم الإنسان"
“كنز من كنوز الله في جسم الإنسان”

 

وتقوم الكلى بمجموعة من الوظائف الكثيرة والهامة جداً للجسم ويذكر أن وظيفتها الرئيسية هى المحافظة على التوازن داخل الجسم عن طريق تحكمها في حجم الأملاح والسوائل وإليكم

 وظائفها بالتفصيل :-

أولا:

المحافظة على التوازن في كمية الأملاح والسوائل
الماء تحتل حوالي نصف كتلة جسم الإنسان جزء منها يوجد في الخلايا وأخر في الفراغ بين الخلايا وأخر في الفاصل بينهم، وكذلك أيضا المعادن توجد بنسبة كبيرة وخاصة الضرورية مثل الكهارل وهذه تحتوي على شحنات كهربائية عندما تذوب في سوائل كالماء والدم، ومنها البوتاسيوم والبيكربونات الصوديوم وغيرهم، فالكلى بذلك تحافظ على الماء والكهارل الموجودين في الجسم على حسب احتياجات الأفراد اليومية.

ثانياً :

المحافظة على نسبة الحموضة
يذكر أن درجة الحموضة في الدم في مستواها الطبيعي تتراوح ما بين 7.38-7.42 ولكن بمجرد حدوث إي خلل تزداد هذه النسبة وتؤدي إلى مشاكل كثيرة نحن في غنى عنها ولذلك تتعاون الرئه مع الكلى من أجل المحافظة على النسبة الطبيعية للحموضة داخل الجسم ويكون دور كلاً منهما كالأتي :-
الكلى فهي المسؤولة عن نسبة البيكربونات وأيونات الهيدروجين من خلال تحكمها في تلك النسبة أما بخصوص الرئتان فهي تتحكم في مستوى ثانى أكسيد الكربون.

ثالثاً:

التحكم في ضغط الدم

تفرز الكلى هرمون يسمى ب هرمون “رنين”عند إنخفاض ضغط الدم وهو يساعد في تنظيم ضغط الدم وتضييق الأوعية الدموية حيث يعمل على تحويل إنزيم يوجد في الكبد يدعى “إنزيم الأنجيوتنسين 1” إلي “إنزيم أنجيوتنسين 2” وتضيق الأوعية ويرتفع الضغط، ولكن في حالة إرتفاع ضغط الدم فتقوم الكلى بعمل كميات كبيرة من البول لكي ينخفض ضغط الدم.

رابعاً :

تعمل على تخليص الجسم من السموم الضارة
تعمل الكلى على تنظيف الجسم من الفضلات وخاصة “اليويريا” الناتج من تكسير البروتين وتنقية الدم من السموم والسوائل المتبقية الضارة وتقوم الكلى بتحويل كل هذه السموم إلى بول لتخليص الجسم منها وأيضاً بقايا الأدوية.

خامساً :

تحافظ الكلى على صحة النظام
تعمل الكلى على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط الذي يعمل على الحفاظ على نسبة الفوسفات والكالسيوم من أجل المحافظة على نمو العظام.

ونتيجة لكل هذه الوظائف أدركنا أهمية هذا العضو الذي له أهمية كبيرة في الجسم ولذلك إليكم مجموعة من الوصفات والطرق الطبيعية الموجودة في منازلنا لتساعدنا على تنظيف الكلى ومنها :-

البقدونس
هو نوع من الخضروات الطبيعية الذي يعمل على تنظيف الكلى وهذه خطوات تحضيرها :
* معلقة كبيرة من البقدونس المطحون يضاف عليها كوب من الماء الساخن ويتم تغطيته لمدة 5 دقائق ثم تناوله.

أكل الفاكهة أو شُرب عصيرها
يوجد بعض الفواكه التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للكلى منها ( التوت، العنب) أو شرب العديد من العصائر مثل ( عصير البرتقال، البطيخ، الليمون) بشكل يومي.

عرق السوس
يعد مشروب عرق السوس من المشروبات المفيدة للكلى.

الكرنب
يحتوي على العديد من المعادن منها فيتامين ج وك وكالسيوم ومنجنيز.

الماء
شرب كمية كبيرة من الماء يومياً أي حوالي 3.7 لتر و 2.7 لتر لتكون كافية تساعد الكلى على التخلص من السموم.

"كنز من كنوز الله في جسم الإنسان"
“كنز من كنوز الله في جسم الإنسان”

 

وفي نهاية حديثنا نجد أن ملايين من البشر يعانون بسبب الغسيل الكلوى الذي أصبح معاناة كبيرة لا تنتهي بل أصبح أسلوب حياة فيجب على الجميع أن يتنبه لذلك ويحافظ على صحته وغذائه لأن الوقاية خير من العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا