مقالات

فقدان الشغف

كتب.. مختار محمود

 

قيل عن فقدان الشغف أنه بمثابة  الموت وأنت على قيد الحياة، فلا تكن مسالمًا لليأس والإحباط وتحبط نفسك بكثرة التفكير السلبي  .

 

“الرغبة نصف الحياة أما عدم الإكتراث نصف الموت” عبارات قالها جبران خليل جبران عن فقدان الشغف .

أما من وجهة نظري فهو مرحلة يكون فيها الإنسان متلهفًا لشيء ويقف أمامه غير مهتم، فيما معناه أن تصل لكنها ليست وجهتك .

فقدان الشغف
فقدان الشغف

فما هو الشغف من الأساس وماذا يعني فقدانه؟

 الشغف دافع يمتلكه الإنسان يدفعه نحو إنجاز عمل ما، الشغف هو محرك “موتور” داخل الإنسان يحركه ويزيده قدرة وإيمانًا بالنجاح والوصول لهدفه ومواجهة التحديات

 

فماذا يعني فقدانه؟!

فقدان الشغف من أخطر المراحل التي تصيب الإنسان، فهو دفن الإنسان على قيد الحياة، حالة تشعره بالضياع والشعور بأن كل ما هو قادم أسوأ، فكل ما تشعر به أنك تحتاج أن تكون بمفردك، تفضل العزلة وتصبح من ضمن أولوياتك وكأن النور انطفئ بداخلك وأصبح عقلك مغطى بالتراب وأصابه الشلل، فقدان الشغف يتبعه حالة من اللامبالاة وعدم الاهتمام في جميع جوانب الحياة، هي رحلة تصطحبك إلى المالانهاية ومجهول فترة انتهائها .

 

فقدان الشغف يجعلك مجردًا من المشاعر والإحساس بمشاعر الآخرين وينمي صعوبة التواصل مع الآخرين، فهي حالة من السٌبات التام النفسي والعقلي، فماذا حدث لكي يشعر الإنسان بكل تلك الأحداث؟!

فقدان الشغف
فقدان الشغف

أسباب فقدان الشغف

الفشل:

عندما يتكرر الفشل يصيبك الإحباط وكأنك تسعى إلى المالانهاية وتسعى مع تذبذب ثقة الوصول من الأساس فيطاردك شبح الفشل  فتشعر أنه مهما بذُل من مجهود فالنهاية مألوفة، فتميل للانعزال مع كل خيبة أمل جديدة .

 

الملل:

يسيطر عليك الملل عندما تواجه كثرة الخيبات والهزائم نحو الوصول لهدفك فيستحوذ عليك الاستسلام ويصعب عليك مهمة التقدم  وتكاد تكون شبه مستحيلة.

 

الروتين:

الروتين قاتل” مقولة أكدت صحتها في حياة الإنسان الذي سيطر عليه التكرار في يومه وحياته بشكل عام فأنت على علم بما حدث أمس وبما سيحدث غدًا .

 

غياب الدافع:

العمل دون دافع أمر صعب يدفع بك للاستغناء عن حلمك وهدفك برغم كل محاولاتك ولكنها لا تجدي نفعًا .

 

وسائل التواصل الاجتماعي:

فهناك أشخاص على منصات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و “إنستاجرام” البلوجرز “يباشرون عملهم في مهنة الأحداث عن طريق الاستعراض لجوانب حياتهم الإيجابية مما يشعرك بأنك الوحيد المحاط بالصعوبات والسلبيات فتبدأ بالتساؤل إلى أين وصلت؟! وماذا أنجزت؟! فتهتز ثقتك بنفسك والظروف الصعبة التي يعيشها أي إنسان حاليًا كفيلة بتحطيمه كليُا وفقدان الأمل .

فقدان الشغف
فقدان الشغف

كيف تتغلب على فقدان الشغف؟!

عليك أن تعرف أنه ليس من الضروري استمرارية النجاح وأن الفشل أول طريق النجاح وعدم قدرتك على النجاح دائمًا ليس معناة  أنك فاشل ما دمت تحاول لا تسمي حالتك بأنها  هزيمة .

-لا تضع مبدأ الوصول بسرعة بل الرحلة طويلة وشاقة  و مليئة بالتحديات.

– عليك البدايه مع نفسك و مراودة روحك لكي يتحد معك عقلك وقلبك، أغلق الماضي بكل ما فيه من خسارة .

– تجنب العلاقات المؤذية وتخلى عن كل ما يستنزف طاقتك  و يعيق مسيرتك .

 

في النهاية يكمن جمال الأمور في بساطتها وتبقى السعادة في إيجاد من يخفف عليك مشقة الطريق ويدفعك للأمام فيجعلك تشعر بأن الحياة تستحق أن تعيشها فالنجاح ليس أبدي ولا الخسارة أبدية … حاول لأجلك… حاول لأنك تستحق وفي النهاية وأنت في رحلتك في البحث عن الحياه لا تنسي أن تعيش .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا