نبذة عن مخلوقات عالم المحيطات النادرة والغريبة

273

 

كتبت.. فرح عصام

 

يعتبر عالم المحيطات عالم مبهم بالنسبة للعلماء والباحثين حيث توصل البشر إلى أقل من ٣% من قاع المحيط وذلك بسبب تعذر الوصول إلى قاع المحيطات حيث تشكل المحيطات أكثر من ٧٠% من سطح الأرض، وأشار كيميائى المحيطات جورج وولف أن البشر لديهم ” خرائط أوضح عن سطح القمر والمريخ مقارنة بقاع البحر” حيث أن به العديد من المخلوقات النادرة والغريبة الذي يستمر العلماء في استكشافها حتى الآن.

 

“مخلوقات عالم المحيطات” هي الكائنات الحية التي تعيش تحت المنطقة الضوئية وتواجه هذه المخلوقات ظروف قاسية من قلة طعام ونسب قليلة من الأكسجين بالإضافة إلى أنها تعيش فى بيئات صعبة .

 

و أحد السفن المستخدمة لإستكشاف المياه العميقة تمثل غواصة “DSV” التى تديرها مؤسسة وودز هول لعلوم المحيطات “WHOL” ويبلغ وزنها ١٦ طن ومن مميزاتها تحمل الضغط الشديد .

 

مخلوقات عالم المحيطات من أغرب المخلوقات فالباحثون يلتقطون صور لحيوانات غريبة ونادرة كامنة في الأعماق، فشهد في عام ٢٠٢١ أغرب عشر مخلوقات فى أعماق المحيطات وفقاً لتقرير روسيا اكتشف باحثو الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي “NOAA”

 

١- قنديل البحر الأحمر الدموي، وتم اكتشاف القنديل الجديد للمرة الأولى فى ٢٨ يوليو عن طريق مركبة تعمل عن بعد “ROV” على عمق ٢٣٠٠ من ساحل نيوبورت .

"نبذة عن مخلوقات عالم المحيطات النادرة والغريبة"
“نبذة عن مخلوقات عالم المحيطات النادرة والغريبة”

 

٢- الاخطبوط الزجاجى المراوغ تم اكتشافه في أغسطس حيث تم اصدار لقطات لأخطبوط زجاجى بواسطة باحثون من معهد Schmidt للمحيطات “SOI” بالإضافة إلى اكتشاف رأسيات الأرجل الشفافة أثناء رحلة استكشافية استمرت ٣٤ يومًا في المحيط الهادي

"نبذة عن مخلوقات عالم المحيطات النادرة والغريبة"
“نبذة عن مخلوقات عالم المحيطات النادرة والغريبة”

 

٣- أسماك متغيرة الشكل حيث أصدر معهد أبحاث Aquarium لقطات تظهر فيها سمكة حوت برتقالية زاهية ولا يعرف إلا القليل عن هذه الأسماك الغريبة.

"نبذة عن مخلوقات عالم المحيطات النادرة والغريبة"
“نبذة عن مخلوقات عالم المحيطات النادرة والغريبة”

 

٤– ” الأمبراطور دامبو” اكتشف الباحثون نوع جديد من الأخطبوط الذي يطلق عليه الإمبراطور دامبو حيث تم اكتشافه عن طريق سحبه بالخطأ إلى السطح في شبكة اثناء وجودهم على سفينة الابحاث الالمانية.

"نبذة عن مخلوقات عالم المحيطات النادرة والغريبة"
“نبذة عن مخلوقات عالم المحيطات النادرة والغريبة”

 

٥- “سبونج بوب حقيقى وباتريك” فى أغسطس أصدرت NOAA صورة كوميدية لأفضل أصدقاء الرسوم المتحركة SpongeBobSquarepants وتم التقاط صورة الإسفنج الأصفر ونجم البحر الوردى خلال رحلة استكشافية قبالة ساحل نيو انغلاند .

 

٦- ” الحبار الطويل الشبيه بالكائنات الغريبة” اكتشف العلماء نوع من الحبار والذي يعتبر من أندر الأنواع خلال رحلتهم الاستكشافية في خليج المكسيك .

 

وتشير دراسة إلى أن الحوت القاتل يستطيع نطق بعض الكلمات مثل مرحبًا حيث قال جوزيف كول وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة ” هذا أمر نادر جداً في الحيتان ومن المعروف أن الحيتان القاتلة تستقر في مجموعات ولها لهجات فريدة من نوعها .

 

في النهاية يظل عالم المحيطات بالنسبة لنا وللعلماء مسألة غامضة وتعتبر المحيطات من أكبر التحديات المعرفية والتى يقف أمامها العلماء فى حيرة وغموض، وتظل الكثير من التساؤلات التي تعلق في أذهاننا وأذهان العلماء فكم من سنة ضوئية نحتاج لنجيب عن هذه التساؤلات .

قد يعجبك ايضآ