هل مازالت موجوده عجائب الدنيا السبع القديمه ام لا؟

هل مازالت موجوده عجائب الدنيا السبع القديمه ام لا؟

182

 

 

كتبت: ريهام أيمن

 

يتسائل الكثيرون فيما لو كانت عجائب الدنيا السبع القديمة مازالت موجودة ام لا يَعُد من الامكان زيارتها، إذ ظلت عجائب الدنيا السبع المعروفة محل اهتمام كل الأشخاص المهتمين بالتاريخ والتراث حول العالم. 

يستعرض هذا المقال المفصل ما هى عجائب الدنيا السبع القديمة، وهل مازالت موجودة ام لا؟. 

 

ما هى عجائب الدنيا السبع القديمة المعروفة؟ 

تشمل قائمة عجائب الدنيا السبع كما عرفت قديما كالتالي: 

 

١- هرم خوفو ( الهرم الأكبر ) : 

تم بناء الهرم الأكبر الذي يقع في القاهرة الجديدة بمصر وفي محافظة الجيزة عام 2560 قبل الميلاد، وكانت مدة بنائه ما يقارب 20 عام، و يحتل الهرم الأكبر المرتبة الأولى ضمن ترتيب أقدم عجائب الدنيا السبع، واختلفت آراء الباحثين حول طريقة بناء هذه الاعجوبة الهندسية ؛ حيث يعتبر هذا الهرم هو أطول هيكل بُني من صنع الإنسان في العالم لما يقارب 4000 عام. 

هل مازالت موجوده عجائب الدنيا السبع القديمه ام لا؟

٢- حدائق بابل المعلقة : 

تُعتبر حدائق بابل المعلقة من الحدائق الملكية الخاصة بالملك نبوخذ نصر الثاني، و التي بُنيت على يده كهدية لزوجته، و ذكر المؤرخ اليوناني هيرودوت حدائق بابل المعلقة في إحدى رواياته، و كانت تشير الرواية بشكل عام إلى عظمة البناء و روعة التشييد. 

هل مازالت موجوده عجائب الدنيا السبع القديمه ام لا؟

٣– تمثال زيوس : 

يعد ما يعرف بالـ تمثال زيوس أحد عجائب الدنيا السبع، نُحت تمثال زيوس على يد النحات اليوناني القديم فيدياس ( المشهور بإسم أفضل نحات في العالم القديم ) في مدينة أوليمبيا اليونانية، التمثال يصور الإله زيوس جالساً على عرشه، و جلده من العاج و أرديته من الذهب المطروق. 

 

٤- هيكل آرتميس

تم بناء هيكل آرتميس أحد عجائب الدنيا السبع القديمة في القرن السادس قبل الميلاد و استغرق بنائه أكثر من 120 عاما، و قد صنع هيكل آرتميس بشكل كامل من الرخام، و كان طوله 425 قدماً و عرضه 225 قدماً، مدعوماً ب 127 عموداً بإرتفاع 60 قدماً. 

هل مازالت موجوده عجائب الدنيا السبع القديمه ام لا؟

٥– ضريح موسولوس : 

بُنى في عام 351 قبل الميلاد في مدينة هاليكارناسوس، فكان اختار موسولوس مدينة هاليكارناسوس كعاصمة له، و قد بذل هو و زوجته المحبوبة أرتميسيا جهوداً كبيرة لإنشاء مدينة لا مثيل لها في العالم؛ فتم بناء ضريح موسولوس في ذلك الوقت لدفنه به بعد وفاته كمكافأة له على تأسيسه لهذه المدينة، و تم تزيينه بالعديد من النقوش المختلفة التي تحمل معانٍ رمزية كثيرة تشير إلى الصيد، والمعارك، و التضحيات. 

 

٦- تمثال رودس : 

تم تشييده في جزيرة رودس اليونانية إلى كانت تعتبر ذات أهمية تجارية و إقتصادية، كان تمثال رودس العملاق تمثالاً للإله هيليوس ( الإله الراعي لجزيرة رودس )، و الذي تم بنائه بين عامي 292 و 280 قبل الميلاد، كان يبلغ ارتفاع التمثال أكثر من 110 قدماً، ويطل على ميناء رودس، وكان يشبه إلى حد كبير تمثال الحرية في مدينة نيويورك الأمريكية. 

 

٧- منارة الإسكندرية : 

تقع منارة الإسكندرية في جزيرة فاروس الموجودة بمحافظة الإسكندرية في مصر، وكانت فكرة إنشاءها تعود إلى بطليموس الأول سوتر، و استمرت  فترة بنائها 33 عاماً، و تم الإنتهاء من تشييدها خلال حوالي عام 280 قبل الميلاد. كانت هذه المنارة ثالث أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم ( بعد الأهرامات )، حيث بلغ ارتفاعها ما يقرب من 440 قدماً. 

 

هل مازالت موجودة عجائب الدنيا السبع القديمة؟ 

 

يذكر أن الهرم الأكبر العجيبة الوحيدة التي مازالت سليمة نسبياً حتى وقتنا الحالي، في حين اختفت البقية من الوجود، و الأسباب كالأتي : 

حدائق بابل المعلقة :

سبب تدميرها زلزال بعد القرن الأول قبل الميلاد. 

هيكل آرتميس :

سبب تدميره أن أحرقه هيروستراتوس متعمداً في 356 قبل الميلاد، و المرة الثانية هدمه القراصنة القوط في 262 م. 

تمثال زيوس :

سبب تدميره فيضان في القرن الخامس-السادس قبل الميلاد. 

ضريح موسولوس :

سبب تدميره فيضان في 1494م. 

هل مازالت موجوده عجائب الدنيا السبع القديمه ام لا؟

تمثال رودس :

سبب تدميره زلزال في 226 قبل الميلاد. 

هل مازالت موجوده عجائب الدنيا السبع القديمه ام لا؟

منارة الإسكندرية :

سبب تدميرها زلزال في 1303-1480م

هل مازالت موجوده عجائب الدنيا السبع القديمه ام لا؟
قد يعجبك ايضآ