الطائر صاحب أعلى صوت بالعالم

179

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

تخيل هذا، لآذان الإنسان قدرة معينة يستطيع بها تحمل الأصوات الواصلة لأذنه، وبعدها قد لا يستطيع تحمل قوة الصوت، فتبدأ أذنه بالتلف، وربما يصل به الأمر لفقد الحاسة من الأساس إذا ازدادت شدة الصوت لحدٍ معين.

الطائر صاحب أعلى صوت بالعالم
الطائر صاحب أعلى صوت بالعالم

 

وتفيد البحوث أن أذن الإنسان تبدأ بالتلف عندما تسمع أصوات تنحصر بين 40و 85 ديسيبل، فنسبة الصخب هذه كافية لأن تتلف أذنه، الطائر الخاص بالحديث اليوم هو طائر تصل قوة صوته إلى 125 ديسيبل ولك أن تتخيل ما يحدث عندما تصطدم بصوته دون حماية مسبقة.

 

طائر الجرس، أو الأمازون، والذي يزن 250 جرام، بجسم أبيض ومنقار أسود، يملك أعلى صوت لطائر يمكنك أن تسمعه بالعالم، حيث سجل صوته من على قمم الأشجار بجبال الأمازون، فلهذا أطلقوا عليه طائر الأمازون كما ترى.

 

يصدر طائر الأمازون صوتًا يصم الآذان، فقط للبحث عن شريكة، حيث يفتح فمه طوال فترة إصداره الصوت حتى يتلاقى بشريكته، وبالنسبة للأنثى من نوعه فهي تقترب عندما تسمع هذا الضجيج، لتجلس على مقربة منه عند قمم أشجار الجبال، حتى تتفحصه حتى لو كان ذلك سيؤذي أذنها.

 

ويقوم الطائر بهذا فقط لإثارة إعجاب الطرف الآخر، فيصل صوته إلى صوت يستطيع أن ينافس صوت المنشار والرعد بسهولة بالغة، كما يتشابه مع صوت الدراجة النارية، أو ربما آلة ثقب الصخور.

 

لتستطيع تخيل مدى علو صوت هذا الطائر، فبالطبع ستتذكر أنه ليس وحده الطائر صاحب صوتًا عاليًا كهذا، ولكن بوضعه مع باقي الطيور في مقارنة من حيث الصوت، فإن طائر الأمازون يبلغ علو صوته ثلاثة أضعاف صوت الطائر الذي يليه بالترتيب، مما يعطيك فكرة عن طريقة اختلاف صوته عن غيره من الكائنات.

قد يعجبك ايضآ