الدراما وتأثيرها علي المجتمع

86

كتبت: آمال أيمن  

فى مقدمه القول يمكننا تعريف الدراما أنها فكرة تُقدم عن طريق الفن من خلال الراديو او التلفاز أو غيرهم، كما أنها تُعرف على أنّها حدث أو ظرف مثير أو عاطفيّ ،وتُعرف أدبياً على أنّها تركيب من الشعر أو النثر يهدف إلى تصوير الحياة، أو الشخصية، أو سرد القصة التي عادةً ما تنطوي على الصراعات والعواطف من خلال الحدث والحوار المُصمّم عادةً للأداء المسرحيّ، ويمكن القول أيضا ان الدراما هى النواه الحقيقية لكافة الفنون التي عرفتها شعوب الحضارات القديمة.

وللدراما انواع مثل “الكوميديا، الميلودراما، الدراما المأساوية، الدراما الموسيقيّة” ،وأيضا لها عناصر مثل “الفكرة الرئيسية، الحبكة، الشخصيات، اللغة، الموسيقى”
وفى ضوء البحث عن تأثير الدراما على المجتمع وجدنا ان الدراما تؤثر وتغير بشكل ملحوظ على مفاهيم المجتمع، كما ورد فى دراسه د.داليا عثمان “دور الدراما الاجتماعية المصرية فى تغيير المفاهيم الاجتماعية” أن بسبب الدراما المصرية تفعييل فى مصر قوانين مثل قانون التحرش بسبب فيلم “٦٧٨” وتغيير أحد قوانين الاحوال الشخصية بسبب فيلم “أريد رجلًا”.

وايضا الدراما لها أثر مفيد للمجتمع فهى قوه ثقافيه لا يُستهان بها ،كما انها أضافت لنا معلومات مثل أنها نقلت لنا أنماط الحياه فالأرياف والصعيد والأماكن النائية، ألقت الضوء على الشخصيات التاريخية من خلال تقديم أعمال السيرة الذاتية.

ومثل أنها لها تأثير إيجابي فهى ايضًا لها تأثير سلبى مثل أنه أثبتت أبحاث أنه عندما نشاهد مشاهد مؤلمة هذا يؤدى إلى اضطراب ما بعد الصدمة وأظهرت الأبحاث ان درجه مخاوفنا مرتبطه بكمية الوقت الذى نشاهد فيه الدراما.

كما أن لها تأثير على الاطفال مثل انها تبنى الثقه فيه، تساعد على تقوية اللغة والتواصل، وتساعد على التعاون، واشياء كتير يستفادها الاطفال من الدراما.

أقرأ أيضًا:

ما هي وظيفة الدراما

قد يعجبك ايضآ