الذهب ليس زينة فقط ولكن استخداماته تجاوزت الفضاء  

الذهب ليس زينة فقط ولكن استخداماته تجاوزت الفضاء  

58

 

تقرير: نور إيهاب

 

ركز الفراعنة على استخدام الذهب الأحمر وهى سبائك الإلكتروم، والتي يختلط خلالها الذهب بـ20% من الفضة، واستعملها هؤلاء بصناعة التماثيل والمشغولات الفنية والذهبية، كما ابتعدوا تمامًا عن «تكرير الذهب»، وذلك لعدم حاجته للمزيد من التنقية، من هنا بدأ تعلق القدماء المصريين بالذهب، فبعد استخدامه بالتماثيل سرعان ما انتقل إلى فنون صناعة المجوهرات وأدوات التزيين والملابس للرجال والنساء.

 

وحتى أنهم لم يقتصروا في الصناعة والاستخدام فقط على المشغولات الذهبية

، بل صنعوا منه  أغطية التوابيت العلوية للملوك والنبلاء من المادة، وكان كل تابوت محفورا ومرصّعا بالأحجار الكريمة، أما مادة صناعة التابوت فتتباين بين الخشب أو الحجر، ولكبار رجال الدولة يستخدم الذهب أو الفضة

 

ومن أبرز أمثلة الأقنعة الذهبية

، قناع الملك الفرعوني من الأسرة الـ18، توت عنخ آمون، ويصل وزن قناعه الذي يغطي وجهه داخل التابوت التاريخي، حوالي 11 ألف كيلوجرام من الذهب الخالص.

 

ولكن المشغولات الذهبية تشغل منزلة كبيرة من إعجاب المصريين

فهم دائمًا ما يفضلون التحلي بها و يرمزون دائما للأشياء الغالية على قلوبهم بالذهب ؛ لغلو ثمنه ،ولكن الأن لم يقتنع العلماء بأن لذلك المعدن اللامع الثمين هذه الفائدة البسيطه فقط ،ونجح العلماء في استغلال جديد للذهب وهو علاج مرضى الأورام السرطانية .

 

وعلى الصعيد الأخر في العالم  أعلنت دراسة أجرتها جامعة” RMIT

“في” ملبورن  “عن تصميم أربعة جزيئات حيوية تعتمد على الذهب ؛لاستخدامها في علاج السرطان، حيث أن جزيئات الذهب الحديثة التصميم تعد أكثر أمانًا وفعالية في مكافحة السرطان من العلاجات البارزة القائمة على البلاتين.

 

 تأثير استخدام نانو الذهب في علاج أورام السرطان

 وهو ما يعني العلاج باستخدام مواد كيميائية قوية :مثل جزيئات الذهب بهدف قتل الخلايا الخبيثة ذات النمو السريع في الجسم، والمسببة للسرطان، ولكن، قد يؤدي ذلك إلى حدوث بعض الآثار الجانبية الضارة ولكنها ليست أكثر ضررًا من العلاج المتداول في الحال.

 

وأضافت المؤسسة، في تقرير لها، أن مكانة الذهب تزداد يوميًا؛

بسبب الأبحاث التي تجري عليه، وتثبت كفاءته يومًا بعد يوم، حيث إنه دائمًا يتم اكتشاف العديد من المميزات عقب دراسته، حيث لن يتوقف عن إبهار العلماء.

 

كما أنه أصبح يُستخدم في الفضاء الخارجي

، حيث يستخدم لتليين العناصر الكيميائية المختلفة ولذلك يستخدم في صناعة المركبات الفضائية نظرًا لقدرته على تحمله للإشعاع،وبدل رواد الفضاء وخاصة الخوذات ؛لانه يتحمل الاشعة وايضًا درجة الحرارة  العالية  فيوجد  كويكب تم اكتشافه في الفضاء اسمه “سايكي “وهو كويكب كامل أغلبه من الذهب والمعادن الثمينة، التي تساوي قيمتها 8000 كوادريليون جنيه إسترليني بما يعادل 8000 مليون مليار.

 

ولذلك فاسعار الذهب دائما في زيادة

؛ بسبب الأبحاث التي تجري عليه وتثبت كفاءته يومًا بعد يوم، حيث إنه دائمًا يتم اكتشاف العديد من المميزات عقب دراسته، حيث لن يتوقف عن إبهار العلماء.

قد يعجبك ايضآ