وطن عربي

قطر ترفض فتح مكتب قنصلي إسرائيلي في الدوحة

 

 

كتبت- سارة سعيد محمد: 

 

فشل المباحثات السرية بين قطر وإسرائيل قبل

إتمام مكالمة هاتفية بسبب علنيتها والذي كان مخطط لها من قِبل وزير الخارجية القطري ،الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الوزراء وزير الخارجية، يائير لابيد، وذلك نتيجة إصرار لابيد على جعل المكالمة علنية، وهو ما رفضته الدوحة بشدة.

 

ونُشر ذلك من خلال تقرير نشرته وكالة i24 الإسرائيلية وقالت فيه “أن إسرائيل تكثف جهودها لتسهيل وصول آلاف المشجعين الإسرائيليين لحضور فعاليات كأس العام في قطر، التي لا ترتبط حاليا بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.

 

وكانت تلك المكالمة بمثابة “محادثة أولية”، قبل مكالمة منتظرة بين لابيد، رئيسًا للحكومة الإسرائيلية، وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث كانت هذه المحادثات تهدف إلى فتح مكتب قنصلي إسرائيلي في الدوحة، يتولى شؤون المواطنين الإسرائيليين، الذين سيحضرون مباريات كأس العالم في الدوحة، آملين أن تبقي إسرائيل على المكتب القنصلي على نحو دائم ومستمر في الدولة الخليجية.

 

فعدم وجود مكتب قنصلي إسرائيلي في الدوحة، يعني أيضًا عدم وجود جهة منوط بها رعاية شؤون الرعايا الإسرائيليين أثناء تواجدهم لحضور كأس العالم، حال وقوع حوادث أو فقدان جوازات سفر وغيرها من المواقف.

 

بالإضافة إلي أن قطر أشطرتت أن تُطبع علاقاتها مع إسرائيل، وإقامة دولة فلسطينية. وكانت قطر قد أقامت علاقات دبلوماسية في عام 1996 مع إسرائيل، وفتحت الأخيرة مكتبًا تجاريًا في الدوحة، إلا أن المكتب أغلقته السلطات المحلية بعد عملية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة عام 2000.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا