مقالات

الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر

كتبت: رويدا عبد الفتاح

 

تزامنًا مع النهضة الشاملة التي تشهدها مصر حاليًا، أعلنت وزارة التعليم العالي عن افتتاح 4 جامعات أهلية جديدة في مصر، ليس لأغراض الربح، بل يستهدف هذا الجيل من الجامعات الذكية محاكاة المؤسسات العالمية، والنهوض بمجالات العلوم والتكنولوجيا في ضوء الحفاظ على الهوية المصرية.

الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر
الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر

ما المقصود بالجامعات الأهلية في مصر؟

 

في الآونة الأخيرة، تم إضافة فئة الجامعات الأهلية المصرية إلى وزارة التعليم العالي؛ لتحاكي هذه الفئة الجامعات العالمية، وتقدم العديد من البرامج الدراسية في مجالات مختلفة بمصروفات سنوية أقل من الجامعات الخاصة، حيث تنشئ الدولة هذه الجامعات، ويشرف على إدارتها المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

 

ميزانية هذا الفصيل من الجامعات مقفلة على نفسها، حيث يتم ضخ فائض الميزانية مرة أخرى؛ لتطوير الجامعة ودعم مشاريعها المستقبلية، وتحسين مستواها التعليمي. الهدف الرئيسي من إنشائها هو تطوير المناهج التعليمية بالتعاون مع الجامعات العالمية في الدول المختلفة.

 

الفرق بين الجامعات الأهلية والحكومية:

 

طالما أن الجامعات الأهلية في مصر قائمة وتدار تحت إشراف الحكومة المصرية، فما الفرق بينها وبين الجامعات الحكومية؟! تختلف الاثنتين في قيمة المصروفات السنوية، حيث إنَّ مصروفات الحكومية أقل من مصروفات الأهلية.

 

بالإضافة إلى البرامج التعليمية المختلفة، حيث تعتمد الجامعات الأهلية برامج تعليمية متقدمة بالتعاون مع جامعات عالمية رائدة. لا تختلف هذه البرامج كليًا عن تلك المعتمدة في الجامعات الحكومية، بل تشهد تعديلات وإضافات علمية أكثر توجيهًا نحو سوق العمل.

 

يتم القبول في الجامعات الحكومية من خلال مكاتب التنسيق فقط، بينما الجامعات الأهلية لا تعتمد على نتائج التنسيق فقط، ولكن يجب على الطالب اجتياز جميع اختبارات القدرات للقسم الذي تقدم للدراسة فيه، وإذا لم ينجح في اجتيازها، يتم رفض الطلب.

 

الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة:

 

الجامعات الخاصة هي منشآت تعليمية ربحية، يملكها شخص معين، وتتم مراجعة العملية التعليمية والبرامج التي يتم تدريسها فيها من قِبل المجلس الأعلى للجامعات قبل اعتماد الجامعة، وقد تختلف بعض المواد من جامعة إلى أخرى حسب ما تراه إدارة الجامعة، ولكن بموافقة المجلس الأعلى.

 

أما بالنسبة للتنسيق والمصروفات، فإن الجامعات الخاصة تأخذ مؤشراً أقل لتنسيق القبول مقارنة بالجامعات الأهلية في مصر، كما أن مصروفات الجامعات الخاصة في مصر هي الأغلى، وتحددها إدارة الجامعة، ويرجع هامش الربح لتصرف المالك.

 

الفرق بين الجامعات الأهلية والأجنبية:

 

الجامعات الأجنبية، مثل “الجامعة الأمريكية، برلين الألمانية، كوفنتري البريطانية” وغيرها، تُؤسس بموجب اتفاقيات دولية بين الجامعة الأم و وزارة التعليم العالي، وتتم الموافقة فقط على البرامج التعليمية المتوفرة في سوق العمل المصري، وأشهرها هي العلوم الهندسية والطبية، وعلوم الحاسب وريادة الأعمال.

 

تختلف سياسات القبول والمصروفات في هذه الجامعات من دولة إلى أخرى، ولكن بشكل عام، تُعد الجامعات الأهلية في مصر الأقل تكلفة والأكثر تطورًا، كما أن شهادات الجامعات الأهلية معتمدة دوليًا، على عكس بعض الجامعات الأجنبية، لذلك تعتبر الجامعات الأهلية مستقبل التعليم العالي في مصر.

 

ما هي الجامعات الأهلية الجديدة في مصر؟

 

اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 4 جامعات أهلية جديدة في مصر، وهم “جامعة الجلالة بمحافظة السويس، وجامعة العلمين الدولية بمرسي مطروح، وجامعة المنصورة الجديدة بالدقهلية، وجامعة الملك سلمان الدولية، ولها ثلاثة فروع في مدن مختلفة.

الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر
الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر

• جامعة الجلالة:

 

تأسست جامعة الجلالة GU في مدينة الجلالة بين حيي العين السخنة والزعفرانة بمحافظة السويس. بدأت الدراسة هناك عام 2021، وتصل سعتها الطلابية إلى 25 ألف طالب، بإجمالي 62 برنامجًا تعليميًا، ومن المتوقع إضافة العديد من البرامج الأخرى لخدمة أسواق العمل المصرية.

 

وقعت جامعة الجلالة اتفاقية دولية مع شركة “أريزونا الأمريكية” الرائدة؛ لمنح الطلاب في مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا وإدارة الأعمال شهادة معتمدة من كلاً من الجلالة وأريزونا، وجاري بحث سبل التعاون وتبادل المعرفة بين الجامعات الأهلية في مصر، ونظائرها الأمريكية.

 

تم تصنيف الجامعة ضمن أفضل الجامعات العالمية من الجيل الرابع، وسيتم الإعلان عن تصنيفها العالمي خلال عدة سنوات، ومن أبرز التخصصات العامة التي تدور حولها البرامج التعليمية العلوم الطبية، والهندسة، والفنون، وعلوم الحاسب والتكنولوجيا، وإدارة الأعمال، والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر
الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر

• جامعة المنصورة الجديدة:

 

في البداية كانت جامعة المنصورة الجديدة أحد فروع المنصورة القديمة، لكنها استقلت عنها، وأُعلِنت كواحدة من أهم الجامعات الأهلية في مصر بقرار وزاري صدر عام 2020، وتضم الجامعة حتى الآن: “كلية الإدارة والأعمال، علوم وهندسة المنسوجات، علوم وهندسة الحاسب، كلية الهندسة، كلية العلوم الأساسية، كلية طب الأسنان، كلية الطب، كلية الصيدلة، وكلية المعاملات القانونية الدولية.

 

جاري الانتهاء من المرحلة الثانية من جامعة المنصورة الأهلية؛ لدعم كليات الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية التمريض، والعلوم الصحية التطبيقية، وسيتم الإعلان عن بدء الدراسة في هذه التخصصات خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

بالإضافة إلى هذا الكيان الأكاديمي العملاق، تضم الجامعة مستشفى جامعيًا مجهزًا بأحدث الأدوات والأجهزة الطبية، وكذلك مستشفى لطب الفم والأسنان، كما أن لديها مكتبة مركزية تضم آلاف المراجع العلمية الموثقة، بالإضافة إلى صالات رياضية ومعارض خارجية تشهد منافسات استثنائية بين المشاركين سواء داخل الجامعة أو خارجها.

الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر
الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر

• جامعة العلمين الدولية:

 

تم بناء جامعة العلمين الدولية AIU، في مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مرسى مطروح، وقد حصلت على الاعتماد الأكاديمي الدولي لجميع البرامج التعليمية، وتسعى إلى إقامة شراكات متكاملة مع القطاعين العام والخاص في مصر لتعزيز فرص العمل للخريجين، فضلاً عن تدريبهم أثناء الدراسة.

 

تدعم الجامعة 12 كلية تشمل علوم الطب، الإدارة والأعمال، الهندسة، الإعلام والاتصال، الدراسات القانونية الدولية، السياحة والفنادق، الفنون والتصميم علوم وهندسة الحاسبات، ويمكنك التعرف على المواد التعليمية لكل برنامج من خلال دليل جامعة العلمين الدولية للطلاب الجدد.

الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر
الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر

• جامعة الملك سلمان الدولية:

 

تأسست جامعة الملك سلمان الدولية (KSIU) بالتعاون المشترك بين مبادرة الملك سلمان والمشروع القومي لشبه جزيرة سيناء، وتوزعت كليات الجامعة على 3 مدن بمحافظة جنوب سيناء، رأس سدر، شرم الشيخ، ومدينة الطور، وتصل السِعة الطلابية للجامعة إلى 30 ألف طالب وطالبة.

 

تشمل تخصصات فرع رأس سدر العلوم الإدارية، مجال الزراعات الصحراوية، وفرع مدينة الطور يشمل العلوم الأساسية، والعلوم الهندسية، وعلوم الحاسب والصناعات التكنولوجية، بينما يشمل فرع شرم الشيخ مجالات اللغات التطبيقية، والسياحة والفنون، كما يتم تدريس التصميم ومجال العمارة أيضًا.

 

ما هي خطوات التقديم في الجامعات الأهلية في مصر؟

 

تتلخص خطوات الالتحاق بالجامعات الأهلية في مصر في مراحل، وسوف نقدمها بالتفصيل أدناه، بينما الشروط الأساسية للالتحاق بالجامعة هي:

 

• أن يكون المتقدم للالتحاق بالجامعة حاصلاً على شهادة الثانوية العامة المصرية.

 

• بالنسبة للطلاب الوافدين، يتم اعتماد شهادات المعادلة.

 

• تقبل الأربع جامعات شهادات الثانوية العامة خلال السنوات الخمس الماضية وليس العام الحالي فقط.

 

• تقبل جامعة الملك سلمان شهادات الدبلومات في تخصصات التمريض، والزراعة، والسياحة، والصناعات التكنولوجية فقط.

 

ترسل طلبات الالتحاق بالجامعة عبر الموقع الإلكتروني لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويتضمن بيانات الطالب ورغباته، وبمجرد مراجعة الطلب مبدئيًا والتحقق من صحة البيانات، يجب عليك اتباع الخطوات التالية لتأكيد القبول في الجامعة.

الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر
الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر

اختبارات القبول في الجامعات الأهلية في مصر:

 

تعتمد الجامعات الأهلية الذكية طريقتها المتقدمة في إدارة العملية التعليمية، وتضع بعض الاختبارات لقياس قدرات المتقدمين ومؤهلاتهم لدراسة العلوم المختلفة، وتنقسم هذه الاختبارات إلى 5 قطاعات رئيسية؛ العلوم الهندسية والتكنولوجية، العلوم الأساسية، العلوم الطبية والصحية، الدراسات الإنسانية، وقطاع الفنون.

 

يتم الرد على طلب قبول الطلاب الجدد بنمط وموعد إجراء اختبار القدرات المناسب لرغباتهم الدراسية، وغالبًا ما يتم إجراؤه إلكترونيًا في مراكز اختبارات الجامعات الحكومية، باستثناء قطاعي الفنون والهندسة تُعقد في الجامعات الأهلية المُتقدم إليها، علمًا بأن رسوم اختبار القدرات 500 جنيه، فيما عدا قطاع الهندسة 750 جنيه.

 

وأوضحت الجامعات أن اختبارات القبول في مستوى الطالب المتوسط، وتتضمن اختبار المعلومات العامة التحصيلية، واختبار التفكير النقدي، وبعض الاختبارات القطاعية، وترسل جميع التفاصيل إلى المتقدم عبر بريده الإلكتروني، وفي في حالة عدم حضور الاختبار، سيتم إلغاء الطلب.

 

تنسيق الجامعات الأهلية:

 

مبدئيًا، ينخفض تنسيق الجامعات الأهلية في مصر عن الجامعات الحكومية بنسبة 5٪، لكن نظام التنسيق الداخلي للجامعات الأهلية يختلف عن نظائرها الحكومية والخاصة، حيث تعتمد نظام المجموع الاعتباري، والذي يتكون من:

 

• مجموع شهادة الثانوية العامة أو شهادة المعادلة.

 

• نتائج اختبارات المعلومات العامة التحصيلية القطاعية.

 

• نتيجة اختبار التفكير الناقد.

 

يتم ترتيب وترشيح الطلاب وفقًا للمجموع الاعتباري، وفي حالة عدم استيفاء الطالب للحد الأدنى من متطلبات القبول في القطاع المحدد ضمن طلب الالتحاق، يتم رفض طلب الترشيح.

 

مجرد الانتهاء من إجراءات توزيع الطلاب يتم إعلان النتائج، ومراسلة المتقدمين عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم، ويجب على المتقدم التوجه إلى شؤون الطلاب بالكلية المرشح لها؛ لاستكمال الأوراق والمصروفات المطلوبة وتأكيد الالتحاق بالجامعة.

الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر
الجامعات الأهلية إضافة جديدة للتعليم العالي في مصر

رسوم الجامعات الخاصة في مصر:

 

يتم موافاة الطلاب بالمصروفات الجامعية المطلوبة بمجرد قبولهم، من خلال مكتب تنسيق الجامعات الأهلية.

 

إجراءات تأكيد القبول النهائي بالجامعة:

 

تشمل إجراءات القبول النهائي بالجامعات الأهلية في مصر ما يلي:

 

• مراجعة أوراق الطلاب من خلال إدارة شؤون الطلاب بالجامعة.

 

• اجتياز المقابلة الشخصية للتأكد من توافق الطالب مع البرنامج المرشح له.

 

• دفع الحد الأدنى من الرسوم الدراسية والرسوم الإدارية.

 

• إجراء الكشف الطبي في المستشفى التابع للجامعة أو المركز المُعلن من قبل الجامعة.

 

• عقد اختبار اللغة الإنجليزية، والذي يتم من خلاله تحديد مقرر اللغة الإنجليزية للطالب.

 

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، يتم تأكيد قبول الطالب في إحدى الجامعات الأهلية في مصر، وإصدار كارنيه الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا