تقارير وتحقيقات

“عذراء السينما”…. في ذكرى رحيل الفنانة أمينة رزق

 

تقرير : يمنى عدايل

 

أتقنت تجسيد أدوار الأمومة رغم أنها لم تنجب أطفالًا ولم تتزوج، ولذلك لقبت بعذراء السينما العربية هي الفنانة أمينة رزق، ممثلة مسرحية سينمائية وتليفزيونية مصرية من الرعيل الأول.

 

امتازت بالأداء الدرامي وأدائها لدور الأم والمرأة المثالية، وكانت رمزًا للتراجيديا في ضمير الشعوب العربية والشعب المصري على وجه الخصوص، أجادت تمثيل أدوارها ونقلت انفعالاتها من خلال تاريخها الفني الطويل.

 

 

ولدت أمينة رزق في “15 أبريل عام 1910” بمدينة طنطا في محافظة الغربية، تعلقت بالفن من عمر الـ 6 سنوات بعدما كانت تشاهد السيرك في احتفالات مولد السيد البدوي بطنطا.

 

درست أمينة في مدرسة ضياء الشرق لكنها في عمر الثامنة سافرت مع والدتها و خالتها، التي تكبرها بعامين فقط إلى القاهرة بعد أن توفي والدها.

 

بدأت مشوارها الفني من عمر الـ 12 عامًا بعد انتقالها إلى القاهرة، حيث اشتركت مع خالتها الفنانة أمينة محمد في الغناء مع الكورال في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار بمسرح روض الفرج، ثم انتقلت إلى العمل في فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها “يوسف بك وهبي”، ولكن الانطلاقة الحقيقة لها كانت وعمرها 14 عامًا بعد أن شاركت في مسرحية راسبوتين أمام يوسف وهبي لتحقق نجاحًا كبيرًا.

 

كانت أمينة رزق علامة من علامات السينما المصرية، حيث بدأت أول أفلامها مع بداية السينما المصرية وهو فيلم “قبلة في الصحراء” عام 1928 وهو ثاني الأفلام المصرية .

 

على الرغم من عدم حصولها على البطولة المطلقة في السينما المصرية، لكن أمينة رزق كانت قاسم مشترك في العديد من الأعمال الناجحة والتي أبرزها:

“سعاد الفجرية، أولاد الذرات، الدفاع، ساعة التنفيذ، الدكتور، قيس وليلى، شريك حياتي، اشهدوا يا ناس، من الجاني، الطريق المستقيم، كليوباترا، أولاد الفقراء، كرسي الاعتراف، كل بيت له راحل، راقصة المعبد، أموال اليتامى، قلبي على ولدي”.

 

وفي مجال التليفزيون قدمت العديد من المسلسلات الناجحة أشهرها مسلسل “الأيام” الذي تناول سيرة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين بطولة الفنان أحمد زكي، و مسلسل “البشاير” مع الفنان محمود عبدالعزيز، و مسلسل “الأفعى” .

 

اُطلق على الفنانة أمينة رزق العديد من الألقاب كان أبرزها “راهبة المسرح” وذلك لحبها الشديد للمسرح، حيث بلغ رصيدها المسرحي 210 مسرحيات، و السينمائي 152 فيلمًا، وكان آخر أعمالها المسرحية اشتراكها في مسرحية “يا طالع الشجرة” للأديب الكبير توفيق الحكيم، قبل عدة أشهر من وفاتها .

 

كان موضوع الزواج هو الأمر الأكثر جدلًا بالنسبة لـ أمينة رزق، حيث تقدم خطيبها بالزواج منها بعد رجوعه من إنجلترا بعد 14 عامًا ولكن انفصلت عنه بعد 11 يومًا فقط !!
وقالت : ” لقيته جاي يطالبني بحقوقه الشرعية، رغم إننا اتفقنا على كتب كتاب زي الخطوبة، فقررت الانفصال عنه بعد 11 يومًا”.

 

حصلت أمينة رزق على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر‏..‏ كما منحت أوسمة من المغرب وتونس وحازت عدة مرات على الجوائز الأولي لاختيارها أحسن ممثلة عن أعمالها السينمائية والمسرحية،‏ وتقديرًا للمكانة الرفيعة التي احتلتها في حياتها الفنية فقد تم تعينها عضوًا بمجلس الشورى.

 

توفيت الفنانة أمينة رزق يوم 24 أغسطس عام 2003 عن عمر يناهز 93 سنة، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا