مقالات

فيروس جدري القرود

كتبت/ سارة هشام

 

هو أحد الفيروسات التي جعلت العالم يرتعد من جديد فبعد ظهور كورونا منذ عامين ومحاولة العالم في مكافحته والحد من خطورته إلا أن بعد مصادقة العالم لكورونا لم تجعل البشرية تسلم من اذاء الفيروسات فمرة أخرى يطل علينا من جديد أحد الفيروسات الخطرة والغربية التي جعلت العالم يعيد حسب حساباته لذلك جلبنا لكم العديد من المعلومات والحقائق التي رصدتها منظمة الصحة العالمية حول هذا الفيروس التي قد تفسر لنا الخطر الذي يواجهه العالم اليوم .

١- انتقال الفيروس بين الأفراد

 

خلط البعض بين فيروس كورونا وفيروس جدري القرود إلا أن جدري القرود ليس نوع جديد من كوفيد إنما هو فيروس جديد ناتج من فيروس من الحيوانات البرية, وعلى الرغم من اسمه المتعلق بالقرود إلا أن هذا الفيروس ينتقل من خلال القوارض وليس القرود حيث ينتقل للإنسان من خلال ملامسة الإنسان لحيوان حامل للفيروس أو ملامسة إفرازات أو دماء أو جلد الحيوان المصاب بالفيروس , حيث ينتقل بسرعة الفيروس إلى الإنسان من خلال الجلد والأنف والعينين والفم .

فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود

 

وتنتقل من الإنسان المصاب للآخرين من خلال لمس أشياء الإنسان المصاب أو من ملامسة الشخص المصاب .

٢- ذروة خطورة الفيروس

 

إلا أن نسب خطورة الفيروس تزداد عند انتقال الفيروس إلى الغشاء المخاطي للفم .

٣- الفترة التى يستغرقها المرض في الانتشار

 

يستغرق الفيروس مدة ٢١ يوم فقط لكي تبدأ الأعراض بالظهور ، و من هذه الاعراض الصداع والحمى الشديدة وألام تصيب العضلات والظهر ,أيضًا حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية .

٤- ظهور الفيروس

 

تظهر الأعراض في البداية على شكل بثور صغيرة أو قرح صغيرة في مناطق أجزاء عديدة من الجسم المصاب مصاحبة لرائحة كريهة .

فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود

 

٥– أكثر الأفراد عرضة للفيروس

 

يعد الأشخاص دون سن الخمسين هم أكثر الأشخاص عرضة له وذلك وفق ما أقرته منظمة الصحة العالمية حيث حظرت كذلك أن هذا المرض قد سجل أعلى نسبة وفيات في الأطفال الصغار نسبة لمدى خطورته للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين لديهم مناعة

٦- ظهور فيروس القرود لأول مرة في العالم

 

ظهر الفيروس لأول مرة في العالم في سبعينات القرن الماضي حيث شهدت أول حالة إصابة به في جمهورية الكونغو الديمقراطية وذلك عام 1970.
وبين عام ١٩٧٠ إلى ١٩٨٦ تم الإبلاغ عن الحالات المصابة التي تتجاوز ٤٠٠ حالة تقريبًا إلا أن حالات الوفيات حينها لم تتجاوز ١٠ ٪ ولكن كيف ظهر المرض مجددًا بعد أكثر من ٥٢عاما؟
هناك أحد التفسيرات المنطقية التي تجيب عن كيفية عودة هذا المرض إلينا وهي أنه كان احتفال ما في أحد الدول وبه شخص مصاب بالعدوى فانتقل إلى الأشخاص الآخرين المصاحبين له ومن ثم انتقل إلى العديد من الدول الأخرى, ويشهد العالم اليوم أكثر من ٨٠ حالة مؤكد إصابتها بهذا الفيروس في ١١ دولة ومن ضمن هذه الدول المملكة المتحدة التي كان من غير المتوقع ظهور الفيروس بها خاصة أن موطن الفيروس الرئيسي هو المناطق النائية من دول وسط وغرب أفريقيا التى تقع بالقرب من الغابات الاستوائية الخطيرة.

فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود

 

 

٧- طرق العلاج من جدري القرود

 

لا يوجد علاج حتى الآن لجدري القرود ولكن يمكن الحد من انتشاره من خلال بعض القيود التي تقلل من انتشار العدوى بين الأفراد ولأن الفيروس عبارة عن جدري فمثله مثل فيروس اثروبوكس حيث للقاحات الجدري القدرة على توفير الحماية ضد هذا المرض جدري القرود وقد أثبت أن لقاح جدري الماء قد أثبت قدرته على شفاء العديد من الحالات وذلك بنسبة ٨٥ ٪ كمعدل نجاح حاملاً بذلك الأمل للبشرية في التغلب و تخطي مثل هذا الفيروس .

أقرأ أيضاً:-

نظام غذائي صحي يقوي مناعتك ضد فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا