مقالات

حقيقة المدن التي لا ترى الشمس

 

كتبت.. إيمان حامد

 

هناك مدن يغطيها الظلام الحالك طوال الوقت لا تظهر لديهم أشعة الشمس ليس في استطاعتهم الاستفادة من أشعة الشمس ليس لديهم أختلاف في يومهم فهم يعملون في الظلام وينامون ليستيقظوا على ظلام أيضًا .

 

إليكم بعض هذه المدن التي لا ترى أشعة الشمس :

جرينلاند

جزيرة جرينلاند أكبر جزيرة في العالم حيث تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلنطي وتستعد لاستقبال ظاهرة فريدة من نوعها تعرف باسم “شمس منتصف الليل” ففي هذه الجزيرة لا تشرق الشمس إلا في هذه الفترة من السنة من شهر مايو حتى يونيو .

 

السويد

السويد واحدة من تلك الدول الاسكندنافية التي تعاني من ظاهرة “شمس منتصف الليل أيضًا ، في بعض الأماكن خلال فصل الصيف إلا أنه في فصل الشتاء تعاني بعض المدن والمناطق من ظلام حالك لأوقات طويلة بالإضافة إلى أن بعض المناطق لا ترى الشمس مثل مدينة “أوميو” والتي تغيب عنها الشمس خلال ساعات النهار ولا تزورها خلال فصل الشتاء.

 

وقامت شركة الطاقة في المدينة ببعض الإجراءات لحل هذه المشكلة خلال السنوات الأخيرة من خلال تأسيس ٣٠ محطة للحافلات لاستفادة المواطنين من الأشعة فوق البنفسجية التي تستطيع أن تمدهم بالفيتامينات وليس هناك ما يعوض هذه الفائدة على جسم الأنسان .

 

مورمانسك في روسيا

٦ أسابيع هي المدة التي يقضيها سكان المدينة الروسية “مورمانسك” حيث أصبح تعدادهم يسجل نحو ٣٠٠ ألف نسمة لا يتعرضون لأشعة الشمس والتي تقع خارج الدائرة القطبية الشمالية ويقضوا ٦ أشهر بدون نهار ومثلهم بدون ليل.

 

أيسلندا

تقع أقصى شمال المحيط الأطلسي على حدود الدائرة القطبية الشمالية يطول فيها الليل في الشتاءً ويتجاوز أحيانًا ٢٠ ساعة لتشرق الشمس فقط لمدة ٤ساعات ، فيما يكون النهار طويلًا بها في الصيف فلا تكاد أن تغرب الشمس حتى تشرق من جديد حيث تعد من أطول الدول في عدد ساعات الصيام .

 

ألاسكا

أطلق عليها سكانها الأصليين “الأرض العظيمة”، وكذلك “بلد التناقضات” وهي بلد باردة جدًا تبلغ ٦١ درجة مئوية تحت الصفر وينطبق عليها ظاهرة “شمس منتصف النهار” فتقضي ٦ أشهر في النهار فقط ومثلهم ليلاً .

 

بلاد الإسكيمو

الإسكيمو تقع الطرف الشمالي الشرقي لسيبريا، وجزر بحر بيرنج، وجزءًا رئيسيًا من المناطق الساحلية من ألاسكا، كما تشكل أيضًا الساحل الشمالي لكندا وكثيرًا من الجزر الشمالية الكندية، وتعد من أقسى مناطق العالم برودة ووعورة وتحل الشمس في فترة محدودة خلال فصل الصيف تشرق طوال اليوم كما يُطلق على بلاد الإسكيمو أيضًا أرض قمر الظهيرة، وذلك لأن الشمس لا تشرق مطلقًا خلال فترة محدودة من فصل الشتاء .

 

فنلندا

تقع فنلندا في المنطقة الفينوسكاندية في شمال أوروبا وتقع منطقة شمس منتصف الليل في شمالها، فيطول النهار في فصل الصيف وتزداد أيام الشمس المتصلة كلما اقتربنا من القطب الشمالي، لتصل إلى شهرين ونصف تقريبًا وفي الشتاء توجد فترات مماثلة من الظلام بينما تغيب الشمس عن الشمال قرابة الشهرين وفي أقصى شمال فنلندا تشرق الشمس دوماً لمدة ٧٣ يوماً متتالية خلال الصيف وتغيب تمامًا لمدة ٥١ يومًا خلال فصل الشتاء.

حقيقة المدن التي لا ترى الشمس
حقيقة المدن التي لا ترى الشمس

 

قرية فيجانيلا في إيطاليا

قرية “فيجانيلا” تقع في إيطاليا وتغيب عنها الشمس لمدة ٦ أشهر حيث توجد أسفل أحد الوديان العميقة وتحدها من الجوانب جبال شاهقة الطول من كل الأطراف فتغيب عنها الشمس كل عام من منتصف نوفمبر إلى أوائل فبراير بسبب الجبال فلا تحصل القرية على الشمس لمدة 83 يومًا في السنة.

 

ولكن قام سكان القرية الصغيرة بأستخدام مجموعة من المرايا الضخمة التي تساعدهم على عكس أشعة الشمس بشكل مباشر إلى الأسفل .

 

قرية رجوكان

قرية “رجوكان” النرويجية المحاطة بتلال ومرتفعات كافية لحجب الشمس عن هذه القرية التي يقطنها ٣٥٠٠ شخص لسبعة أشهر من كل عام.

 

حيث كان سكانها على موعد مع ضوء الشمس في الشتاء عام ٣٠١٣ بفضل مرايا ضخمة مثبتة في التلال المجاورة المطلة عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا