مقالات

المهارات الاجتماعية لحياة أكثر سعادة

 

كتبت.. ولاء علام

 

الإنسان كائن خلقه الله لتعمير الكون و لذلك فهو يعيش فى بيئة يتعامل فيها مع العديد من البشر ممن يختلفون في صفاتهم وطباعهم، و يتعرض لعدة مواقف مختلفة بشكل يومى يجدر به التعامل معها و التغلب عليها و تجاوزها بنجاح، و من هنا يوجد عدة مهارات تؤهله للتعامل مع البيئة المحيطة وهي مسؤولة عن الصداقات و ردود الأفعال والتأقلم ،هذه المهارات هى المهارات الاجتماعية التي تلعب دورًا كبيرًا فى جعل الشخص أكثر انسجامًا مع بيئته ،أكثر ثقة بنفسه، أكثر فعالية فى المجتمع .

 

يجدر بالآباء و الأمهات العمل على اكتساب أطفالهم المهارات الاجتماعية اللازمة لبناء حياة سليمة فى المستقبل و الحصول على صداقات أفضل، وقد أفادت الدراسات أن تعلم المهارات الاجتماعية يساهم في الحصول على تعليم أفضل، وظيفة أفضل في المستقبل، والطفل الذى لا يتمتع بالمهارات الاجتماعية يفتقر إلى ثقته بنفسه و لا يستطيع إدراك قدرته الحقيقية فيلجأ إلى الاعتماد على الآخرين لتوقعه الفشل بشكل دائم، ولا يكون نواة لشاب يستطيع الإصلاح فى المستقبل و لا يلعب دورًا فعالًا تجاه مجتمعه .

 

لتنمية مهارات الطفل الاجتماعية:_

-المشاركة والعمل الجماعي لتنفيذ فكرة ما ،و توزيع المهام ،و المساهمة مع أصدقاء مختلفين يستطيع أن يكون معهم علاقات اجتماعية و صداقات .

 

-إحدى مهارات التواصل الهامة للكبار و الصغار هى التواصل البصري وهى مهارة تمنح المتحدث ثقة بالنفس وتجعله أكثر تأثيرًا فى الآخرين.

 

بالإضافة إلى عدة مهارات أخرى و منها الاستماع ،احترام المساحات الشخصية،استعمال آداب التعامل والسلوك.

 

أما بالنسبة للمهارات الاجتماعية لدى الكبار:

فهى من أهم المهارات التى تساعدك على النجاح فى حياتك الشخصية و العملية، لذلك إذا كنت شخصًا خجولًا دائم الحرج في المناسبات الاجتماعية ، أو تبذل مجهودًا كبيرًا للدخول فى محادثات ، فقد يؤثر ذلك على حياتك الاجتماعية وحياتك المهنية.

 

ولكن يمكنك العمل على تقوية نقاط ضعفك وتطوير مهاراتك الاجتماعية من خلال عدة نقاط و هى:_

 

التصرف كشخص اجتماعي حتى و لو كنت تستصعب ذلك،اسمح لنفسك بالتعرف على أناس جدد،و حاول إبداء رأيك ، لا تجعل القلق يتمكن منك ، سيصبح الأمر أكثر سهولة بمرور الوقت.

 

نتعرض فى حياتنا اليومية لمواقف لابد فيها من التكلم مع الناس ،اجعل من مهامك اليومية وسيلة لممارسة فعل التحدث.

 

اجعل الآخرين يتحدثون أكثر عن طريق فتح الأسئلة المفتوحة التى تطلب شرح و لا تقف عند لا أو نعم .

 

شجع الآخرين أن يتحدثوا عن نفسهم و استمع بعناية و لا تكون ناقدًا.

 

ضع أهدافك الشخصية فى إطار زمنى معين و إبدأ بهدف هدف النجاحات الصغيرة تشعرك بالانجاز.

المهارات الاجتماعية لحياة أكثر سعادة
المهارات الاجتماعية لحياة أكثر سعادة

 

أهمية كتب المهارات الاجتماعية :

هناك العديد من الكتب في السوق بالإضافة إلى العديد من الكتب على هيئة Pdf يمكنك قراءتها على الهاتف فى المواصلات أو فى أوقات الفراغ ، و تساعدك على تعلم مهارات اجتماعية محددة وطرق لبدء المحادثات، و مع التطبيق ستلاحظ فرقا ملحوظًا .

حسن الخلق:

تدرب على أن تكون مهذبًا، وأن تظهر الامتنان، وأن تستخدم سلوكا جيدًا ، فهذا يقطع شوطًا كبيرًا فى خلق علاقات اجتماعية ،وتمهد الطريق أمام تنمية مهاراتك الاجتماعية.

 

أهمية لغة الجسد:

التواصل الجسدي يلعب دورًا كبيرًا و على ذلك عليك استخدام لغة جسدك بشكل صحيح فلا فائدة لكلام لا ينطبق مع إشارات جسدك .

 

مجموعات دعم المهارات الاجتماعية:

تقدم العديد من المؤسسات مجموعات دعم المهارات الاجتماعية، و تساعد على تعلم وممارسة مهارات جديدة، و تجعلك أكثر قدرة على تكوين صداقات.

 

النظر فى عين الشخص حين تتحدث من أهم لغات الجسد ،تكسبك القوة و التأثير ،و تنقل إحساسك بالثقة.

 

الابتسامة تكسب القلوب و تقطع شوطًا كبيرًا فى تنمية مهاراتك الاجتماعية.

 

أحط نفسك بأشخاص قادرين على تقديم الدعم لك كالأم و الأب سيبذلون الكثير حتى تكون سعيدًا.

 

حاول الإكثار من الإطلاع،و احرص على مواكبة الأوضاع المحيطة ،لكي توسع معلوماتك وثقافتك،ويكون لديك معلومات قوية تجعلك تتحاور وتتناقش بشكل فعال .

 

راقب تصرفات الأشخاص الناجحين ومن لديهم ذكاء اجتماعى عالٍ،لتتعلم منهم و من أسلوبهم ما يجعلك تستطيع تكوين شبكة اجتماعية،فكر كثيرًا قبل أن تتكلم .

 

انضم لعدد من النشاطات التى تقوم فكرتها على المشاركة كالألعاب الجماعية.

تخلص من الأفكار السلبية :

إذا تسمح للأفكار السلبية أن تسيطر عليك و تسحبك إلى الأسفل فلن يحدث أى تقدم بالعكس ستنهار كافة محاولاتك للتغيير ،و لذلك عليك أن تدعم نفسك بأفكار أكثر إيجابية ،نعم أقدر ،نعم أستطيع ، تحفيزك المستمر لذاتك سيجعلك تدرك غايتك.

 

قيم نفسك و استمتع بأصغر تقدم يحدث لك.

 

المهارات الاجتماعية العظيمة لا تأتي بسهولة، بل تحتاج إلى ممارسة وتجربة من خلال التحدث مع الآخرين ، و لا يوجد ضرر من بذل مجهود أكبر لتنمية مهاراتك الاجتماعية فنحن لا نعيش بمفردنا بل نعيش فى مجتمع علينا أن نعرف كيف ننغمس به لنمارس حياتنا بشكل صحى أكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا