متى قد تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية؟

256

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

بالاتجاه إلى السؤال الدائر بتلك الفترة، وهو الميعاد المتوقع لانتهاء الحرب، سَنمر أولا على السؤال الأهم، وهو كيف ومتى بدأت الحرب الروسية الأوكرانية من الأساس.

 

بصباح يوم 24/2 من هذا العام، بدأ اليوم بصافرات إنذار الحرب صاحبها انطلاق عمليات عسكرية روسية شنتها روسيا على أوكرانيا، مع فرض حالة الأحكام العرفية في أوكرانيا وتصريح رئيس أوكرانيا بإحداث أكبر قدر من الخسائر للقوات الروسية، والذي لم يفت بعده الكثير حتى يتم إعلان سيطرة الروس على مطار أنتونوف قرب كييف ومن هنا بدأت الحرب حتى آلت الأمور إلى ما هي عليه اليوم من إزهاق أرواح وتدمير بلاد وإثارة بعض من القلق بين العالم أجمع وليس البلدان المتضررتان فقط.

 

والمواعيد المُصرح بها كلها لانتهاء الحرب كلها لا تبتعد عن دائرة التخمينات والاحتمالات، وبالطبع كلما زادت المدة الدائرة بها الحرب كلما ابتعدت التخمينات عن القرب من وقتنا الحالي، وكان أحد مستشاري الرئيس الأوكراني، “فولوديمير زيلينسكي” قد توقع استمرار الحرب مع روسيا ما يقارب 6 شهور إضافية مشيرًا إلى أن عامل الامتيازات الإقليمية قد لا يظل عاملًا في صف روسيا بشكل مستمر، حيث ضعف فعالية أعنف أماكن القتال، وهو ما لن يقف لهذا الحد بالطبع مع مرور الوقت.

 

و أفادت الاستخبارات البريطانية منذ عدة أيام نقل قوات روسيا الاحتياطية من أرجاء البلاد إلى حدود روسيا مما يؤكد نواياها على شن عمليات هجومية جديدة بأوكرانيا خصوصًا مع تصريح “فلاديمير بوتين” الرئيس الروسي بأن عملياته العسكرية ليست مرتبطة بوقتٍ محدد، مما بالطبع يشير إلى عزم روسيا على الوصول لأهدافها أولًا قبل التفكير في أي خطوة أخرى.

 

وكان “مايكل أوهانلون” وهو مدير البحوث ببرنامج السياسة الخارجية في معهد بروكنغز عدة طرق قد تنتهي بها الحرب بين روسيا وأوكرانيا، كان أولهما هو فرصة اختلاف طريقة النظر للأمور في أعين خليفة بوتين، والذي لن يحدث في الغالب قبل 2030 بعد مغادرة بوتين الحكم.

متى قد تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية؟
متى قد تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية؟

 

كما أكد مايكل أن احتمالية عودة بوتين للهجومات بعد نشر قوات حفظ سلام دولية سيقل كثيرًا بسبب اضطرابه من فكرة قتل عدة جنود ينتمون إلى بلاد مختلفة من جميع أنحاء العالم مما في الغالب سيزيد من احتمالية سوء وضعه.

ورغم بعد هذا الحل عن أرض الواقع لكن من سيناريوهات مايكل أيضًا كانت الهدنة التي تقر باحتفاظ روسيا بالأماكن التي كانت قد وضعت يدها عليها، ومع الضجة التي عارضت إمكانية تنازل أوكرانيا عن جزء من أراضيها لكن هذا الحل ما زال في حسبان الخبراء الأمريكيين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أفادت صباح اليوم أنها أسقطت تشكيلًا من 350 أوكرانيا، و50 جنديا، و100 متطرف بمنطقاي خيرسون ونيكولاييف، وتدمير 4 مستودعات عسكرية أوكرانية، مما يفيد وبدون حاجة للإشارة أن القوات الروسية لا تنوي في وقتٍ قريب عزمها على الاتفاق، مؤكدة صعوبة وضع أي مواعيد محددة قد تنتهي الحرب.

قد يعجبك ايضآ