حرف من التراث القديم

76

كتبت: إيمان حامد

تعد الحرف اليدوية من أكثر الحرف التي يشتهر بها المصريين حيث يبدع فيها الكثير وليس فقط الإبداع وإنما الأتقان يأتي الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم ليس لزيارة الأماكن السياحية فقط وأنما لشراء المنسوجات اليدوية والأواني الفخارية والملابس التي تتميز بتطريزها المبدع والمختلف على أيدي مصرية.

حرف من التراث القديم
حرف من التراث القديم

 

ظهرت العديد من الصناعات اليدوية والتي تبرز على مر العصور ولا تتلاشى بفعل التكنولوجيا الحديثة فبعض التراث لا يتغير حتى مع اختلاف العصور لنلقي نظرة علي بعض الحرف التي يشتهر بها المصريين بجودتها وإبداعها من بينها صناعة :-

1- صناعة الفخار عن طريق العجلة:-

واحدة من أشهر طرق صناعة الفخار هي العجلة عن طريق نسخ شكل النموذج الأساسي المراد صناعته بالطين وبعد ذلك يتم وضعه في قالب وبعد أن يتم تجفيفه وتقطيعه يتم وضعه في درجة حرارة عالية تجعله يتحمل الماء.

2- صناعة السجاد اليدوية:-

تُعد صناعة السجاد اليدوية من أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر فكانت تُستخدم منذ الحضارة الفرعونية بطريقة سهلة وبسيطة وكان يتم نسجها عن طريق الخيط والإبرة بطريقة دقيقة للغاية .

حرف من التراث القديم
حرف من التراث القديم

 

وأيضًا تم صناعة السجاد عن طريق الغزل من خيوط القطن والصوف و كانت تستخدم الحرف المتعلقة بالغزل والنسيج و صناعة الكروشيه اليدوية في عمل السجاد من خلال استخدام الخيوط الملونة لإخراج تحفة فنية على أيدي مبدعين من السيدات المصريات اللآتي يبذلن الكثير من الوقت والمجهود من أجل تقديم قطع تضفي جمالاً وأبداعًا و تفاصيل مختلفة تلفت الأنظار.

 

وكذلك سجاد يتم صناعته من خلال القطن لأن القطن يعرف بقابليته امتصاص الماء، بالإضافة إلى أنه سهل الغسل والتنظيف والتجفيف، وكانت تختلف أحجام السجاد المصنوع من خيوط الصوف والقطن فمن الممكن أن يتم نسج قطعة صغيرة أو سجادة كبيرة لتغطية غرفة أو مكان واسع وكانت خيوط الصوف تضيف جمالًا آخر على السجاد من خلال استخدامها في تنفيذ العديد من الرسومات والأشكال المختلفة على كل قطعة وبطرق أبداعية وفنية فريدة من نوعها .

3- صناعة النسيج :-

تعد صناعة النسيج من أشهر أنواع الحرف اليدوية فكانت تُستخدم منذ الحضارة المصرية القديمة وكان الكتان هو الأكثر شهرة في صناعة المنسوجات ولكن مع تقدم العصور أدخلت بعض الصناعات الجديدة والمتطورة منها القطن والحرير حيث كان يتم قطع سيقان الكتان و تركها حتى تجف ثم يتم ضربها بالمطرقة حتى يتم التخلص من قشرتها الخارجية ثم يتم تنظيفها بمشط مخصص لتنظيف الألياف .

4- صناعة التطريز :-

اشتهرت مصر بحرفة التطريز وتميز الحرفيون فيها بصناعة المطرزات المختلفة على الملابس أو المفارش وكانت حرفة التطريز تُستخدم لتزيين ملابس السلاطين والخلفاء وكبار البلد.

حرف من التراث القديم
حرف من التراث القديم

 

تطورت حرفة التطريز وكان يتم التطريز بمختلف الأنواع من الذهب والفضة وكذلك المطرزات البسيطة، واستمرت حتى وقتنا هذا حرفة التطريز على المفروشات والملابس بأيدي احترافية وذوقًا يتناسب مع اختلاف الأزمنة فالكثير يعمل في حرفة التطريز وينتج أذواقًا وجودة عالية وتناسقًا يبهر جميع ومختلف الأذواق .

5- صناعة المشغولات الخشبية:-

ظهرت حرفة النجارة منذ بداية العصور القديمة ومنذ أن عرف الإنسان القديم حاجته للأشجار والخشب، وقد كانت النجارة مهنة نبي الله نوح عليه السلام واستمرت حتى الآن حيث تم تطويرها إلى صناعة الأثاث المنزلي والقطع الخشبية عالية القيمة وأيضًا في صناعة العديد من الإطارات الخشبية التي تحوي رسومات فنية بطرق احترافية وهذه الصناعة في حالة من الازدهار بشكل مستمر و يوجد العديد من المبدعين في هذا المجال فقد اشتهرت العديد من محافظات مصر احترافها لهذه المهنة وأيضًا أصبحت قطعهم ذات ذوق مختلف وعالي الجودة .

حرف من التراث القديم
حرف من التراث القديم

 6- صناعة الصابون:-

يعد الصابون من الصناعات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها بحيث لا يوجد بيت يخلو من الصابون وهو من الصناعات التي عرفت منذ آلاف السنين والتي لا زالت تتطور مع التطورات العصرية وهو يحتوي على مجموعة من الأملاح والدهون التي تقبل التحلل في الماء ويُستخدم في غسل الملابس والأطباق وغسل الجسم والشعر حتي عصرنا هذا مازال هناك سيدات يقومن بصناعة الصابون بمهارة كبيرة .

أقرأ أيضا:-

الفنون المكرمية داخل المتحف القومي للحضارة

قد يعجبك ايضآ