كيف يمكن علاج سمنة الاطفال

1٬168

 

كتبت .. ندا محمد 

 

يعاني الكثير من الأطفال من السمنة مما يعرضهم للإصابة بالأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول وأمراض القلب والشرايين والربو وأمراض المفاصل ، قلة الثقة بالنفس والاكتئاب و التعرض للتنمر ،لذلك سنقدم لكم في هذا المقال بعض الحلول والطرق للتخلص من السمنة لدى الأطفال ومعرفة أسبابها وكيف يمكن تجنبها.

يتم تحديد العلاج وطريقة التخلص من السمنة على حسب عمر الطفل وهل يعاني من أمراض أخرى أم لا يعتمد العلاج على الالتزام بنظام غذائي صحي وزيادة الحركة وممارسة الرياضة ويمكن استخدام طرق أخرى في الحالات التي تلزم ذلك .

 

يجب على الطفل الذي يعاني من السمنة تقليل السكريات والحلويات والوجبات السريعة والدهون وتناول أطعمة غنية بالبروتين والألياف والمعادن فهي مهمة لنمو الطفل ولا تسبب زيادة الوزن .

 

زيادة حركة الطفل وممارسة الرياضة ولا يفضل التزام الطفل بتمارين رياضية معينة لأنها قد تؤثر على النمو “زيادة الطول ” ، تقليل مشاهدة التلفاز واستخدام الهاتف المحمول وغيرها من الأجهزة التي تساعد على جلوس الطفل لفترات طويلة .

يمكن العلاج أيضًا عن طريق الأدوية التي تقلل الشهية عند الأطفال وإذا كان الطفل يعاني من نقص نشاط الغدة الدرقية يتم معالجتها عن طريق أدوية تحتوي على هرمون التيروكسين الذي يساعد علي بناء العضلات والتخلص من الدهون والسكريات بالجسم.

 

اللجوء لجراحة السمنة للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة التي لا يتم معالجتها بنظام غذائي أو الأدوية وهذه الجراحات لها سلبيات ومضاعفات فيجب مناقشة الطبيب في الإيجابيات والسلبيات قبل إجراء أي جراحة.

 

يجب توفير الدعم النفسي من العائلة وتشجيع الطفل على إنقاص الوزن وممارسة الأنشطة الرياضية وأخذ الطفل إلى النادي وأماكن الترفية وعدم إجبار الطفل على تناول طعام معين أو ممارسة الرياضة و يجب إقناعه بذلك بطريقة لطيفة وتوعية الطفل إلى أهمية الرياضة وفوائدها وأهمية الأطعمة الصحية واضرار الأطعمة الغنية بالسكر والدهون واخبار الطفل بالأهداف الإيجابية وعدم تخويفه بالأضرار والعمل على زيادة ثقة الطفل بنفسه وأنه يستطيع خسارة الوزن

 

الأسباب التي تؤدي إلي السمنة لدى الأطفال التاريخ العائلي للسمنة، عدم الرضاعة الطبيعية ، نمط الحياة ، العوامل النفسية والعادات الغذائية الخطأ مثل الإكثار في تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون مثل الوجبات السريعة والحلوى والمشروبات المحلاة ، بالإضافة إلى قلة الحركة وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية ،بسبب بعض الأدوية مثل الستيرويدات و الليثيوم و الاميتريبتيلين و البروبرانولول وغيرها .

 

لتجنب السمنة لدى الأطفال يجب الحفاظ على الرضاعة الطبيعية للطفل لمدة عامين ، تقديم الفواكه والخضروات الطازجة يوميًا للطفل ، العصائر الطازجة التي لا تحتوي على سكر ، تقليل الأطعمة المقلية والاعتماد على الأطعمة المشوية والمسلوقة واستخدام الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند في تجهيز الطعام وتقديم البروتين النباتي والبيض المسلوق وعدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو اللعب وتناول الطعام مع الأسرة لكي يشعر الطفل بالشبع وعدم تناوله الكثير من الطعام والحرص على تناول وجبة الإفطار وممارسة الرياضة والمشي يوميًا.

قد يعجبك ايضآ