تقارير وتحقيقات

وصفات عالمية مجربة لكريمات الترطيب 

كتبت : ملك حمادة

ترطيب البشرة هو واحد من الخطوات المهمّة في روتين كل سيدة، ومن دونها يصبح الوجه جافاً وغير نضر.

طبعاً لتزويد البشرة بالرطوبة اللازمة، يجب تطبيق كريم المرطب. قد تكوني على اطلاع على بعض الحقائق في ما يتعلّق بهذا المنتج، إلّا أّنه قد تغفل عنكِ بعض المعلومات التي لا تعلمين عنها. من هنا، سنكشف لكِ عن كل ما عليكِ معرفته عن كريم المرطب حتى تكوني على اطلاع كامل بها .

فوائد كريم المرطب عديدة منها :

كريم المرطب يرطب البشرة : كما يدل اسمه، يعمل كريم المرطب على ترطيب البشرة فيجعلها تبدو أكثر صحية .

كريم المرطب يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية : إن ضوء الأشعة ما فوق البنفسجية يؤثر بشكل مباشر على رطوبة البشرة، كما قد تلحق الضرر بصحة الجلد . لذلك إن كريم المرطب يعمل على حماية البشرة من الأشعة .

كريم المرطب يجعل البشرة نضرة : بما أن كريم المرطب يزوّد البشرة بالرطوبة فهذا يؤدي إلى وجه نضر ومتوّهج.

 

كريم المرطب يحارب التجاعيد : إن الجلد الجاف والباهت يكون أكثر عرضة للشيخوخة، لذلك عند ترطيب البشرة ستحصلين على وجه شاب خال من التجاعيد .

مع تغير الفصول، تحتاج البشرة لاعتماد بعض العادات الجديدة في روتين العناية للتغلب على التغيرات المناخية والوقاية من آثارها على البشرة. بالطبع من أسهل الطرق للعناية بالبشرة هي الخلطات الطبيعية التي تعتمد على المكونات الطبيعية المتوافرة في مطبخك. ومع حلول فصل الخريف، فقد تواجه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع الهواء الجاف، مما يعني أنه الوقت اللازم للعناية بالبشرة لتجنب آثار التلف والجفاف.

لوشن مرطب لليدين

فينصح الأطباء بالترطيب المنتظم إن كنتي تعانين من جفاف اليدين خلال الطقس البارد، خاصةً بعد غسيل اليدين باستخدام الصابون . فيساعد ذلك على علاج جفاف اليدين وتجنب تشققاتها .

اخلطي 1/3 كوب من زيت اللوز الحلو مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز في وعاء على النار، يسخن الخليط قليلًا حتى تمام التجانس. ثم تضاف بعد ذلك، 3 ملاعق كبيرة من شمع العسل، حتى تمام الذوبان. ثم يصب الخليط في وعاء نظيف معقم مع إضافة 30 قطرة من زيت اللافندر العطري. يترك حتى يجمد تمامًا، ثم يستخدم على اليدين بشكل منتظم لعلاج الجفاف .

مقشر الملح أو السكر للجسم

تقشير الجسم خطوة ضرورية تمامًا لتقشير الوجه. حضري بنفسك مقشر طبيعي من السكر أو الملح مع الزيوت الطبيعية لضمان الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف .

في وعاء عميق، اخلطي مقدار من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو أي زيت نباتي مع 2 مقدار من السكر الخشن أو الملح . في حالة البشرة الحساسة، يفضل استخدام السكر البني. للحصول على رائحة جذابة ، أضيفي بضع قطرات من أي زيت عطري . يستخدم المقشر لفرك بشرة الجسم المبللة في حركات دائرية باستخدام فرشاة الجسم أو اللوفة، مع التركيز على الأماكن الخشنة الكوعين، الركبتين والقدمين .

بلسم مرطب للشفاه

قد تتعرض الشفاه للجفاف خلال فصل الخريف، مما يتسبب في ظهور التشققات المؤلمة . مع استخدام المنتجات التجارية التي تحتوي على المشتقات البترولية قد تتفاقم تلك المشكلة . لذلك ، حضري بنفسك بلسم طبيعي لترطيب الشفاه من زيت الزيتون . أو جوز الهند

اخلطي ملعقة كبيرة من شمع العسل ، ملعقة كبيرة من زبدة الشاي ، 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو ، 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون في وعاء زجاجي . تذوب جميع المكونات معًا في حمام مائي ساخن مع التقليب الجيد . بعد اندماج جميع المكونات ، تزال من على النار ويضاف 10-15 قطرة من أي زيت عطري تفضلينه كزيت النعناع أو زيت اللافندر . بعد ذلك، يحفظ الخليط في وعاء مناسب أو عبوة بلسم شفاه قديمة . اتركيه لمدة 20 دقيقة حتى يجمد ، ثم يحفظ في مكان بارد .

كريم زبدة الكاكاو لترطيب البشرة

فالكريم المرطب اليومي خطوة أساسية للحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف خلال الطقس البارد . حضري بنفسك كريم طبيعي لبشرتك من زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند بطريقة سهلة للعناية اليومية بالبشرة خلال فصل الخريف والشتاء أيضًا .

أولًا ، ضعي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء زجاجي في ماء ساخن ، ثم تضاف 2 ملعقة ونصف من زبدة الكاكاو مع نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي ويسخن الخليط قليلًا حتى تمام الذوبان . بعد أن يبرد الخليط تمامًا ، يحفظ في وعاء معقم مناسب للاستخدام ويترك حتى يتجمد ليصبح على هيئة كريم . يحفظ الكريم في درجة حرارة الغرفة ويستخدم على بشرة الوجه يوميًا لحمايتها من الجفاف خلال الطقس الجاف والبارد .

ماسك البيض والزبادي لتغذية البشرة

ماسكات البشرة الطبيعية سهلة التحضير وذات تأثير مضمون للحصول على أفضل النتائج ، خاصةً خلال الطقس الجاف والبارد .

في وعاء عميق ، اخلطي 2 بياض بيض جيدًا مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي . يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ .

تونر الخيار المبرد للبشرة

يضمن تنظيف وتعقيم المسام مع التخلص من الأتربة والشوائب لإعداد البشرة قبل استخدام الكريم المرطب , كما يساعد التونر على إزالة بقايا منتجات العناية والمكياج من سطح البشرة . تلك الخلطة تحتوي على الخيار وزيت اللوز للحفاظ على ترطيب البشرة وتهدئة الالتهابات مع التخلص من الهالات السوداء تحت العينين أيضًا .

داخل محضرة الطعام، اخلطي نصف ثمرة خيار غير مقشرة مع 3 ملاعق كبيرة من زيت اللوز المر، و2 ملعقة كبيرة من الماء المقطر. تخلط المكونات معًا للحصول على خليط ناعم ومتجانس ، ثم تصفى جيدًا في قطعة من الشاش أو مصفاة دقيقة . يحفظ السائل الناتج في زجاجة معقمة داكنة اللون، ويستخدم على البشرة بواسطة قطعة من القطن . يمكن الاحتفاظ بهذا التونر لعدة أسابيع في الثلاجة للاستخدام اليومي .

 

قد ذكرنا في هذا التقرير وصفات عالمية مجربة لكريمات الترطيب و فوائدها في ترطيب البشرة يعد من أهم الخطوات في روتين العناية بالبشرة، فهو يحافظ على بشرة ناعمة وندية ومتوهجة، يؤمن حاجز حماية للبشرة، ويوفر طبقة حماية خارجية لها تمنع دخول البكتيريا الى الجلد، وتمنع فقدان العناصر الغذائية الضرورية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا