مقالات

الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين

كتبت: رويدا عبد الفتاح

 

البلو هول أو الثقب الأزرق أو الحفرة الزرقاء، والتي تُعرف أيضًا باسم حديقة العظام بسبب العديد من الأشخاص الذين ماتوا فيها، فكلها أسماء معروفة لموقع الغوص الموجود على ساحل البحر الأحمر في مصر بمدينة دهب، والتي يأتي الغواصون إليها من جميع أنحاء العالم، وكل الغواصين يعرفون خطورة الغوص فيها، ومع ذلك فهم يأتون من كل مكان فقط لتحدي من يمكنه الغوص والخروج منها سالماً.

الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين
الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين

أين يقع الثقب الأزرق؟

 

يقع البلو هول أو الثقب الأزرق في مدينة دهب، والذي يُعتبر من أشهر المواقع السياحية خاصة وقت أزمة فيروس كورونا، حيث كان مقصدا لكثير من السياح من جميع أنحاء العالم. يلقب الثقب الأزرق بقلب البحر الأحمر، فهو مكان رائع، خاصة لمحبي الغوص والمغامرات البحرية، لكنه أيضًا غير آمن أحيانًا.

الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين
الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين

عمق الثقب الأزرق:

 

الثقب الأزرق هو مجرى مائي عميق على شكل حفرة طولها 90 مترًا وعمقها 100 متر وقطرها 50 مترًا، ويشبه الشارع الصغير، وهو يقع في منتصف الشعاب المرجانية المغطاة بالمياه، ولا يبتعد عن الشاطئ إلا بمسافة صغيرة جدًا حتى يتمكن الغواصون من الوصول إليه إما سيرًا على الأقدام أو بالسباحة لمسافة قصيرة جدًا، ويحظى بشعبية كبيرة بين الغواصين بسبب وجود تكوينات مرجانية رائعة وأعداد ضخمة جدًا من الأسماك والأحياء المائية.

الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين
الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين

سبب تكون الثقب الأزرق:

 

يشاع أن هذه الحفرة تشكلت منذ زمن بعيد نتيجة اصطدام مذنب بالأرض، مما حدثت تلك الفجوة التي شكلت بمرور الوقت أجمل وأروع المناظر الطبيعية للشعاب المرجانية والمخلوقات البحرية التي تم تشجيعها على الغوص فيها.

هل هي حفرة غطس أم حفرة دفن؟

 

تُعرف الحفرة على مستوى العالم بأنها أروع مكان للغوص، إلا أن شهرتها ازدادت وأصبحت تُعرف بأنها الأكثر خطورة، حيث فقد حوالي 130 شخصًا فيها على مدار الـ 15 سنة الماضية أثناء محاولتهم استكشاف الحفرة حتى أن البعض يُطلق عليها مقبرة الغواصين. ومن بين الذين فقدوا بعض رواد الغوص العميق (ديف شو – تشيك إكسلي) وكثيرون آخرون ألفوا كتبًا ومراجع عن الغوص العميق والغوص في الكهوف، وبالقرب من الحفرة توجد مجموعة من الأدلة بأسمائهم.

الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين
الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين

جمال وروعة الثقب الأزرق:

 

الثقب الأزرق يمتلئ بالأحياء المائية وروعة الشعاب المرجانية بأشكالها المروحية، والأسماك الملونة، والأنكليس الجميلة، والكثير والكثير من أنواع الأسماك التي تتكاثر فيها وذات جمال رائع، ويتصل به نفق يرتبط بالبحر يُعرف باسم القوس، والذي يشجع الغواصين على استكشافه والبحث داخله لاكتشاف الغموض الذي يحيط به.

الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين
الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين

مقبرة الغواصين:

 

تحدث معظم الحوادث عندما يحاول الغواصون الوصول إلى فتحة النفق أو القوس على عمق 60 مترًا للسباحة والخروج إلى البحر المفتوح، ونظرًا لأن هذا العمق يتجاوز الحدود القصوى الآمنة للغوص الترفيهي، فإنهم يصبحون عرضة لمشاكل ضعف الإضاءة ودخول تيارات هواء معاكسة، مما يقلل من سرعة الغواصين، وانتهاء كمية الهواء لديهم، و تأثرهم بسحر الأعماق والدوار حتى الموت.

الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين
الثقب الأزرق .. مقبرة الغواصين

ما هي أسباب إقبال الغواصين عليه؟

 

من أسباب قيام الغواصين من جميع أنحاء العالم بزيارة الثقب الأزرق على الرغم من خطورته، أن المنطقة هادئة وليست مزدحمة، ولها طبيعة خلابة وغريبة، ومياه البحر فيها زرقاء صافية، وممتلئة بالأحياء البحرية المتنوعة بالإضافة إلى النفق أو القوس الموجود فيه، والذي يبلغ عمقه 60 متراً يجذب الغواصين للدخول إليه والخروج من الجانب الآخر على البحر المفتوح بحثًا عن المغامرة رغم أنه محاط بالمخاطر ويسبب الموت للكثيرين ممن يحاولون اكتشاف المزيد والاستمتاع بغموض المغامرة.

الاحتياطات اللازمة:

 

يجب توخي الحذر عند الذهاب إلى هناك، وينبغي على زائر الثقب الأزرق اتخاذ الاحتياطات اللازمة والتخطيط السليم للغوص مع مرشد يعرف هذه الحفرة جيدًا، بالإضافة إلى حمل مخزون كافٍ من الهواء أو غازات التنفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا