أعظم اكتشافات أثرية في الفتره الاخيره

167

بقلم: مريم محمد

نال البحث الأثري اهتمام الكثير من العلماء في انحاء العالم ، ولا تخلو الحضارة المصريه “حضارة الحياه” علي مر العصور من الأسرار التي تبوح لنا بها وتدهشنا وتعلقنا بأرضها فنغوص ونتعمق للبحث عن مزيد من الأسرار في تاريخنا وكان من أعظم وأهم الاكتشافات الأثرية في الفتره الاخيره.

أعظم اكتشافات أثرية في الفتره الاخيره
أعظم اكتشافات أثرية في الفتره الاخيره

جبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون)

اكتشاف أول وأكبر خبيئة تماثيل برونزية علي يد البعثه المصريه العامله بجبانه (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة 30/5/2022
صم الإكتشاف 150 تمثال من البرونز مختلف الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة ، بجانب الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة إيزيس مثل الصلاصل فضلا عن تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الدقة والجمال ، اكتشاف ٢٥٠ تابوت خشبي ملون من العصر المتأخر بداخلها مومياوات بحالة جيدة من الحفظ.

 

وقد عثرت البعثة أيضا على تمثالين خشبيين ملونين ذو وجه مذهب، في حالة جيدة من الحفظ، للإلهتين إيزيس ونفتيس في وضع النائحات، بالإضافة إلى العثور على دفنة من الدولة الحديثة حوالى 1500 ق.م، بها عديد من أدوات الزينة مثل مرآة من البرونز ومجموعة من الاساور، العقود والأقراط ومكاحل بها المراود الخاصة بها وأدوات من النحاس خاصة بالحياة اليوميه.

 “المدينة الذهبية المفقودة”

“إلحق ياريس فى سور هنا” جملة لاحقها إكتشاف عظيم في عام 2021 الذي اعتبر ثاني أهم الاكتشافات التاريخية من مصر القديمه ، فاحتوت جبال القرنة غرب محافظة الأقصر علي أكبر مدينة سكنية وإدارية وصناعية مقسمه إلي شوارع و فيها منازل بسيطه صالحه للحياه قامت في عهد الملك أمنحتب الثالث الذى حكم مصر من 1391 قبل الميلاد.

معبد الشمس المفقود

شهد عام 2021م العثور علي واحد من ست معابد الشمس المفقوده وكان أول معبد يتم العثور عليه منذ 50 عام بعد العثور علي منهم فكان هو الثالث وذلك بمنطقه أبوغراب شمال أبوصير في الجيزة بناه الملك “نيوسير إيني” في القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد.

مقبره رئيس الخزانه في عهد رمسيس الثاني

علي يد بعثة كلية الآثار بجامعة القاهرة اكتشفت مقبره (بتاح-م-ويا) الكاتب الملكي ورئيس الخزانة وكبير المشرفين على المواشي والمسؤول عن القرابين الإلهية ، أهم ما يميز هذه المقبرة أنها على طراز المعبد ومدخلها يكون عبارة عن صرح ثم يليه فناء مفتوح يحتوي على صالة أعمدة ثم بئر يصل بحجرة الدفن وفي نهاية المقبرة يكون هناك 3 حجرات وتحتوي الحجرة الوسطى على اللوحة الجنائزية الرئيسية وتكون هذه الحجرة في نفس محور مدخل المقبرة.

إقرأ أيضآ:-

الكشف عن مقبرة رئيس الخزانة فى عهد الملك رمسيس الثاني

قد يعجبك ايضآ