الشمس وتأثيرها علي بشرة الإنسان 

1٬160

 

كتبت: فرح محمد محمود 

يحتاج جسم الانسان لعناصر طبيعية و معدنية و فيتامينات مغذية. و هذه العناصر توجد في أشعة الشمس ولكن لاخذ هذه الاشعة بصورة كاملة و مفيدة لجسم الانسان يجب ان يتعرض الإنسان للشمس قبل ساعات الذروة وهي الساعة الحادية عشر ظهرا حتي الساعة الرابعة عصرا و أشعة الشمس لها فوائد ولها أضرار لذلك يجب الحرص من التعرض لها لفترات طويلة وعدم التعرض لها في أوقات الذروة.

الشمس لها الكثير من الفوائد ومنها:

 

تمد البشرة ب فيتامين د و هو ما يسمى ب فيتامين الشمس و هذا الفيتامين يساعد جسم الإنسان كثيرا فهو المسؤول المباشر في عن تجديد الخلايا و الانسجة الجلد مما يجعل بشرة الانسان اكثر نضارة و شباب و يعزز الخلايا المناعية الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد.

لأن الشمس تعتبر المصدر الاساسي والاول للضوء على كوكب الأرض ذلك يجعلها تقاوم الأمراض الجلدية المختلفة مثل الصدفية و الاكزيما و اليرقان وأيضا حب الشباب.

تعالج الشمس البقع التي تظهر في بشرة الإنسان مثل القروح ذات الصفحة العريضة و البقع الحمراء التي تصيب الأنف.

 

كما للشمس فوائد لها اضرار ايضا و هي تظهر بسبب التعرض المستمر و المتكرر للشمس مباشرة و منها:

 

الحروق الجلدية تظهر عند التعرض للشمس فترات طويلة ف يلتهب الجلد و يحمر و يتحسس مما يمكن ظهور الحبوب.

الطفح الجلدي: يحدث الطفح الجلدي عند حدوث خلل في القنوات العراقية المسؤولة عن تعرق البشرة ، فهو عبارة عن حبوب صغيرة حمراء اللون تظهر في الرقبة و الصدر و المرفقين.

سرطان الجلد يظهر عن طريق التعرض وقت طويل لأشعة فوق بنفسجية الضارة.

و التجاعيد ايضا تظهر بسبب اشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية لأنها تقوم بإتلاف كولاجين البشرة ولذلك يظهر التجاعيد و الخطوط الدقيقة على البشرة وتكون البشرة شاحبة ايضا و خالية من الحيوية و تظهر علي البشرة الرؤوس السوداء و البيضاء.

تقوم اشعة الشمس ب ظهور النمش على وجه الإنسان لكن في سنواته الأولى اي قبل الخمس السنوات لانها تظهر علي الجلد بسبب التعرض للشمس لأول مرة وتظهر تحديدا لدى أصحاب البشرة البيضاء او الحمراء.

و للوقاية من هذه الأضرار يجب علينا اتباع بعض التعليمات و هي:

المواظبة على استخدام واقي الشمس يوميا و يتم تجديده على البشرة كل ساعتين .

 

ارتداء ملابس واقية للبشرة من اشعة الشمس مثل النظارات الشمسية و الملابس ذات الأكمام الطويلة والقبعات ذات الحواف العريضة.

 

الابتعاد بقدر الامكان عن الاشعة فوق البنفسجية في وقت الظهر .

 

قد يعجبك ايضآ