فوائد عديدة لِشجرة الكينا تعرف معنا عليها

513

 

تمت الكتابة بواسطة: ملك حمادة

 

 

النباتات والأشجار من مصادر الغذاء الأساسية للإنسان , حيث أنها تلعب دورا مهما جدا في حياتنا ، ولا يخفى استخدام النباتات استخدامات طبية ودوائية مختلفة، كما تعتبر الأشجار أحد أنواع الوقود، وللأشجار وظائف شتى يبدو من أهمها حماية البيئة والمحافظة عليها حيث تساهم الأشجار من خلال تنفُسها في إنتاج الأكسجين في الجو والتخلّص من غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية البناء الضوئي الذي يعد العامل الأول المتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي ، وتحافظ الأشجار على البيئة من خلال مساعدتها في التخلّص من تلوث الهواء ، وفوائد الأشجار وأهميتها لا تذكر ولا تحصى، وسيتطرّق هذا المقال لبعض فوائد شجرة تسمى شجرة الكينا .

شجرة الكينا هي شجرة مزهرة لها فوائد صحية عديدة ويمكن إستخدامها بطرق مختلفة , كما أن لها عدة أنواع يمكن أن تصل إلى 300 نوع , تنمو في أستراليا و تسمانيا , وينتشر في معظم دول العالم، ويزرع في المناطق المروية والأراضي البعلية وفي الشوارع والحدائق العامة والمنتزهات , و تعد شجرة الكينا من الأشجار المعمرة .

 

فوائد شجرة الكينا

فوائد شجرة الكينا مذهلة ومهمة و تدخل في مكونات الأدوية المستعملة لعلاج أمراض مثل نزلات البرد و الزكام .

تحتوي أوراق شجرة الكينا على مجموعة من المواد الكيميائية التي تساعد على :

الزيت المستخلص من هذه الشجرة: يعمل كمضاد بالأخص لقتل جراثيم الجهاز العلوي.

يعمل كعلاج لجفاف الجلد: تحتوي أوراق شجرة الكينا على الأوكالبتوس الذي يساعد على السيراميد و هو الحمض المسؤول عن الحفاظ على حاجز البشرة الوقائي , مما يحافظ على رطوبتها , و يساعد على مكافحة الأمراض الجلدية المختلفة و تعالج الجفاف.

– علاج أمراض الجهاز التنفسي: تحتوي زيت شجرة الكينا على زيت المنثول , حيث يساهم دهن هذا الزيت على الجسم و استنشاق رائحته في معالجة أمراض السعال و البلغم و يكافح التهاب الشعب الهوائية و الجيوب الأنفية مع المناعة و يساعد الصغار و الكبار في التقليل من حدة السعال .

– مكافحة الالتهابات: حيث يمتلك زيت شجرة الكينا عدة مركبات تساهم في مكافحة البكتيريا و الالتهابات.

– الحفاظ على صحة الفم: منقوع أوراق تلك الشجرة يقتل البكتيريا المسببة لأمراض التسوس في الأسنان ونزيف والتهابات اللثة و تسكين آلام الأسنان , نظرا لكل تلك العوامل يدخل في صناعات معجون الأسنان وجميع أنواع مطهرات الفم.

– تخفف الألم : أشارت الأبحاث أن زيت الكينا يمتلك خصائص تسكين آلام و يدخل في تصنيع الأدوية الموضعية التي تسكن المفاصل التي ترتبط بالتهاب المفاصل و الكدمات و ألم الظهر و ألم العضلات .

– تُقلّل من نوبات الربو: أظهرت الدراسات أن المادة الكيميائية الموجودة في زيت الكينا تساعد الأشخاص المصابين بالربو على التخلص من المخاط و يمكن أن تخفض لهم جرعات أدوية الستيرويد عند استخدام هذه المادة الكيميائية للأشخاص الذين يعانون من نوبات الربو الحادة , و ولكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه.

– علاج الحمى: يطلق عليه البعض زيت الحمى , لهذا الزيت فعالية واضحة في معالجة الحمى , كل ما عليك القيام به هو بعض القطرات من هذا الزيت إلى الكمادات المستعملة على جبهة المريض .

– طرد الحشرات: يساعد أيضا زيت الكينا على طرد الحشرات المختلفة بخاصة الناموس و القمل , و طريقة استخدامه هو تدليك الجلد به و هذا سوف يحميك من اقتراب الحشرات منك لمدة 8 ساعات . يفضل خلطه بأحد الزيوت الحاملة الخفيفة و عدم استخدام زيت الكينا بشكل مركز حتى لا يتسبب في أي اضرار للجلد.

– علاج الفطريات: هي أفضل طريقة للتخلص من الفطريات و علاجها و تحارب العدوى الفطرية , و تعمل على تطهير الجروح و مساعدتها على الالتئام و قتل الفطريات .

 

فائدة شجرة الكينا للشعر :

يقول دعاة استخدام زيت شجرة الكينا انه يساعد على خلق بيئة مثالية لنمو الشعر و يقلل من التهاب فروة الرأس .

 

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على شجرة الكينا و فوائدها الصحية المتعددة و علاج لمشاكل عديدة مثل : علاج الفطريات و فروة الرأس , مشاكل الحشرات , الحمى , الربو , آلام الأسنان و الكثير من المشاكل الأخرى و من الممكن الاستفادة منها صحيًا بطرق مختلفة .

 

قد يعجبك ايضآ