مقالات

تعرف على الاكتئاب وأعراضه وطرق علاجه

 

بقلم: نادين محمد

 

الاكتئاب هو أكثر الأمراض انتشاراً في العالم وهو يُسمي اضطراب مزاجي أو اضطراب اكتئابي رئيسي و مرض يُعاني فيه الشخص الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام وفقدان المتعة والمشاعر السلبية ،و يُعتبر الاكتئاب من أخطر الأمراض التي تُصيب الإنسان في نفسه وجسده وتؤثر على تفكيره وتصرفاته ويُسبب له مشاكل كثيرة في التواصل والتأقلم مع الأجواء المحيطة به ، وهو لا يصيب فئة معينة ولكن يصيب أي فئة عمرية.

 

يوجد بعض أنواع الاكتئاب في ظروف خاصة مثل:

-الاكتئاب الموسمي: وهو يصيب غالباً الإنسان في فصل الشتاء وذلك بسبب طول فترة الليل وقصر فترة النهار وتكون نسبة تعرض الإنسان للشمس ضئيلة جدا ويتخلص منه في فصلي الربيع والصيف.

-الاكتئاب الذهاني: هو يُصاب الإنسان فيه باكتئاب شديد مع اضطرابات العقلية مثل الهلوسة والأوهام وجنون الشك والاضطهاد وتكون أعراضه مرتبطه أيضاً بأوهام كئيبه كالمرض وهلوسات الفقر وغيرهما.

-اضطراب ثنائي القطب: هو يختلف عن الاكتئاب حيث يمر الإنسان خلاله بنوبات من الابتهاج و ارتفاع المزاج المفرط ولكن هو يعد من انواع الاكتئاب لأن المصاب بيه يمر أيضا بنوبات من الاكتئاب الشديد مع نوبات الابتهاج .

-الاكتئاب الجزئي: هو الشعور والإحساس بالحزن وهو يعرف باسم اضطراب عسر المزاج .

-الاكتئاب غير النموذجي: هو شعور وإحساس الإنسان المصاب بثقل أو حَمل في أجزاء جسده مثل الأطراف وزيادة انتقاده للأشياء والنوم لفترات طويلة أكثر من المعتاد عليها .

 -اكتئاب بعد الولادة: وهو يعتبر من أخطر من الكآبة النفاسية التي تصيب بعض النساء لمدة أسبوعين بعد عملية الولادة ، والمرأة التي تصاب بيه تعاني باكتئاب شديد خلال فترة الحمل وبعد الولادة واعراضه بتكون الحزن الشديد والقلق والاجهاد .

-اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية: حيث تعاني بعض النساء قبل الدورة الشهرية من اعراض الاكتئاب وأهم هذه الأعراض هي ارباك واضطراب المزاج و الملل والقلق والتشتت والتوتر .

تعرف على الاكتئاب وأعراضه وطرق علاجه
تعرف على الاكتئاب وأعراضه وطرق علاجه

 

ليس كل المصابين بمرض الاكتئاب لديهم نفس الأعراض ولكن تختلف الأعراض من شخص لشخص آخر حسب مرحلة المرض ومدته وحدته

 والأعراض تصنف لثلاثة أنواع:-

– أعراض جسدية:- مثل الصداع ،النوم المفرط ،الكسل وعدم النشاط والإحساس بالخمول والوهن ، وفقدان الشهية ونقصان الوزن أو العكس ، عدم الرغبة الجنسية ، اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية اضطراب


في الأمعاء.

-أعراض اجتماعية:- مثل عدم الاهتمام بأي شيء ،الميل إلى العزلة والابتعاد عن الأصدقاء والأهل ،تعاطي الكحول والمهدئات .

-أعراض نفسية:- مثل الحزن الدائم ، عدم الثقه بالنفس ،الشعور بالقلق والتوتر ، الإحساس بالذنب واليأس ، انعدام الرغبة ، التفكير في الانتحار ، صعوبة اتخاذ القرارات ، صعوبة التركيز والتشتت والتردد .

 

وحتى الآن لا يوجد سبب معين تم اكتشافه يؤدي إلى إصابة الإنسان بالاكتئاب. 

ولكن هناك العديد من عوامل من الممكن أن تكون السبب للإصابة بهذا المرض ومن هذه العوامل :-

-عوامل بيوكيميائية: حيث دلّ استخدام التصوير بالتقنيات الحديثة على وجود تغيرات فيزيائية في عقل الأشخاص المصابين، ولم يتم التعرف ما هي هذه التغيرات ، وهذه المواد الكيميائية الذي توجد في عقل الإنسان بشكل طبيعي تلعب دور في تسبب مرض الاكتئاب والخلل في التوازن الهرموني في الجسم يمكن أن تكون سبب أيضاً في ظهور الاكتئاب .

-عوامل بيئية: حيث تعتبر البيئة بنسبة محددة سبب لظهور الاكتئاب والعوامل البيئة هي أوضاع في الحياة من الصعب التعايش معها مثل فقدان شخص ما عزيز أو مشاكل عاطفية أو اقتصادية والقلب والتوتر .

-عوامل وراثية: حيث أوضح بعض العلماء أن الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابون بالاكتئاب مُعَرضون بدرجة كبيرة للإصابة بالاكتئاب مثلهم بسبب أسباب حنينة ولكن لم يتوصل لحد الآن علماء الوراثة للجينات المسببة في نقل الاكتئاب وراثياً.

تعرف على الاكتئاب وأعراضه وطرق علاجه
تعرف على الاكتئاب وأعراضه وطرق علاجه

 

وهناك طرق عديدة لعلاج الاكتئاب منها : 

١- الأدوية:حيث توجد في الأسواق العديد من الادوية لعلاج الاكتئاب حيث يمكن التخفيف لأغراض الاكتئاب بمزج الأدوية والعلاج النفسي ، وتمر مراحل العلاج كما يأتي :-

– النموذج الأول: يبدأ الأطباء في العلاج عن طريق الأدوية المضادة للاكتئاب التي تعرف باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية .

النموذج الثاني: هي مجموعة من مضادات تعرف باسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

النموذج الثالث والاخير: هي مجموعة من مضادات تعرف باسم مثبطات أُكسيدازِ أحادي الأَمين .

 

٢- التخليج الكهربائي :- هو يتم عن طريق تمرير تيار كهربي عبر الدماغ.

٣- العلاج النفسي:– هو اسم شامل لمعالجة الاكتئاب عن طريق محادثات مع معالج نفسي وهو يسمي أيضاً العلاج بالمحادثة أو استشارة أو العلاج النفسي الجماعي وفي بعض الأوقات يتم استخدامه بالموازاة العلاج بالأدوية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا