أكبر بئر بترول في العالم

284


كتبت:- فاطمة شريف

 

قبل أن نتعرف علي أكبر بئر بترول في العالم،دعونا نعرف ما هو البترول وما هي استخدامات البترول ومشتقاته.

البترول هو سائل عالي اللزوجة ، ويعتبر من المواد سريعة الاشتعال وهو موجود بشكل طبيعي في الطبيعة دون تدخل الإنسان.

 

استخدامات البترول:

• يتم استخدامه لتشغيل السيارات كوقود .

• يتم استخدامه لتشغيل الآلات المختلفة كوقود .

• يدخل في صناعة المواد البلاستيكية .

• يتم استخدامه لتوليد الكهرباء كوقود .

• يتم استخدامه للتدفئة كوقود .

• يتم استخدامه في تعبيد الطرق .

•يدخل في الصناعات الصحية والحربية .

 

مشتقات البترول:

للبترول العديد من المشتقات منها :- [ الفازلين ، الكيروسين ، البنزين ، الغاز الطبيعي ].

 

اكتشاف النفط:

اول من استخدم النفط هم البابليون منذ ٤٠٠٠ سنة قبل الميلاد ،حيث في أواخر القرن التاسع عشر كان يتم حفر الآبار للبحث عن محلول ملحي او ماء ، وفي ذلك الوقت تم إيجاد النفط ولكن لم يكن له اي اهمية حين ذلك ،وبمضي الزمن تم اختراع مصباح الكيروسين الذي كان بحاجة إلى نفط كثير، وقام العقيد إدوين دريك بحفر أول بئر ناجح بين الصخور في عام ١٨٥٦م لإنتاج النفط الخام .

أكبر بئر بترول في العالم
أكبر بئر بترول في العالم

 

عدد حقول النفط في العالم:

يوجد أكثر من ٤٢.٠٠٠ حقل نفط وغاز بمختلف الاحجام في العالم .

مكان وجود اكبر بئر نفطي في العالم:

أكبر بئر نفطي في العالم يوجد في المملكة العربية السعودية ، ويطلق عليه حقل الغوار ، يقوم حقل الغوار بضخ النفط منذ عام ١٩٥٠ م .
وبفضل هذا البئر اصبحت المملكة العربية السعودية اكبر منتج ومصدر للبترول في العالم ، وتعتبر البلد الوحيدة التي لديها طاقه احتياطيه كافيه للعمل ، بالرغم من ان البترول منتج متغير .
وفي هذا البئر يتم انتاج تقريبا خمسة ملايين براميل من النفط فيه بشكل يومي ،وتعتبر شركة أرامكو السعودية هي المسئولة عن إدارة البئر ،وينتج حقل الغوار اكثر من نصف الإنتاج البترولي في المملكة العربية السعودية ، حيث وصل إنتاج هذا الحقل في عام ١٩٨١ إلي ٧ ملايين برميل في اليوم ، ويعد هذا اعلي معدل انتاج بترولي بشكل مستمر في العالم .

 

حقل الغوار

في سنة ١٩٤٨ م تم اكتشاف حقل الغوار ،ويوجد حقل الغوار في محافظة الإحساء علي مسافة تبعد ١٠٠ كيلومتر عن الجنوب الغربي للظهران بالمملكة العربية السعودية ،وهذا الحقل موجود في الجزء الشرقي من صحراء الربع الخالي علي طول ساحل الخليج الغربي، علي مساحة ٥٢٦٠ مليون كيلو متر مربع ،ويبلغ طوله ٢٨٠ كيلو متر تقريبا ، وعرضه يصل إلى ٤٠ كيلو متر ،وسمك الخزان الرئيسي للبئر يبلغ حوالي ١٠٠ متر ، ويصل عمقه إلي ٢١٠٠ تحت سطح الأرض.

في هذا الوقت ينتج الحقل ما مقداره ٥٥ مليار برميل من النفط في اليوم ، وبلغ مقدار الاحتياطي النفطي فيه اليوم ١٢٠ مليار برميل تقريبا، ويتكون من خمس مناطق للتطوير وهي :- [الحوية،العثمانية،شدقم،حرض،عين دار].

تحدث عن الحقل البروفيسور عبد العزيز بن لعبون:

وهو بروفيسور في مجال النفط والجيولوجيا قائلا :- [حقل الغوار يحتوي علي جميع انواع النفط ، والحقل يبعد عن الساحل الشرقي مسافة ٨٠ كيلو متر ].

قد يعجبك ايضآ