مقالات

كبسولة سعادة

كتبت:ولاء علام

 

يحلم كل إنسان أن يكون سعيدًا ،في كل خطوات حياته يتمنى أن يسعد ، إحساس السعادة ليس له منظور ثابت أو قوام محدد،ربما ما يسعدنى لا يعني لغيري الكثير ،ربما تكون سعادة البعض في الحصول على السلام الداخلي،أو ربما إيحاطه نفسه بأصدقاء تأمن معهم روحه ، ربما تتمثل في أن تنعم بالحرية ، هناك عدة عادات تمكنك من الوصول إلى السعادة.

كبسولة سعادة
      كبسولة سعادة

ومن أهم الحقائق العلمية المتعلقة بالسعادة التالي:

1 ـ %40 من مشاعر السعادة لديك أنما ترتبط ارتباطًا وثيقًا وأفكارك وسلوكك وأفعالك، أما النصيب الأكبر بنسبة %50 يرتبط بعوامل جينية، و%10 فقط من الإحساس بالسعادة تحدده ظروفك على غير المتوقع أن الظروف هي العامل الأكثر تأثيرًا على الإحساس بالسعادة.

2 -السعادة مهارة يمكن تطويرها ويمكن العمل على تنمية إحساس الشخص بالسعادة،عن طريق ممارسة عدة خطوات بشكل مستمر، فأنت لديك القدرة على التحكم بكيفية ممارسة حياتك، و كيفية الاستمتاع بالتفاصيل الصغيرة ،و كيفية النظرة الإيجابية للحياة.

3 -السعادة لا ترتبط بالمال ، ليس كل ثري ينعم بالسعادة ، لا تتمكن الأموال من شراء السعادة، وليست برفض رؤية الجانب السيء في هذا العالم، وليست بالشعور بالرضا طوال الوقت.

4 -الأشخاص السعداء لديهم معدلات أقل من أمراض القلب،و يتمتعون بصحة أفضل، الحزن كما يقال يجلب المرض، و الأشخاص السعداء أكثر أتباعًا لنظام غذائي صحي، ولديهم حصانة أفضل.

5-الأشخاص الأكثر سعادة هم من لا يقارنون نفسهم بغيرهم، الأفضل مقارنة نفسك حاليًا بما كانت عليه نفسك قديمًا ، وما قدمته لنفسك من إنجاز و تطور.

أولاً:

 العادات اليومية
1 .الإبتسامة

هل تعلم أن الإبتسامة لها سحر خاص و لها وقع مميز في النفس؟ نحن نبتسم حين نكون سعداء ، الإبتسامه تجعل المخ يفرز الدوبامين المسؤول عن السعادة، إذا كنت متضايق من شعور ما ، أو تشعر بضعف يجتاح روحك ، جرب أن تبتسم وشاهد ما سيحدث، ربما يفيدك أيضًا أن تبدأ يومك بابتسامة.

2.الرياضة
الرياضة لها دور فعال في التقليل من التوتر، و القلق، و مشاعر الاكتئاب، تخلصك من طاقتك السلبية، لتخرج شخصًا أكثر إيجابية ، تساعدك أيضًا في أن تفرغ غضبك، وأن تصفي ذهنك ،حتى كمية صغيرة من التدريب تشكل فارقًا.

3. قسط كافى من النوم

جميعنا يدرك أهمية أخذ قسطًا كافيًا من النوم ، في راحة البدن ، وأن تكون أكثر نشاطًا ، وأكثر تركيزًا و مصدر موثوق لصحة جيدة، والرفاهية العاطفية.

على الجميع أن ينام حوالى 8 ساعات ، النوم جيدًا يجعل أجهزة الجسم تعمل بشكل فعال ، و تقيك من أمراض كالصداع، و أساسية أثناء عمل الحمية ، و تجعل هرموناتك تعمل بشكل طبيعى .

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في بناء روتين أفضل للنوم:

1.التزم بموعد نوم ثابت و كذلك موعد استيقاظ ثابت كل يوم .

2.أخلق لنفسك ساعة قبل النوم. للحصول على بعض الهدوء، الإستمتاع بحمام أو قراءة كتاب، و تجنب الأكل أو الشرب الثقيل قبل النوم .

3.حافظ على غرفة نومك مظلمة وباردة وهادئة.

إذا كان عليك أن تأخذ قيلولة، فحاول قصرها على 20 دقيقة و ذلك حتى تستطيع النوم ليلًا في معادك الطبيعي و الإستمتاع بالقسط الذي يكفيك من النوم .

أما إذا كنت تعانى من الأرق أو إضطراب النوم فعليك إستشارة طبيب.

4. استمتع بالأكل

عليك التنويع بين الإختيارات الغذائية حتى تتجنب سوء التغذية و حتى تحصل على الإستفادة القصوى من الطعام كما هو موضح فيما يلي :

الكربوهيدرات تطلق السيروتونين، وهو هرمون السعادة. ما عليك سوى إبقاء الكربوهيدرات البسيطة و هي الأطعمة الغنية بالسكر والنشا في الحد الأدنى، لأن السكريات تمنحك طاقة مؤقتة فقط. وهناك الكربوهيدرات المعقدة، كالخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة تبدو جيدة.

الدواجن و البقوليات واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان غنية بالبروتين، و هذه الأطعمة تلعب دورًا هامًا لأنها تطلق الدوبامين والنورادرينالين المسؤولان عن الطاقة والتركيز.

تخطي الأطعمة المعلبة أو المقلية بقدر الإمكان لأنها تجعلك تميل إلى الشعور بالراحة والخمول.

5. جرب فعل الامتنان

وجدت دراسة حديثة أن ممارسة فعل الامتنان في الحياة اليومية له دور فعال في بث مشاعر الأمل و السعادة. إبدأ يومك بالاعتراف بشيء واحد تشعر بالامتنان له. فكر إيجابيًا بأبسط الأشياء حولك .

6. التطوع

تظهر الأبحاث أن أداء العمل التطوعى يساعدك على الشعور بالرضا.

قد تكون مجاملة شخص منا وسيلة سريعة وسهلة لإشراقة يوم شخص ما ويومك أيضًا.

اختر كلماتك بعناية فالكلام أناقة ،تأنق دومًا .

7. تمارين التنفس

جرب تمارين التنفس حين تشعر بالتوتر ، أو الضغط، فلتأخذ نفسًا عميقًا ، ثم تطلقه ، كرر هذا الفعل عدة مرات حتى تهدأ.

اتبع الخطوات التالية حين تشعر بالتوتر :

أغلق عينيك، و تذكر ذكرى تسعدك.

خذ نفسًا عميقًا ببطء،

تنفس ببطء من خلال فمك أو أنفك.

كرر العملية عدة مرات، حتى تهدأ نفسك.

إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس البطيء المتعمد، فحاول العد إلى 5 في رأسك مع كل شهيق وزفير.

8. الاعتراف بالمشاعر التعيسة

لاتنكر أنك في موقف ما تعيس ، لا تكذب على نفسك، و لا تحاول إنكار مشاعرك ، بل دع مشاعرك لا تقيدها ، نعم أنا حزين الآن ، تعلم أن الحزن وقت و سيمر ، إحترم حزنك ،و اعتنى بنفسك حتى تجتاز هذا الشعور.

9. التشافي بالكتابة

كتابة يومياتك لا يتطلب أن تكون أديبًا يكفى أن تطلق العنان لمشاعرك ،و لا تقيدها، و تعترف بمكنونات نفسك،و تتخلص من عبء يثقل قلبك،اليوميات وسيلة جيدة لتنظيم أفكارك، وتحليل مشاعرك، ووضع خطط لأهدافك.

العادات الأسبوعية

10.التنظيم
اتبع نظرية الـ 20 دقيقة،تخصص 20 دقيقة في الأسبوع يمكن أن يكون له تأثير كبير. تتساءل عما يمكنك فعله فى 20 دقيقة؟إليك

ما يأتي :

يمكنك ترتيب غرفتك أو خزانة ملابسك أو أشياءك المهملة يمكنك جمعها فى مكان واحد ، يمكنك ممارسة اليوجا، أو تنظيم الأشياء الملقاة على الأرض.

11. مرافقة الأصدقاء

حينما تجلس مع أصدقاءك تحتسي كوبًا من القهوة ربما تكون الجلسة بسيطة ،لكن وجودك مع أصاقاء يحبونك و تحبهم ،تتضحكون معا، تتحدثون عن ضغوطاتك ، لها تأثير رائع يجعلك أكثر سعادة واطمئنان.

12. التخلص من الهاتف

في عصرنا الحالى تلعب السوشيال ميديا دورًا كبيرًا في تشكيل ضغط على الإنسان ، جرب أن تتخلى عن هاتفك ساعة كل أسبوع ، تغلق هاتفك ، أضغط سماعات الأذن ، تسمع موسيقى هادئة ،استرخي.

13. عش مع الطبيعة

30 دقيقة بين المساحات الخضراء تساعد على خفض ضغط الدم والاكتئاب،تنزه في مكان يمكنك فيه الاستمتاع ببعض الطبيعة والهواء النقي.

14. التأمل

يمكن أن يكون التأمل بسيطًا و ليس معقدًا لا يجب كالجلوس بهدوء مع أفكارك الخاصة لمدة 5 دقائق. حتى تمارين التنفس العميق تمثل جزء من التأمل.

15. اللجوء للعلاج

إذا واجهتك مشكلة فكر فيما مررت به في الماضي و كيف تغلبت عليه ،أخبر نفسك أنك تستطيع، و أنك ستنجو ،إذا كنت تشعر أنه لا فائدة فعليك إستشارة أخصائي علاج نفسي.

16. العناية الذاتية

في عصر أكثر سرعة من السهل إهمال الرعاية الذاتية ، و لكن لجسدك عليك حق و لروحك عليك حق، ربما يتمثل ذلك في الحصول على حمام طويل ساخن بعد اسبوع عمل متعب، أو تبني روتين العناية بالبشرة ،أو تخصيص ليلة لمشاهدة فيلم.

كبسولة سعادة
كبسولة سعادة

 

العادات الشهريةكيف تكون سعيدًا

17.قيم نفسك
قيم انجازاتك و مشاعرك و ما حققته من أهداف خلال الشهر الماضى و استمتع بانجازاتك الصغيرة و كافئ نفسك لأنها تستحق المكافأة.

18. قم بشيء كنت تؤجله

تجول مع نفسك ، أو أحجز رحلة كنت تتمناها ، ضع أهداف لنفسك و حقق منها هدف كل شهر ، ساكافئ نفسي هذا الشهر ب فعل ما .

19. تعلم شيء جديد

أجعل كل شهر فرصة جديدة لتعلم جديد ونجاح جديد ربما تلتحق بدورة ما ،ربما تتعلم العزف ،الرسم، ربما تزرع وردة أيًا كان الشيء على صغره فله وقع في النفس عظيم

20. أعد تقييم أهدافك

كل يوم يقدم لكل فرصة لنضج جديد فراجع أهدافك تأكد من أن الطريق الذي تمضي به ما زال الطريق الذي ترغبه، أضف أهدافك الجديدة ، و قيم ما وصلت إليه في رحلة أهدافك القديمة.

أخيرًا أتعلم عزيزى القارئ أنك بمساعدة غيرك تضمن لقلبك السعادة ، حاول تقديم المساعدة لمن حولك ممن يحتاجون المساعدة ،فمن يوزع الورد سيعلق شيئًا من أثره بيديه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا