المغرب تشهد اندلاع عدد من الحرائق تأثرا بإرتفاع درجات الحرارة

150

 

 

 

 

كتبت : إيمان حامد

 

 

 

 

اندلعت حرائق مهولة، في عدد من غابات مدن شمال وشرق المغرب، تسببت في خسائر مادية جسيمة، تمثلت في القضاء على الغطاء النباتي ونفوق الحيوانات والطيور والمواشي، بالإضافة إلى فقدان السكان المجاورين لتلك الغابات لممتلكاتهم ومنازلهم .

 

 

أستعانت مدن وزان والعرائش والقصر الكبير ” شمال “ومدينة تارة ” شرق ” بطائرات “كنادير” التابعة للقوات الملكية الجوية، بعد أن تطلبت السيطرة على ألسنة اللهب وقتا طويلا وآليات حديثة.

 

 

أكد شاهد عيان علي إن الحريق أتى على مساحة شاسعة من الغابات، وظلت ألسنة النيران ملتهبة بسبب ارتفاع درجة الحرارة، التي تجاوزت 47 درجة مضيفا أن الحريق استنفر السلطات المحلية وعناصر القوات المساعدة ومصالح الدرك الملكي، ورجال الوقاية المدنية، الذين سخّروا آليات ومعدات حديثة للسيطرة على الحريق”.

 

 

تابع ان ستمرار اشتعال ألسنة الحريق ساعات طويلة، عجّل بالاستعانة بطائرتي ” كنادير” من أجل إخماد الحريق، حيث تمكنت من السيطرة عليه، وتبديد مخاوف سكان المنطقة”.

 

 

كما نشب حريق مماثل في مدينة وزان، بغابة بقبيلة بين يسف وأهل سريف بإقليم العرائش “شمال ” ثم اندلع حريقان آخران في غابات بمدينة القصر الكبير “شمال “وغابات تازة “شرق”

 

 

ومن جانب آخر حاولت السلطات المحلية والمسؤولين لإخماد الحرائق، في كل من تازة والقصر الكبير.

 

 

قامت مصالح الشرطة القضائية في المدن التي اندلعت بها الحرائق بفتخ تحقيقا في الموضوع، للوقوف على وأسباب الحريق، التي حسم أغلب الخبراء أنها نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وتغير المناخ

قد يعجبك ايضآ