أخبار مصر

ارتفاع أسعار الوقود وموقف الدولة من دعم المواد البترولية  

 

كتبت:ولاء علام

 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، صباح اليوم

ارتفاع في أسعار المحروقات وتتمثل في :

 

سعر البنزين 95 أصبح 10.75 جنيه اللتر بدلاً من 9.75 ليسجل زيادة جنيه مصري في اللتر.

 

سعر البنزين 92 أصبح 9.25 جنيه بدلاً من 8.75 ليسجل زيادة 50 قرشًا في اللتر .

 

سعر البنزين 80 أصبح 8.00 جنيه بدلاً من 7.50 ليسجل زيادة 50 قرشًا في اللتر.

 

سعر السولار أصبح 7.25 بدلاً من 6.75 ليسجل زيادة 50 قرشًا في اللتر .

 

ومن جانبه، اهتم وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، بمتابعة الموقف على أرض الواقع ، للتأكد من توافر الوقود فى محطات البنزين، ورصد الكميات الموجودة، والتأكد من حصول المواطن على احتياجاته.

 

شدد المصيلحي، على مديريات التموين والتجارة الداخلية التأكد من انتظام عمل كافة المنشآت التموينية، ومنها محطات الوقود، المخابز، مستودعات البوتاجاز، والمجمعات الإستهلاكية .

 

انتشر خبر ارتفاع أسعار الوقود، مع صباح اليوم، ليكون الخبر الأكثر تداولاً على صفحات التواصل الاجتماعى، والأكثر جدلاً للرأي العام، لما يعود عليه ارتفاع أسعار الوقود من زيادة في أسعار السلع الأساسية، وارتفاع في أسعار تعريفة المواصلات.

 

والسؤال الأكثر تداولاً ما السبب وراء ارتفاع أسعار البترول؟ وتكمن الإجابة في عدة محاور :

 

يتوقع الشعب أن الدولة قامت بتقليل دعم المواد البترولية، وهذا اعتقاد خاطئ، حيث قامت الدولة برفع دعمها للمواد البترولية، هذا العام بأكثر من 10مليار جنيه ليصل إلى 28 مليار، بعدما كان العام الماضي 18.4 مليار جنيه، و بالتالي فإن الدعم لم يقل بل الأسعار قد ارتفعت.

 

تمثل مصر الدولة رقم 13 على مستوى العالم من حيث رخص أسعار البنزين، ورقم 7 من حيث سعر السولار، هذا وبالرغم من كون مصر مصدر صافي بمعنى أن إستيراد مصر من المواد البترولية يفوق بمراحل ما تصدره.

 

هذا وقد أقر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أسعار أنابيب البوتاجاز للمنازل والأغراض التجارية، وجاءت الأسعار الجديدة على النحو التالي:

 

سعر الأسطوانة سعة 12.5 كجم أصبح 75 جنيه مصرى تسليم مستودع التوزيع للمستهلك.

 

أما الأسطوانة سعة 25 كجم أصبح سعرها 150 جنيه مصري تسليم مستودع التوزيع للمستهلك.

 

بالإضافة إلى إعلان طن الغاز صب غير شامل نولون النقل سعر 6000 جنيه مصري .

 

أعلن مدبولي أن هذه الأسعار شاملة رسم الدمغة طبقًا للقرار الصادر في هذا الشأن، على أن يتم العمل بالأسعار الجديدة بدءً من الجمعة 18 مارس 2022.

 

من جانبه أشار اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إلى زيادة تعريفة الركوب لوسائل المواصلات داخليًا وبين المحافظة والأخرى، ما بين 5 % و7 %، لافتًا إلى إعلان التعريفات الجديدة صباح الأربعاء، مع تعليقها بكل المواقف وتكون بصورة واضحة، مشددًا على المحافظين، المرور على مواقف السرفيس ومحطات الوقود بأنفسهم للتأكد من انتظام العمل بالمواقف، وعدم استغلال المواطنين، مع التنبيه على القيادات التنفيذية بالمرور على مدار اليوم لمتابعة، والتعامل بحسم مع أى مخالفات وتحرير محاضر رسمية تجاهها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا