رؤية وابداع

«الفانتازيا».. مشروع تخرج فني بـ«فنون جميله المنصوره » يناقش الخيال و الأساطير للطالبه ندي علي

تحكى لنا الطالبه  ندي علي عوض بكليه الفنون الجميلة بجامعه المنصورة عن فكره و فلسفه مشروع تخرجها فتقول  عن توظيف الفانتازيا في النحت  فتدور عادة أحداثها في العالم الخرافي و هذا الأمر الذي ‎يعمل علي جعلها تستحيل في الحدوث على أرض الواقع والتضاد و التداخل بين الفانتازيا والواقع هو ما ينمي الخيال التأملي الي أن الفانتازيا يسيطر عليها طابع العصور الوسطي وهذا يرجع لما شهدته الثقافة الشعبية في هذا الوقت
و تضيف الفنانة ندي علي عوض عن الفانتازيا تبرز أوسع المعاني لها في أعمال كثيرة من الأساطير والخرافات القديمة أهم الصفات التي توظف الفانتازيا في هذا العمل الخيالية بالشكل الأكثر تناسقا في داخل إطار متماسك بحيث أنه يبقى الإلهام النابع من اسطورة عروس البحر هي الفكرة الأساسية الأكثر تناسقا في داخل هذا الشكل. قد يكون العنصر الخيالي مخبأ في نهاية التصميم

 

 

و يتسرب فيبدو أنه في العالم الحقيقي والاعتماد علي الخطوط الانسيابية في العمل التي تعبر عن الانطلاق والحرية و اعتاد الإنسان ولقرون طويلة سماع العديد من القصص التي تروى عن عرائس البحار وسيطرت صور هذه الكائنات الغريبة على مخيّلة الفنانين والكتاب والشعراء الذين حاولوا إعادة الحياة إلى هذا المخلوق الغامض
والمحيّر وغالبا ما كانت صورة عروس البحر التي تأخذ في الغالب جسد امرأة وذيل سمكة مقترنة في الأذهان بال ّرقة والجمال

 

وتشرح الفنانة ندي علي ‎هو عمل فني بطول ٣ امتار ونصف تقريبا ضعف طول الانسان الطبيعي ب الاضافة الي القاعدة والتي تمثل جزء من التصميم و يعتمد علي جماليات النحت العضوي والحيوية في التكوين ووضوح الرؤية البصرية للمتلقي والتنوع بين الكتل والاستطالة في العمل والليونة في خطوط التصميم التي ترتبط بموضوع العمل النحتي وتؤكد علي الجانب الفانتازي للشخصية
 شخصية الفيجر 
تتمثل الشخصية الاساسية في العمل انها عروسة بحر والتي تربط بين جسم انسان ب استطالة في الجسم و متداخل في نهايتة مع ذيل سمكة بحركة انسيابية للاعلي والتي تعبرعن الانطلاق وانفعالتها ساكنة والتي تركز نظرها فوق نهاية اصابع يديها المرفوع بحركو علوية انسيابية تتلائم مع حركة الجسد واليد الاخري حركتها مرنة بشكل انسيابي للخلف حيث ان الحركة العامة للفيجر تعطي للمتلقي الاحساس بالمرونة و الانطلاق

 

القاعدة
تمثل نقطة ارتكازنهاية الذيل في الشخصية الرئيسية و قاعدة التمثال تتمثل في اذرع اخطابوط متداخل و تلتف حول الفيجر الرئيسي وتلتف حول بعضها بنفس الاسلوب المرن و الانسيابي في التمثال ليسيطر عليه في النهاية الانسيابية و المرونة و اتزان الكتلة و اتزان التمصيم يتمثل في قاعدتة تجهيز الميدان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا