الفيفا تعلن رسميا عن استخدام تقنية “التسلل الآلي” في كأس العالم 2022

97

كتبت: ندى القط

 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا ” اليوم الجمعة، من خلال بياناً رسماً عن استخدام تقنية “التسلل الآلي” في مباريات كأس العالم 2022 المقرر إقامتها في قطر.

وهي تقنية تعتمد على وضع شريحة استشعار الكترونية في كل كرة، مرتبطة ب12 كاميرا تتبع حركة كل لاعب موزعة على كل الملعب، لتصدر قرارات دقيقة وصارمة وسريعة.

وتنطلق مباريات مونديال قطر في يوم 21 من شهر  نوفمبر المُقبل، على أن ينتهي يوم 18 ديسمبر.

وجاء بيان الفيفا كالآتي:

إن هذه التكنولوجيا الجديدة تستخدم 12 كاميرا تُثبّت أسفل سقف الاستاد، بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية مخصصة لكل لاعب في أرضية الميدان، وذلك من أجل احتساب الموقف الدقيق الذي تواجد فيه اللاعبون، كما تشمل نقاط البيانات هذه أطراف اللاعبين وحدودها المعنية بوضعية التسلل

 

كما سيتم تزويد الكرة الخاصة بالمونديال، بمستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي ليرسل كل بيانات حركة الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو بسرعة تُقدّر بـ500 مرة في الثانية، مما سيتيح معرفة مكان ركلها بدقة لا متناهية

ومن خلال الجمع بين بيانات تتبع اللاعبين وبيانات الكرة وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، ستوفر التكنولوجيا شبه الآلية تنبيها تلقائيا لحكام الفيديو والمباراة كلما استقبل مهاجم متسلل الكرة من أحد زملائه.

وسيقوم حكام الفيديو بالتحقق من وضعيات التسلل المقترحة من البرنامج بالنظر لمكان ركل الكرة وخط التسلل قبل إبلاغ الحكم الرئيسي بالقرار، ولا تستغرق هذه العملية الدقيقة برمتها أكثر من بضع ثوان فقط.

وبعد أن يؤكد الحكام قرار التسلل، يُصدر البرنامج بالاعتماد على البيانات والإحداثيات التي جمعها محاكات ثلاثية الأبعاد تُوضح بشكل مثالي موقع أطراف اللاعبين لحظة لعب الكرة.

وتمت تجربة التكنولوجيا شبه الآلية للتسلل وتقنية جمع البيانات من الكرة في العديد من الأحداث الاختبارية في بطولات فيفا على غرار كأس العرب 2021 وكأس العالم للأندية 2021 وأظهرت نجاحًا وساهمت بشكل كبير في دعم حكام الفيديو في اتخاذ قرارات تسلل أكثر دقة وفي فترة زمنية أقصر.

و سيتم إجراء المزيد من الاختبارات في الأشهر المقبلة لضبط النظام قبل تطبيق معيار عالمي لضمان إمكانية استخدام التكنولوجيا الجديدة في عالم كرة القدم.

كما سيتم تقديم جميع التفاصيل المتعلقة بإعداد تقنية التسلل شبه الآلي وتكنولوجيا الكرة إلى المنتخبات التي تأهلت لكأس العالم 2022 في ورشة عمل بالدوحة يومي 4 و5 يوليو ثم مشاركتها مع الجمهور.

 

قد يعجبك ايضآ