كيفية التعامل مع الزوج العصبي

131

كتبت: شاهندة لطفي

“الكثير متزوج ولكن القليل من لديه شريك حياه” نسمع هذه الكلمة كثيرا ولم نفهم معناها فيظن البعض أن الزواج مثل ما نشاهده بالأفلام والمسلسلات الهندية، ولكن في الواقع الزواج غير ذلك.

فالحياة بين الزوجين لا تسير على شكل واحد ولا تخلو من الخلافات والمشاكل، ولكن إذا زادت المشاكل بين الزوجين عن الحد اللازم تصبح الحياة الزوجية بينهم مستحيلة، فهناك الكثير من الشخصيات العصبية التي تغضب بسرعة فلابد من التعامل معها بشكل إيجابي وأن يكون الطرف الآخر على قدر من الحكمة الكافية لامتصاص غضب شريك حياته.

كيفية التعامل مع الزوج العصبي
كيفية التعامل مع الزوج العصبي

لذلك هناك العديد من النصائح للتعامل مع الزوج العصبي:

الهدوء

نعلم أن طبيعة المرأة أنها تحكم القلب أكثر من العقل ولكن لابد على الزوجة عندما ترى غضب أو انفعال زوجها يجب عليها التعامل مع زوجها بهدوء، وحكمة، فالمرأة التي تحب زوجها تعلم كيف تحتويه بالكلمات التي تعطيه حماس واندفاع.

فن التواصل

يعد من النقاط الهامة في التعامل مع الزوج العصبي، حيث هناك بعض الكلمات التي تقولها الزوجه أثناء انفعال زوجها ولا تعلم أن هذه الكلمات تزيد من عصبية الزوج ك” مش شايفه فيه داعى للعصبية” أو “انت دايما عصبي” ويمكن استبدالها بكلمات ذات احساس تهدأ من روح الزوج وتطمنه ك” أتفهم احساسك” وغيرها من العبارات الإيجابية.

البعد عن العناد

يعتبر العناد من الأمور التي تزيد من عصبية الزوج وفي بعض الأحيان تتحول العصبية إلى خلاف مع الزوجة، لذلك يجب أن تكون الزوجة هادئة خاصة وقت الغضب، والانفعال.

عدم مقاطعة الزوج والاستماع له بحب

من الأمور التى يحتاجها الزوج العصبي عن سماع زوجته له وعدم مقاطعة حديثه، فذلك يقلل من نوبات الغضب، والعصبية لديه ويجعله يشعر بالتقدير.

العناق

يعد سحر في التقليل من الغضب، والعصبية فاحتضان الزوجة زوجها بحب أثناء انفعاله فيشعر من خلالها الزوج بالطمأنينة، والهدوء، والراحة بداخله.

لابد من معرفة الدوافع التي تنجم وراء العصبية، حيث أن فهم الأسباب من أهم الطرق التي تساعدنا في علاج المشكلة فقد تكون العصبية ناتجة عن ضغوط في العمل أو ضغوطات الحياة وأعبائها وعلى الزوجة في كل الحالات التحلي بالصبر، والحكمة، واحتواء زوجها لمواجهة المشكلة.

الحنان

يعتبر الحنان من أهم الكنوز التي يريد أن ينالها كل انسان فمهما كانت طبيعة المشكلة فوجود بجانبك شخص يحبك ويحن عليك قادرة على محو أي غضب.

كيفية التعامل مع الزوج العصبي
كيفية التعامل مع الزوج العصبي

فالزواج شئ مقدس، يملأه الحب، والتفاهم، والاحترام المتبادل بين الزوجين، والمودة، والرحمة والسكن، والأمان فإذا غضب أحد الزوجين من مشكلة ما فعلى الآخر أن يتفهم مشاعره، ويتقبل ذلك، ويعلم أن الحياة الزوجية ليست مستقرة فلابد من أن تنالها بعد العواصف التي تبين مدى صدق الزوجين لبعضهما البعض.

مراجعة :حنان مرسي

إقرأ أيضا:

المرأة الحائض والفوز بالشعر الأوائل من ذي الحجة

قد يعجبك ايضآ