مصر والأرجنتين 75 عامًا من التعاون المشترك

59

 

كتب أمير أبو رفاعي

 

تحتفل مصر والأرجنتين خلال العام الجاري 2022 بمرور 75 عامًا على نشأة العلاقات الدبلوماسية بينهما، والتي تم تدشينها في عام 1947، ورُفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى درجة سفير خلال عام 1953. وتقوم العلاقات بين البلدين على أساس قوي من التشابه؛ إذ يتشابه البلدان في أن كل منهما يحتل مركزًا إقليميًا هامًا كل في منطقته، كما يحظى كل منهما بطاقات وقدرات اقتصادية واعدة ومتنوعة، ولكل منهما قاعدة قوية للتنسيق والتعاون في مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وقد شهدت العلاقات المصرية الأرجنتينية خلال السنوات الأخيرة دفعة قوية، منذ اللقاء المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونائبة رئيس الأرجنتين جابريلا ميكيتي خلال زيارتها إلى مصر في يوليو عام 2017؛ إذ جرت بينهما مباحثات حول سبل الارتقاء بالتبادل التجاري والتعاون الثنائي، بشكل خاص في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والصناعات الزراعية والصناعات الغذائية التكميلية، كما بحثا سبل تطوير التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف. وقد أسهمت المباحثات في فتح مزيد من مجالات التعاون الاقتصادي، وشجعت رجال الأعمال على استكشاف المزيد من فرص التعاون بين البلدين.

وتبرز العلاقات الاقتصادية والتجارية على رأس مجالات التعاون المشترك بين البلدين؛ إذ تعتبر الأرجنتين الشريك التجاري الثاني لمصر في أمريكا اللاتينية، وقد شهدت العلاقات التجارية تطورًا ملحوظًا عقب دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور الذي تعتبر الأرجنتين عضوًا فيه حيز النفاذ في سبتمبر 2017. وبهذا ينضم الاتفاق إلى الإطار التعاقدي بين البلدين، والذي يضم العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات المختلفة.

كما يبرز التعاون بين مصر والأرجنتين في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية كأحد مجالات التعاون المشترك المميزة بينهما؛ إذ يتواجد مفاعل الأبحاث ETRR-2 المصمم من قبل الأرجنتين في مركز الأبحاث الذرية في إنشاص بمصر، ويستخدم في أبحاث فيزياء الجسيمات ودراسات المادة، وكذلك لإنتاج النظائر المشعة.

وقد جاء تقديم الأرجنتين في يناير 2022 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا إلى مصر تتويجًا لمسيرة 75 عامًا من العلاقات، وتأكيدًا على عمق العلاقات والتقارب بين الدولتين.

ومن هذا المنطلق وفى ظل الاهتمام الذي يوليه مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية لمنطقة أمريكا اللاتينية ينظم المركز ندوة بعنوان: “مصر والأرجنتين 75 عامًا من التعاون المشترك”، يناقش خلالها المحاور الآتية:

أولا: مصر والأرجنتين قراءة في مسار 75 عامًا من العلاقات

ثانيا: الاقتصاد محرك رئيس للتعاون بين البلدين

ثالثا: مصر والأرجنتين نحو رؤية مستقبلية لمزيد من التعاون المشترك

إقرأ أيضاً

بالصور رؤية وطن تنفرد بنشر أبرز المكرمين من ذوي الهمم في حفل أخلاق مصرية

قد يعجبك ايضآ