وزيرة التجارة تعلن عن دعم المقترح المصري من قبل وزراء التجارة الأفارقة

68

 

 

كتبت : إيمان حامد

صرحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن اجتماع وزراء التجارة الأفارقة والمنعقد بمدينة جنيف السويسرية تضمن دعم وتبنى المقترح المصري الخاص بمساعدة الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء والدول الأقل نمواً على مواجهة تحديات الأمن الغذائي، والتوصية برفعه إلى المؤتمر الوزاري الثاني عشر والذي ستنطلق فعالياته غداً.

أشارت جامع إلي إن المقترح المصري يركز على محورين أساسيين، الأول تفعيل قرار مراكش الخاص بالآثار السلبية لعملية إصلاح التجارة في السلع الزراعية على الدول النامية المستورد الصافي للغذاء من خلال تبنى برنامج عمل في لجنة الزراعة بالمنظمة يهدف إلى إنشاء آلية تمويل تعوض فارق ارتفاع الأسعار العالمية، مع الاحتفاظ بحقوق الدول النامية وعدم خفض محاور الدعم المحلى الخاص بالتنمية.

أضافت أن المحور الثاني يتضمن إطلاق حدود الدعم المحلي المتاح للدول النامية وذلك في إطار دعم توجه الدولة المصرية نحو زيادة معدلات الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية وعلي رأسها القمح.

ومن جانب آخر تضمن الإعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الأفريقية التأكيد على البعد التنموي في القضايا المطروحة على المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، وترسيخ دور المنظمة في دعم التنمية الاقتصادية الشاملة والتحديث الصناعي بدول القارة السمراء، مع إيلاء ملف الأمن الغذائي والتصدي للجوائح المستقبلية أهمية خاصة.

اقرأ أيضا

رئيس الوزراء يتابع مشروع أنشاء مجمع الخدمات الحكومية بشربين

قد يعجبك ايضآ