أخبار مصر

البعثة الأثرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة تكشف عن أول خبيئة.

 

كتبت:ولاء علام

أعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة البو باسطين، أن البعثة تمكنت اليوم،من الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع ،و التى تعود إلى العصر المتأخر، و كان ذلك خلال أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

أوضح وزيرى ، أن الخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثال من البرونز مختلف الأحجام ، لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس، نفرتوم، باستت، وحتحور، ووجود مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة إيزيس مثل الصلاصل، بالاضافة إلى تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الدقة والجمال.

أكد الأمين العام أن البعثة كشفت عن مجموعة جديدة من آبار الدفن عثر بداخلها علي مجموعة من 250 تابوت خشبي ملون من العصر المتأخر، حوالى 500 ق.م، مغلقة وبداخلها مومياوات بحالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى مجموعة من التمائم وتماثيل خشبية بعضها مذهب الوجه وصناديق خشبية ملونة.

أشار وزيري ،إلى الكشف عن تابوت به بردية بحالة جيدة من الحفظ ربما تحتوي على فصول من كتاب الموتى، أسفرت عنها أعمال الحفائر، مضيفا أنه تم نقلها لمعامل الترميم بالمتحف المصري بالتحرير للتعقيم والترطيب ودراستها ومعرفة ما تحتويه من نصوص.

أضاف الدكتور مصطفى كون البعثة عثرت أيضا على تمثالين خشبيين ملونين ذو وجه مذهب، في حالة جيدة من الحفظ، للإلهة إيزيس و نفتيس في وضع النائحات، بالإضافة إلى العثور على دفنه من الدولة الحديثة حوالي 1500 ق.م، بها عديد من أدوات الزينة مثل مرآة من البرونز ومجموعة من الأساور، والعقود والأقراط ومكاحل بها المراود الخاصة بها وأدوات من النحاس خاصة بالحياة اليومية.

اقرأ أيضا

منظمة العمل الدولية تعلن القائمة السوداء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا