المرأة والحياة

خجل المرأة ..ثقة بالنفس أم إحساس بالنقص

كتبت : منى حافظ

اختلفت الآراء ووجهات النظر بين الناس عن المعنى الحقيقي لخجل المرأة فهناك من يرى أن الخجل يأتى من ثقة المرأة بنفسها وأنه صفة لابد وأن تتصف به المرأة فهو من علامات الأنوثة فليس كل امرأه لديها قدر كافي من الأنوثة فكل منهن لديها نسبة تختلف عن الأخرى ، أما البعض الآخر يرى أن الخجل هو نقطة ضعف يأتي من وجود بعض من النقص في الشخصية نظراً لوجود بعض الإضطرابات الواضحة في الشخصية التي تحتاج للمعالجة لتقوده إلى التوازن النفسي والعقلي ، ولنتعمق في تفاصيل أكثر لمحاولة الإجابة على السؤال : خجل المرأة ثقة بالنفس أم إحساس بالنقص؟

خجل المرأة ..ثقة بالنفس أم إحساس بالنقص
خجل المرأة ..ثقة بالنفس أم إحساس بالنقص

ماهو الخجل ؟

الخجل هو صفة في المرأة يأتي من الحياء الآتى من الأدب الداخلي وإحترام الذات وتقديرها ووضعها في إطار يليق بالمرأة حفاظاً عليها من أية خدوش خارجية ، فالخجل الحقيقي نابع من طباع عفوية صريحة وأحياناً أخرى يكون خجل مصطنع مزيف يخرج عند الوقوف على موقف بعينه سواء في التعامل مع الآخرين في العمل أو لفت إنتباه شخص ما لكنه للأسف ينهار على الفور لمجرد إنتهاء صلاحية الأقنعة.

كما أن الخجل في أحوال أخرى يكون نظراً لوجود چينات وراثية مكتسبة من الأسرة من الدرجة الأولى أو من بعض الأقارب ولكن في نهاية معرفتنا بالخجل هو فعل غير مباشر ينتج عن طريق الطبيعة الموجودة داخلنا دون وجود أية شوائب آتية له من الخارج .

خجل المرأة ..ثقة بالنفس أم إحساس بالنقص
خجل المرأة ..ثقة بالنفس أم إحساس بالنقص

هل الخجل له علامات ؟

بالطبع الخجل له علامات واضحة بالدرجة الأولى وهى :

١- لمعان العينين وقد تصل لحد الدموع المكبوته.

٢- الإبتسامة الرقيقة التي تسبقها فرحة.

٣- إنحناء الرأس بشكل عفوي غير مقصود.

٤- وضع اليد على الشعر ومحاولة ضبطه ووضعه خلف الأذن بشكل تلقائي .

٥- إحمرار الوجه دون أن تشعر.

٦- الضحك على النكات دون مجاملة .

٧- وضع أصابع الأيدي متشابكة مع بعضها وطقطقة الأصابع .

هل هناك أيضاً صفات تتسم بها المرأة الخجولة ؟

بدون شك أن هناك بعض الصفات التي لابد أن تحملها المرأة صاحبة الأنوثة، والأنوثة هنا لا تتوقف على شكل المرأة وتفاصيلها الشكلية بل هناك صفات داخلية لا يراها إلا من لمحها وتقرب منها بالعقل ومنها :

١- الغموض فهو من صفات المرأة الخجولة فهي ترى أن كل ما يخصها لا داعي أن تثرثر به في أذن الآخرين إلا لمن يرتاح له قلبها .

٢- إحساس من يتحدث معها بالهدوء والراحة والسكينة فهى منصت جيد للغير وتعطي له مساحة للكلام دون أن تقاطعه.

٣- متواضعة للغاية وتكره التكبر والتعالي على الآخرين .

٤- لديها ما يكفيها من القناعة إلى حد الرضا و لاتحب الطمع والطماعين.

٥- جديرة بالثقة تجاه الغير وتحافظ جيداً على أسرارهم .

٦- تنفر من ذوي الطاقات السلبية وتبتعد عنهم

٧- هادئة الطباع ومخطط جيد للمستقبل دون أي اندفاع .

خجل المرأة ..ثقة بالنفس أم إحساس بالنقص
خجل المرأة ..ثقة بالنفس أم إحساس بالنقص

هل يرى الرجل أن المرأة لابد وأن يكون لديها قدر من الخجل أم العكس ؟

بالطبع الله سبحانه وتعالى خلق لكل منا سواء ذكر أو أنثى خصائص وصفات ومميزات كلٍ على حدى وبرغم التدفق الهائل في التكنولوجيا الحديثة وتوسع مساحات شبكات التواصل الاجتماعي وأصبحت نافذة ينظر من خلالها العالم بعضهم البعض.

وأصبح الغير مباح متاح ،والناس اختلطت ،والعالم الإفتراضى وصل به الأمر إلى أن أصبح عشوائيا وذهبت القيم الأخلاقية مع الرياح وما كان موجود راح نظراً للإنفتاح المتاح أمام الكثير، وسلع بشرية تباع ،وأجساد رخيصة تشترى، ويا ترى ياهل ترى إلى أين يذهب بنا هذا الإنحطاط وإلى متى ؟

صفات يعشقها الرجل

رغم كل ما سبق ذكره من انفتاح وحرية إلا أنه في مجتمعاتنا وخاصة عند الرجل الشرقي الذي يتسم ببعض صفات الرجولة يرى أن المرأة ضرورى جداً وأن تتسم بكل صفات الأنوثة في كل مايحلو لها كأنثى كالصوت المنخفض الدمج بين ضعفها وقوتها في آن واحد بل تظهر ضعفها ورقتها في وقت ما وقوتها وقت أخر .

وكذلك حياؤها مهما وصل بها حد التعليم فالحياء يزداد بالتعلم لأنه يزداد بالوعي والحكمة ومهما وصلت درجة ثقافتها ونجاحها في عملها فالخجل لا يتوقف على ما وصلت اليه ظاهرياً بل بقدر ماوصل اليه عقلها ونسبة إدراكها وعدم تأثرها بالمؤثرات السلبية الخارجية .

ويضاف أيضا إلى الصفات التي يعشقها الرجل في المرأة العديد والعديد من الصفات التي يحب أن يراها كل رجل في فتاة أحلامه وتختلف من شخص لآخر، ولكن الخجل والحياء من الصفات التي يراها مهمه وأساسية في المرأة وأنها لابد وأن تتصف بها .

ختاماً

مهما وصل بنا العالم من نجاحات بجميع مستوياته وتقدم لابد وأن نحافظ على القيم الأخلاقية وعدم الطيران مع التيار الذي يقودنا إلى إختراق الخلل داخلنا يغير من سلوكنا ويأتى بنا إلى غضب من الله فهو يرانا فى كل وقت وحين لكنه ترك لنا الأمر إما أن نختار الصواب أو نذهب بأنفسنا إلى العقاب .

مراجعة : حنان مرسي

إقرأ أيضا:

أقرب طريق لقلب الرجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا