التاريخ والآثار

السر وراء الرقم “7”

 

كتبت: ميرنا محمد

 

هناك الكثير من الأمور الغريبة التي تحيط برقم 7،التي لم يحمل رقم من الأرقام الرمزية كما حملها الرقم 7 في مختلف العصور الإنسانية.

 

فهذا الرقم سبعة من الأرقام المقدسة في الكثير من الحضارات و الأديان منذ آلاف السنين، فالقدماء آمنو بأنه يحكم ايقاع الحياة و أنه رمز للكمال، و الأديان السماوية ارتبطت به بصورة مذهلة لا يمكن تجاهلها.

 

وأيضاً ظهر الرقم 7 بكثرة في المعتقدات والميثولوجيا القديمة، إذ اعتاد الأقدمون على الحديث عن البحار السبعة وعن السبعة الأرواح التي يمتلكها القط وعن النجمة السباعية التي ترمز لإله الشمس عند السومريين والبابليين.

 

هذا الرقم العجيب المميز، والذي أراه مفضلا على سائر الأرقام ولهذا يبحث الكثير عن السر وراء رقم 7..الرقم الذي يحمل سراً عظيماً منذ تاريخ البشرية.

 

لرقم 7المفعم بالأسرار، والذي يتميز بمكانة خاصة عند أصحاب الحضارات القديمة، وآمنت كثير من الشعوب القديمة به بوصفه رقمًا مقدسًا، واعتبروه رمزًا للكمال، وهو أيضًا حاضر بشكل لافت في الديانات الإبراهيمية.

 

ففي العقائد المندائية القديمة، ظهر الرقم 7 في الاعتقاد الشائع بأن روح المتوفى تمرُّ بسبع بوابات لتطهيرها قبيل الخلود.

 

وفي اليهودية:

يعد الشمعدان أو ما يعرف بـ«المينوراه» رمزًا من الرموز القومية والدينية المقدسة لدى شعب إسرائيل، وهو عبارة عن درع مجزأ إلى سبعة فروع حاملة للشموع، وكان اليهود يحتفلون باليوم السابع للعبادة، وبالسنة السابعة، وكانت أعياد الفطير والمظال سبعة أيام، وكانت الذبائح فيها سبعة, وكان الدم يرش على المذبح في يوم الكفارة سبع مرات.

 

كما ذُكر في العهد القديم أنه قد حَذر الله نوح قبل الطوفان، ثم أنزل المطر بعد سبعة أيام، وبعد سبعة أيام من الطوفان أرسل نوح الغراب والحمامة،

 

وللرقم سبعة في المسيحية

الأسرار السبعة المقدسة «سر المعمودية، سر الميرون، سر الأفخارستيا، سر التوبة والاعتراف، سر مسحة المرضى، سر الزيجة، سر الكهنوت»، والخطايا السبع المميتة «الشراهة، الكسل، الغرور، الشهوة، الغضب، الانتقام، الحسد».

 

وتؤمن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأن هذه الأسرار لازمة تماما للكنيسة العامة وبعضها لازم لجميع المؤمنين للخلاص، كما يشير رقم 7 إلى الذبائح الخمسة في العهد القديم، مضاف إليهم العصفورين اللذان كان يقدمهما الأبرص للتطهير.

 

وفي العهد الجديد سؤال القديس بطرس الرسول للسيد المسيح عن مدى الغفران للآخرين قال: «هل إلى سبع مرات»، فكان رد السيد المسيح له المجد «لا أقول لكَ إلى سبع مرات، بل إلى سبعين مرة سبع مرات». (متى 18: 22).

 

أما في الإسلام:

فيُحدِّثنا القرآن الكريم ذكر عدد السموات بأنه سبعة والأراضين أيضا سبعة، كما أن أيات سورة الفاتحة سبعة، وحديث النبي أن الله سيظل في ظله يوم القيامة سبعة، وتتكون لفظة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) من سبع كلمات. وفرائض الحج وواجباته سبعة، ويطوف المسلم حول الكعبة سبعة أشواط، ويسعى بين الصفا والمروة سبعة أيضا، وفي النهاية يرمي الجمرات على سبع دفعات، كل دفعة سبع جمرات.

 

وفى حلم فرعون الذى فسره سيدنا  يوسف كان عدد البقرات سبع، وعدد السنابل سبعة.
يأمر الرسول بالصلاة عند سن السابعة.
تكبيرات العيدين 7 في الأولى.
وتكرر ذكره في القرآن :
{أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً}، {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ}، { وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ* سَخَّرَها عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً}.

اذا لا يمكن اعتبار الرقم سبعة، مثل أي رقم آخر كونه يمتلك خصوصية أدركتها ايضا الحضارات القديمة واعتبرته رقما يرمز إلى الكمال، وآمنت بهذا الاعتقاد شعوب الشرق الأقصى، مثلما آمنت به شعوب ما بين النهرين والمصريين القدامى والإغريق، واعتبروه رقما مقدسا، كما نسبوه إلى الشمس وقوى النور.

 

اما الإغريقيون القدماء أسموه بالرقم المثالي، ايضا لأنه عبارة عن مجموع أضلاع المثلث (3) و المربع (4) اللذان يعتبران من الأشكال الرياضية المثالية.

 

وكان البابليين كانوا يعتبرون الرقم 7 عدد الكمال، بل إن السومريين -الذين أخذ عنهم البابليون- كانوا يستخدمون العدد مرادفا لكلمة “الكل”.وكانت الأبراج البابلية المكونة من سبعة طوابق تمثل الكون، كما كانوا يستخدمون العدد للتعبير عن أكبر قوة وأعظم قدرة، وهكذا وجد الرقم 7 طريقه إلى المجال الديني، وربما منذ منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد، فكانت العبارة “سبعة آلهة” تعني “جميع الآلهة”.السومريون و البابليون و المصريون القدماء قدسوا سبعة كواكب: الشمس, القمر، المريخ، الزهرة، عطارد, المشتري، زحل.

 

وكان الرقم سبعة هو على الأرجح الرمز المصري لأفكار الكمال والمثالية والإيجابية أو التأثير.
لقد تم استخدام سبعة آلاف برميل من الجعة الحمراء لخداع سخمت كي تكف عن قتل البشر في قصة رع وغضبه على البشر ورغبته في إبادتهم.

 

وكان يحرس الإلهة إيزيس في رحلتها للبحث عن أجزاء جسد زوجها أوزوريس سبعة عقارب.
دامت المجاعة لسبع سنين الحد الأدنى الذي فاض به النيل حتى تنتهي المجاعة كان سبعة أذرع والحد الأقصى كان ثمانية وعشرين (سبعة مضاعفة لأربعة أمثالها)
مزق الإله ست جسد أخيه أوزوريس لـ 14 قطعة ؛ أي سبعة مكررة مرتين.
رمز المياة (حرف النون) يحتوي سبعة تعرجات
رمز الذهب (نوب) يحوي سبعة أشواك تحته إذا ذكرت رقم 7 فى الحياة المصرية القديمة، فربما عليم التفكير فى مجموعة مكونة من 7 أشياء
العدد هرم سقارة المُدرج سبعُ درجات.
أيامُ الخلق سبعة.

سلّم الصعود إلى عرش الإله سبعة.

رقم سبعة رمز الأبدية لدى المصريين القدماء
حفل تسمية يقام للأطفال في اليوم السابع
ولهذا علي خطي الأجداد قد اختيار يوم 7/ 7 للاحتفال تحديدًا عن غيره من الأيام طبقًا للعادات والتقاليد الخاصة بأهل النوبة، منذ قديم الأزل
لحبهم وتفاؤلهم الشديد بهذا الرقم أصبح عيدًا لهم بعدما اعتمدته منظمة اليونسيكو يوما عالميا للنوبة،ويعرف رقم 7 برمز الخير والعطاء والتضحية لدى النوبيين، “المولود بيتخطي عليه 7 خطوات، ونزول الطفل المولود لمياه النيل في اليوم السابع لميلاده، وغيرها من الأمور التي تخص العادات والتقاليد النوبية والتي لم تتغير حتى حقيقه الرقم “7”لغز يثير التفكير والتأمل خاصة وأن له سيرة حياة تاريخية طويلة منذ عهد العقل الخرافي في الحضارات القديمة؛ لكن مما لا شك فيه أنه رقم له دور كبير في التركيب الكوني الإلهي المعُجز، فالله تعالى خالق كل شيء؛ ومعجزة الكون تتجلى في دقة إبداع خلقه فهو القائل في محكم التنزيل:{وخلق كُلَّ شيْءٍ فَقَدَّرَهُ تقْدِيرًا}
خلق الله تعالى الكون في ستة أيام وفي اليوم السابع على العرش استوى.
7 يظلهم الله بظله يوم القيامة.
عدد مرات الطواف حول الكعبة 7.
عدد مرات السعي 7.
سورة الفاتحة أهم سور القرآن الكريم عدد آياتها 7.
عدد مرات المشي للحجاج في الصفا والمروة أثناء أداء فريضة الحج والعمرة 7.
أُمرَ سيدنا نوح بإحضار سبعة أزواج من كل حيوان إلى الفلك.
أيام الأسبوع 7 وهم السبت، الأحد، الأثنين، الثلاثاء، الاربعاء، الخميس، الجمعة.
ألون الطيف للمطر 7.
يعرف العالم البحار السبع .
7 أنواع اساسية من النجوم.
تهاجر الطيور بسرب على شكل 7
في الفلك 7 كواكب تم رصدهم
الجنين في بطن أمه لا يكتمل نموه إلا في الشهر السابع.
هناك 7 حواس للإنسان حاسة السمع، البصر، الشم، اللمس، الذوق، حاسة إدراك الزمن، حاسة إدراك الوضع في المكان.
عدد أبواب الجحيم سبعة.
دورة القمر حول الأرض 28 يوماً و هي مجموع 7+7+7+7.
عدد قارات العالم 7 قارات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا