التاريخ والآثار

الرياضة في مصر القديمة

بقلم الأثرية/ أسماء أحمد أبو قرن 

 

الرياضة في مصر القديمة،نشأت الرياضة منذ أن وجد الإنسان علي الأرض حيث مارسها في كل لحظة من حياته اليومية فقد استعمل الحجارة والنبل في صيد الحيوانات ليقتات منها ، كما إنه سلك الجبال والوديان .
ولكن مع مرور الزمان تطورت المجتمعات وتطور معها مفهوم الرياضة حيث وضعت لها قوانين وتنظيمات خاصة.

فنجد في مصر القديمة هناك العديد من الألعاب الرياضية التي تلعب اليوم، وكان مناخ البلاد مثاليا لقضاء معظم اليوم في الهواء الطلق وفضل ذلك ممارسة الرياضة البدنية ، ولكن دون أن يكون لديك تصور لكونها رياضة كما هي متصورة حاليا . ومع ذلك ، فهم يعرفون تماما العلاقة بين النشاط البدني وقوة العضلات الجيدة .

وكانت هناك العديد من الألعاب الرياضية التي كانت تُلعب خلال الحضارة المصرية القديمة. فنجد علي جدران المقابر المصرية القديمة تُظهر العديد من الرسوم التوضيحية على جدران المقابر والآثار أن الرياضات مثل القفز الطويل والمصارعة والسباحة والرماية وألعاب القوى ورفع الأثقال و التجديف وصيد الأسماك وبعض ألعاب كرة القدم كانت شائعة بين المصريين القدماء.

 

أيضًا، كان لدى العديد من الملوك والأمراء في هذه الحقبة اهتمام كبير بحضور المسابقات الرياضية التي مولوها بالمعدات. وكانت تتميز بعض قواعد مثل اختيار قاعدة محايدة، والزي الرسمي للاعبين وإعلان الفائزين من خلال منح ميداليات مختلفة، بأن لها بعض جوانب الرياضة المصرية القديمة التي تشبه إلى حد كبير رياضات اليوم. إليكم بعض أنواع الرياضة المصرية فى الحضارة المصرية القديمة التي مارسها المصريون القدماء منذ آلاف السنين.

 

تظهر المشاهد على جدران المعابد والأهرامات بوضوح أن المصريين يعرفون كيفية الحفاظ على لياقتهم البدنية وصحتهم. حيث كانت الرياضة جزءًا مهمًا من الحياة اليومية والثقافة.
من بين أنواع الرياضة المصرية الأكثر شيوعًا التي مارسها المصريون القدماء هي الجمباز، الماراثون، كرة اليد، الرمح، الملاكمة، الوثب العالي، الرماية، رفع الأثقال، السباحة، الجمباز الإيقاعي، والتوازن.

☆الهوكي

لعب قدماء المصريين لعبة مشابهة للعبة الهوكي الحالية. توضح الرسوم على المقابر في “بني حسن“بني حسن” بمحافظة المنيا اللاعبين الذين يحملون الخفافيش المصنوعة من فروع طويلة من أشجار النخيل، مع نهاية مثنية تشبه مضرب. كان الهوكي مصنوعًا من ورق البردي المضغوط ومغطى بقطعتين من الجلد في نصف دائرة. تم رسم الكرة بلونين أو أكثر.

كرة اليد

☆ كرة اليد

المصريين القدماء هم اول من اخترع لعبة كرة اليد ،وتم العثور على رسومات هذه الرياضة على مقابر سقارة، منذ خمسة آلاف سنة. كانت الكرة مصنوعة من الجلد ومحشوة بألياف نباتية أو قش أو مصنوعة من نباتات البردي لتكون خفيفة وأكثر متانة. نادرًا ما كان يستخدم لأكثر من لعبة.
تظهر اللوحة أربع فتيات يلعبن كرة اليد، وكان لأول مرة في تاريخ البشرية يسمح للفتيات بممارسة الرياضة. كل فريق يهدف إلى الآخر في نفس الوقت. وكانت تمارس الرياضة بإحدي الشكلين حيث يمكن للاعبين إما أن يكونوا على أقدامهم أو على ظهور زملائهم في الفريق أثناء تبادل الكرات .

صيد السمك

☆ صيد السمك

كان الصيد أحد أشهر أنواع الرياضة المصرية التي مارسها الملوك والأمراء والناس العاديون. يوجد هناك العديد من رسومات مشاهد الصيد مثل هواية على مقابر سقارة في المملكة القديمة بقدر ما توجد في آثار المملكة الحديثة.
يضم المتحف المصري بالقاهرة عدة أنواع من قضبان الصيد والسنانير ذات الأشكال المختلفة، مما يدل على تقدم هذه الرياضة في مصر القديمة.

الفروسية

☆ الفروسية

انتقلت الفروسية من عالم الحروب والمركبات الحربية إلى عالم الرياضة وصيد الحيوانات البرية. قدم المصريون القدماء سباق الخيل بين الشباب. كما تمكنوا من البقاء على ظهور الخيل دون السروج في السيطرة الكاملة على الحصان، كما تم رسمه على جدار المعابد.

رفع الأثقال

☆ رفع الاثقال

كانت رياضة رفع الأثقال واحدة من أشهر أنواع الرياضة المصرية القديمة. وكانت طريقة رفع الأثقال هي محاولة رفع كيس ثقيل من الرمال بيد واحدة والاحتفاظ بها في وضع شبه عمودي. وعلى اللاعب البقاء في هذا الموقف لفترة قصيرة. ويعتبر هذا واحداً من قواعد رفع الأثقال المطبقة حتى الآن.

التجديف

☆ التجديف

كانت رياضة التجديف من أكثر الرياضات تطلبًا و التي تتطلب قوة بدنية من قبل المصريين القدماء. سجلت اللوحات التجديف الجماعي الذي اعتمد فيه اللاعبون على مطابقة التجديف وفقًا لتوجيهات قائد الفريق الذي حمل الدفة.
سيطر القائد أيضًا على حركتهم من خلال الدعوة إلى منهجية توحيد عالية لتوحيد اللحظة التي لمس فيها المضرب سطح الماء وساعد في دفع القارب إلى الأمام بثبات وبسرعة – وهي طريقة ما زالت تستخدم في التجديف في الوقت الحالي.

 

☆الوثب العالي

هي إحدى ألعاب القوى حاليًا، وكانت من الألعاب الرياضية الترفيهية والمهارية المعروفة في مصر القديمة، وتشهد بها نقوش وجدت في مقبرة الوزير بتاح حتب، الموجودة في سقارة.

 

المبارزة

 

☆ المبارزة

مارسها المصريون القدماء بالسيوف وأقنعة حماية الرأس والوجه، وتظهر نقوش مباراة للمبارزة في عصر الملك رمسيس الثالث، في نقوش معبد بمدينة هابو القريبة من الأقصر.

إقرأ ايضا :

الألعاب الرياضية عند المصري القديم

قائمة برشلونة لمواجهة قادش في الدوري الإسباني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا