مطبخ رؤية

وصفة الحنيذ السعودي

كتبت: ناهد السروجي

الحنيذ من الوصفات السعودية الشهيرة، تتميز أكلة الحنيذ بنكهاتها المميزة التي تكتسبها بفضل أوراق المرخ وأوراق الشقب، وتنتشر أشجار المرخ والشقب في السهول الرملية الموجودة جهة سواحل البحر الأحمر، والمنتشر وجودها في جنوب غرب السعودية في اتجاه الحجاز وجدة .

الحنيذ السعودي
الحنيذ السعودي

للطبخ أسرار، الحنيذ السعودي:

المقادير

٢ كيلو لحمة
٣ أﻛﻮاب أﺭﺯ بسمتي
كوب زيت
٢ حبة بصل شرائح
٤ فصوص ثوم مقطعين قطع صغيرة
٢ حبة طماطم شرائح
٢ فلفل رومي ألوان شرائح
١ حبة جزر شرائح خفيفة
٤ ورقات لورا
٢ حبة قرنفل
عود قرفة
حبهان ومستكه
ملعقة صغيرة بهارات لحمة
٢ ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة فلفل أسود
نص ملعقة صغيرة كمون
٥ ورقات من نبات المرخ و الشقب
ربع ملعقة صغيرة زعفران

الحنيذ السعودي
الحنيذ السعودي

طريقة التحضير

١- نقوم بغسل اللحمة بالماء جيدًا، ثم نضعها في وعاء على النار ونقلبها حتى تأخذ صدمة ويتغير لونها، بعد ذلك نضيف عليها نصف كمية الملح والبهارات والتوابل المذكورة في المقادير، ونقلبهم جيدًا مع اللحمة .

٢- بعد ذلك نحضر صينية ونضع بها قليلًا من الزيت، ثم نضع جزء من قطع اللحمة وعليها جزء من شرائح البصل ﻭالطماطم والفلفل الرومي والجزر، ونغطيها ببعض من ورق المرخ والشقب.

٣- ثم نكمل وضع باقي قطع اللحمة ونضع عليها باقي الخضار ونغطيها بورق المرخ والشقب، فتكون الصينية عبارة عن طبقات ونضع بالصينية كوب واحد من الماء، ونغطيها بورق فويل .

٤- ندخل الصينية الفرن على نار هادئة، حوالي ساعتين أو ثلاثة حتى ينضج اللحم .

٥- وفِي أثناء تجهيز اللحمة لادخالها الفرن، نقوم بنقع الأرز البسمتي في ماء دافئ، بعد إدخال صينية اللحم الفرن ، نضع وعاء على النار ونبدأ بتحضير الأرز.

٦- نضع في الوعاء حوالي ٦ أﻛﻮاب ماء، أو حسب ما هو مكتوب على كيس الأرز؛ لأن هناك أنواع أﺭﺯ تستخدم ماء أقل، بعد غليان الماء نضع الأرز والزيت، ثم نضيف الملح والزعفران ونقلب جيدًا .

٧- بعد أن يتشرب الأرز كمية الماء نهدئ النار، ونترك الأرز يكمل تسويته، بعد نضوج اللحم وتسوية الأرز، نحضر طبق كبير للتقديم فنضع الأرز أولًا وعليه قطع اللحم، ثم نزيين الطبق بالصنوبر المحمر واللوز والزبيب، ويقدم الحنيذ ساخنًا.

مراجعة :حنان مرسي

إقرأ أيضا:

طريقة تحضير وصفة الحريرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا