أخبار الفن

في ذكرى وفاة النمر الأسود “أحمد ذكي”.. تعرف على حياته ومشواره الفني المميز

 

تقرير : دعاء حماده

اليوم الذكرى “16” على وفاة الفنان أحمد ذكي، يُعتبر الفنان أحمد ذكي إمبراطورية للفن وللمثلين، وقد أطلق عليه الامبراطور والنمر الأسود وصائد الجوائز، فهو أسطورة فنية عظيمة، إستطاع تجسيد جميع أدواره بحرفية مميزة، أيقونة الفن القديم.

ولد الفنان أحمد ذكي بالزقازيق “18 نوفمبر” عام 1946،وحصل على بكالوريوس بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز، فهو ممثل ومنتج عظيم.

بدأ مشواره الفني منذ صغره فقد كان يمثل ف حفلات المدرسة، وفي إحدى الحفلات كان يوجد مجموعة من الممثلين فنصحوه بالإلتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وبالفعل انضم إليه، وكانت بداية ظهوره مسرحية حمادة ومها عام 1967، واشترك في فيلم ولدي وكان أول ظهور له في السينما عام 1972 مع الفنان القدير فريد شوقي، واستمر مشواره الفني في خطوات إضافة للسينما المصرية.

ومن أهم أعماله فيلم “طائر على الطريق” وقد حصل على جائزة له، وكانت بمثابة أول جائزة له،وتوالت من بعدها الجوائز له منها جائزة من جمعية الفيلم عن فيلم “عيون لاتمام”، وجائزة من مهرجان إسكندرية عن فيلم “امرأة واحدة لاتكفى”.

 

ونجح الفنان أحمد ذكي في دور الرئيس نجاحاً كبيراً لدرجة أنه جسد شخصية جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56، وشخصية أيضاً محمد أنور السادات في فيلم “أيام السادات”.

 

واستطاع أيضًا تجسيد شخصيات له دور عظيم في المجتمع في مختلف المجالات منهم عبد الحليم حافظ في فيلم “حليم”، وطه حسين عميد الأدب العربي في مسلسل “الأيام”.

في ذكرى وفاة النمر الأسود "أحمد ذكي".. تعرف على حياته ومشواره الفني المميز
أحمد ذكي

واختيرت بعض من أفلامه ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية منهم زوجة رجل مهم، اسكندريه ليه، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، البريء، أبناء الصمت.

في ذكرى وفاة النمر الأسود "أحمد ذكي".. تعرف على حياته ومشواره الفني المميز
أحمد ذكي

وتوفى الفنان أحمد زكي 27 مارس عام 2005، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، رحمه الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا