مقالات

إيجابيات وسلبيات إستخدامات مواقع التواصل الإجتماعي

 

كتبت: أمنية هواوي

 

مفهوم مواقع التواصل الإجتماعي

هي المواقع التي يمكن من خلالها تواصل الأشخاص ببعضهم البعض، كما انها تُعد عنصر أساسي في تبادل المعلومات والأراء بين الناس، وتستخدم ايضاً ف التفاعل بين الاهل والأقارب.

 

ومن أهم تطبيقات شبكات التواصل الإجتماعي تطبيق

(Facebook)

وهو من أضخم المواقع المُستخدمة والمعروفة الآن، وتطبيق (Messenger)

الذي أخذ المركز الثاني في الدردشة بعد (الواتساب)

التي تم تأسيسه علي يد “مارك زوكربيرج” وأصدقائه وهو تابع ايضاً للفيسبوك.

وتطبيق (twitter) الذي أسسه “جاك دورسي” و”إيفان ويليامز” وهو عبارة عن تواصل إجتماعي ضخم يُساعد المُستخدم في التدوينات المُصغرة ، حيث يعتمد في تصميمه علي الرسائل النصية القصيرة، وتطبيق(Youtube)

الذي يُعد من أضخم المواقع في مشاهدة البرامج والأفلام الوثائقية والمسلسلات ، وتطبيق (Instagram )

الذي أسسه ” مايك كريغر” و”كيفين سيستروم” وهو من أشهر المواقع ذات الصله بنشر الصور والفيديوهات القصيرة.

 

إيجابيات مواقع التواصل الإجتماعي.

 

علي الرغم من أن للميديا سلبيات عديدة إلا أن إيجابياتها غيرت مجرى حياتنا للأفضل، فهي توفر لنا العديد من الخدمات المختلفة كالتواصل مع الأفراد في اي وقت وفي اي مكان بسهولة، كما انها تعتبر وسيله لتنمية العقل وتثقيفه لدي أفراد المجتمع.

 

وتساعد الأفراد علي تكوين صداقات من جميع دول العالم وليس المجتمع المحلي او الإقليمي فقط، وتعتبر مصدر جيد لنقل الأخبار بين دول العالم، وتُستخدم الميديا ايضاً في تمكين المستخدمين من التسويق الاكتروني للمنتجات، حيث يعلن أصحاب الأعمال الخاصة تجارتهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

 

سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي.

 

التأثير علي أفراد المجتمع من خلال نشر الأخبار الكاذبة وترويد الإشاعات لهم فا ليس كل ما يُكتب علي مواقع التواصل الإجتماعي حقيقة، إلا أن هناك فئة قليلة هي من تتصف بالأمانة، وكان للميديا دور ايضاً في التأثير علي السلوك العام سواء كان للأطفال او للشباب فهناك مواقع لايمكن لهم الإطلاع عليها كا السب والشتائم واللقطات الاباحيه.

 

وتمكنت الميديا من التحكم بالأشخاص والسيطرة عليهم من خلال إهدار أوقاتهم، فهي بمثابة المُخدر الذي يُحول كل مستخدميها لمُدمن لايمكنه الاستغناء عنها حتي أصبحت جزء من الروتين اليومي لملايين الشعوب،بالإضافة إلى حاله الإكتئاب والوحده التي تسببه لمستخدمي الميديا بأشكالها.

 

فهي تمكنهم من مراقبة الأصدقاء والأقارب وعدم الرغبة في التفاعل معهم وجهاً لوجه، ويمكن لمستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي التعرض لأختراق بيانتهم وترقب حسابتهم وابتزازهم بالبيانات التي حصلوا عليها من قبل الحكومه، ومن السهل تعرضهم للسرقة من خلال البطاقة الشخصية وبطاقة البنك وإستغلالهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا