التاريخ والآثار

“طقوس وصيام المصريين القدماء وشهر رمضان”

بقلم: أمل حسين.

 

هل أجددنا عرفوا الصيام في عصرهم؟
فالإجابة نعم ..

فكلمة “صوم” في اللغة الهيروغليفي تعني “صاو” بمعنى امتنع ، وتشير إلى طقس الامتناع عن الطعام والشراب في الصيام عند المصريين القدماء وكان هدفه التقرب إلى أرواح الموتى والتضامن معهم في الامتناع عن الطعام ، وعرف المصريون القدماء الصيام بطقوس وعادات مميزة مسجل بعضها على جدران المعابد الفرعونية ..
حيث انقسم طقس الصوم على مدار الأسرات الفرعونية المختلفة إلى صومين “الصوم الأول” كان يخص طبقة الكهنة فقط، بهدف التقرب من الآلهة وتهذيب النفس، وتراوحت فترة الصوم ما بين 7 أيام و42 يوماً بحسب الهدف المرجو من الكاهن ..
والكاهن قبل أن يلتحق بالمعبد كان يصوم 7 أيام دون مياه ، وفي صوم الـ42 يوما كان يبدأ الطقس منذ طلوع الشمس وحتى الغروب بالامتناع عن تناول الطعام وشرب المياه ، وفي بعض الأوقات كان يمنع تناول اللحوم في أول 10 أيام من صيام الـ42 يوماً عند الكهنة ..
أما “الصيام الثاني” خصص لباقي طبقات الشعب ، وحددت أوقات صيام الشعب في فصل الفيضان بالصوم 4 أيام من كل عام ، وتبدأ فترة الصوم في الأسبوع الأول من الشهر الثالث من فصل الفيضان ..

طقوس وصيام المصريين القدماء وشهر رمضان

وسبقت فترات الصوم الأعياد مثل عيد “وفاء النيل” و”موسم الحصاد”، وكان يمتنع المصريون عن تناول كل الأطعمة ما عدا تناول الخضراوات وشرب المياه لمدة 70 يوماً متتالية ، مقتنعين بأن الصيام يزيد من خير موسم الحصاد ويحافظ على صحتهم العامة ..
وكان يوجد بعض الأغاني التي تعبر عن شهر الصيام شهر رمضان حتى اليوم مثل “وحوي يا وحوي” وكانت من أصل أيام أجددنا ، وكانت “إياح حتب” زوجة سقنن رع هي من شجعته على خوض المعركة ضد الهكسوس ، وبعد تحقيق انتصار عظيم عليهم خرج المصريون يهتفون في الشوارع “وحوي وحوي إياحا ” والتي تعني الترحاب والتقدير لإياح حتب على دورها في دعم الجنود بالمعركة ..


ومن هنا ظلت عبارة “وحوي وحوي” مستخدمة حتى العصور الإسلامية ، وفي عهد الدولة الفاطمية ومع استخدام الفوانيس لإنارة الشوارع في ليالي رمضان ، ارتبطت هذه العبارة مع الشهر الكريم لتصبح جزءاً من التراث الشعبي في مصر .
-المراجعة اللغوية: ناريمان حامد.

إقرأ أيضًا:_

نشأة الدولة العباسية” الجزء الأول”

أغرب العادات في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا