التاريخ والآثار

«التصوير في الفن المصري القديم».

بقلم المرشدة السياحية/ رنا إسماعيل الصيرفي

قدّمت الحضارة المصرية القديمة الكثيرَ من الإنجازات والمنتجات الحضارية للإنسانية، وقد كانت الفنون على اختلاف أنماطها وأنواعها إحدى أهم هذه المنجزات الحضارية، وقد ارتبط الفن المصري القديم بالفكر الديني الذي كان أساسًا لعقيدة الدولة المصرية وللممارسات اليومية للشعب المصري، وذلك من خلال الاهتمام بالقبور والمرفقات الجنائزية التي توضع إلى جانب الميت، إضافة إلى الإهتمام الكبير بالقبور وأماكن الدفن والمتعلقات الجنائزية وممارسات الدفن وطقوسه، وهذا ماأدّى إلى توظيف الفنون المختلفة في خدمة الفكر الديني المصري.

التصوير في الفن المصري القديم

ما علاقة التصوير الفني بالحياة والموت عند المصريين القدماء؟

كان فن التصوير أحد أهم الأدوات الفنية التي خلدت الحضارة المصرية القديمة في عقول وقلوب البشرية، وقد أسهمت جغرافيا مصر القديمة من حيث موقعها المعزول بالبحر والصحراء بخلق خصوصية للحضارة المصرية وامتلاكها أدوات حضارية تتمايز عن الحضارات الأخرى بشكل أو بأخر، فقد كانت الصحراء من جهة والبحر من جهة أخرى عوامل حماية طبيعية لها من الغزو الخارجي وعامل دمج وذوبان حضاري للداخل المصري.

كان التصوير الفني عنصرًا رئيسًا على واجهات أغلب المعابد وعلى أغلب المنحوتات وفي المقابر الملكية والعامة إضافة إلى الفخار والأواني الخزفية، وكان أحد أهم أدوات الفنان المصري التي استطاع أن يعكس من خلالها الفكر المصري الديني والاجتماعي، إضافة إلى فكره الخاص، حيث يقوم الفنان والرسام المصري في العصر المصري القديم بتصوير مشاهد حية تمثل الحياة المصرية القديمة اليومية وتصوره للبعث والحياة الجديدة التي تنتظر الميت، لذلك كانت الفنون المصرية تتطور غالبًا بحسب الظروف والمحتوى الاجتماعي الاقتصادي المصري، الذي فرض نفسه على هذه الفنون وبالتالي طبع الفكر المصري القديم هذه الفنون بألوانه المتميزة، بحيث أنها أصبحت المرآة التي نرى من خلالها الحضارة المصرية بشكلها الأعمق والأكبر.

«التصوير في الفن المصري القديم».

سمات فن التصوير في الفن المصري القديم:-

كان منفذ التصوير والمشاهد المختلفة على الجدران والمنحوتات يمتلك الحرية بأن يعكس مايراه أو حتى مايتخيله من مناظر طبيعية وإنسانية بعكس بعض الفنون الأخرى التي التزم فيها الفنان المصري بالتقاليد المصرية بشكل صارم كالعمارة وبعض أساليب النحت. ومن أهم سمات التصوير في الفن المصري.

أنواع التصوير في الفن المصري القديم :-
يتميز فن التصوير بتطبيقه من خلال الكثير من الفنون الأخرى واختلاف المواد والأساليب التي يمكن تطبيقها من خلاله.

وأهم أنواع الفنون التي استخدمت فن التصوير في مصر القديمة هي:-
النحت اشتهر فن النحت المصري بالتنوع الكبير من حيث أصناف المنحوتات والتماثيل؛ إذ إنّ النحّات المصري اشتهر بقوته ودقته في نفس الوقت فقد نحت على مختلف أنواع الحجارة، كالحجر الجيري اللين سهل النحت وصولاً إلى حجر الديوريت شديد الصلابة، وأشهر التماثيل التي نحتت بهذا الحجر هو تمثال الملك الشهير خفرع.
إستخدم الفنان المصري التصوير في منحوتاته إما لإظهار الكمال والمثالية أو بشكل واقعي في بعض الأحيان، خاصّةً في عمليات النحت الغائر؛ فالإناث في المنحوتات المصرية كن غالبًا يظهرن بعمر الشباب كتمثال الملكة نفرتيتي، أما الرجال فقد كان النحات يحاول أن يظهر الرجل بكامل قوته وعافيته من خلال تشريح عضلات الجسد الرئيسة كتمثال الملك توت عنخ آمون، مع استثناء فترة حكم الملك أخناتون التي شهدت واقعية كبيرة في جميع الفنون تقريبًا.

الزخرفة استخدمت الزخارف في شتى المباني المصرية القديمة، وقد اشتهرت الزخارف المصرية بتنوعها وارتباطها بقوة بالفكر المصري، ظهر هذا التأثير الفكري من خلال الزخارف التي مثلت الآلهة والأساطير القديمة أساسًا لها، كشعار العقاب المصري وزهرة اللوتس وقرص الشمس والتي كانت اغلب هذه النقوش تعتمد على النمط الغائر من النقوش. تم زخرفة الأعمدة والأسقف والجدران بأشكال مختلفة ومتنوعة، هذا التنوع أعتمد بشكل رئيسي على تصوير الرموز الطبيعية كالنباتات والحيوانات وصور الآلهة.

الرسم استخدم التصوير بشكل واسع في فنون الرسم، وأشهر هذه الفنون هي رسم الجداريات في المقابر والمعابد. وقد أظهرت الرسومات الجدارية مشاهد مختلفة تمثلت في المعارك الحربية كما في جدارية معبد أبو سمبل والتي تظهر الملك رمسيس الثاني في معركة قادش ضد الدولة الحثية، وهناك أيضاً المشاهد الملكية التي تظهر الملك والآلهة معًا، وجداريات الموائد المترفة.

المراجع:-
كتاب: مُختارات من فن تصوير المصري القديم.
مؤلف: كاتب غير محدد.
قسم: الحضارة المصرية القديمة. والمصريون القدماء.
اللغة: العربية.

المراجعة اللغوية: ناريمان حامد.

إقرأ أيضًا:_

روسيا ابتلعت الطعم الأمريكي وسقطت في وحل الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا