مقالات

“أغرب العادات في رمضان”

بقلم: عبدالعزيز مصطفى.

مع تنوع الثقافات والموروثات الشعبية الإسلامية قد تظهر لنا بعض العادات الغريبة تلك التي تعبر عن روح شهر رمضان الكريم والابتهاج به بشكل خاص في شتى الدول وفي كل بقاع الأرض لذلك تنتشر بعض العادات الغريبة لدى بعض الشعوب في شهر رمضان وقد يأتي بعضها لك غريباً وبعضها لايصدق فما هي أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان المبارك؟

للحق هناك بعض الدول التي ما زالت تحافظ على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام الهادئة التي لا تحمل أي نوع من المبالغة قط ولكن تركيزنا اليوم على كل ماهو هو عجيب من العادات الغريبة فإليكم الآتي ..

1_ دولة السودان:

في بداية الشهر الفضيل يتم جديد الأواني يتم تدريب النساء على تجويد القرآن كل صباح، كما لابد أن يتم تجديد أواني المطبخ احتفالا بقدوم الشهر الكريم، لكن أكثر ما هو غريب أن الإفطار يجب أن يكون جماعيا في ساحات واسعة حيث تجتمع كل الأسر في ساحة واحدة للإفطار معًا كأسرة واحدة.

2_ دولة تركيا:

والمرتبة الثانية تأتي دولة تركيا التي تستقبل نساءهم الشهر الكريم بالزغاريد والعطور بمجرد ثبوت الرؤية تنطلق الزغاريد في كل بيت لتعبر عن هذه الفرحة بالبشرى التي زفت إليهم ببدء الصوم في اليوم التالي، وتنطلق في البيوت روائح المسك والعنبر وماء الورد من جراء نثرها على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل طيلة أيام رمضان الكريم؛ وتعتبر هذه من العادات المتوارثة عبر الأجيال هناك، كما تبدأ السيدات كبار السن (الجدات) في تجهيز أول سحور رمضاني، والذي يتكون من الفواكه الطازجة والملبن التركي المحشو بالمكسرات الشهير وإعداد القشدة واللحم المقدد.

3_ دولة أوزباكستان:

ويتم استقبال أول أيام الشهر الفضيل بخروف على الإفطار يتم التحضير حفلات إفطار جماعية يتم فيها دعوة الأهل والأصدقاء والجيران، ولابد أن يذبح خروف على الإفطار، ويقدم مع أرغفة العيش كبيرة الحجم التي يجب أن تخبز بالمنزل ومع الزيت والحليب والقشطة، ولايهمل تحضير مائدة تشمل جميع أنواع الشاي لجميع أفراد الأسرة.

"أغرب العادات في رمضان"

4_ دولة إندونيسيا:

ويتم فيها بأول أيام الشهر قرع الطبول وإنشاد الأناشيد الاسلامية وتستقبل الحكومة الإندونيسية رمضان بمنح إجازة للطلاب في الأسبوع الأول من رمضان للتعود على الصيام، لكن أكثر مظاهر الاحتفال برمضان هو قرع الطبول التقليدية المعروفة باسم “البدوق”.

5_ دول باكستان:

ويستقبل أول أيام الشهر الفضيل وعلى غير العادات العالمية بحرب البيض ومن أغرب عادات الشعوب في رمضان على الإطلاق تلك التي تقوم بها مدينة بيشاور الباكستانية التي تشتهر بإقامتها لحفل عرس تجمع فيه كل الأطفال الذين يقومون بالصوم لأول مرة لتشجيعهم على الاستمرار ،والعادة الأكثر غرابة هي مسابقة “حرب البيض المسلوق” التي لابد أن تقام على مدار شهر رمضان، وهي لعبة تبدأ في المساء وتنتهي عند موعد السحور، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها، حتى يتأهل للمرحلة التالية من اللعب.

6_ دولة أوغندا:

من ضمن العادات الغريبة هناك في رمضان هي عادة ضرب الزوجات وهي أحد أغرب عادة من عادات الشعوب في رمضان على الإطلاق، وهي عادة قديمة في أوغندا، وربما يراها البعض غير مناسبة للشهر الفضيل، لكن الشعب الأوغندي، وتحديدا الرجال في قبائل “اللانغو” الأوغندية، ما زالوا يحافظون عليها. وتقوم تلك العادة على أن يضرب الأزواج زوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار، ومن ثم تقوم السيدات برضى منهن بإعداد وجبة الإفطار بعد ممارسة تلك العادة الغريبة ثم الاعتذار طبعاً.

7_ دولة نيجيريا:

وبها بعد الإفطار المنفرد ممنوع وغير مقبول مطلقا حتي إفطار كل أسرة بمفردها شبة ممنوع و الصواب هناك أنه ولابد أن تجمع الأطعمة التي تم إعدادها فى كل منزل ويتم تقسيم الموائد أمام أقرب منزل إلى جزأين أحدهما للرجال والآخر للنساء، لكن الأغرب، هو حرص كل أسرة على استضافة أحد الفقراء يوميا على مائدة الإفطار، كنوع من التكافل الاجتماعي خلال شهر رمضان.

8_ دولة موريتانيا:

وربما يمتلك شعب موريتانيا، العادة الأغرب بين جميع البلدان، حيث يحلق الرجال في موريتانيا رؤوسهم قبل الشهر الفضيل بأيام، حتى يتزامن نمو الشعر الجديد مع نهاية الشهر، وتسمى هذه العادة اسم “شعر رمضان المبارك”، وتؤجل الأسر أعراسها إلى شهر رمضان تفاؤلاً به على عكس ما يحصل في معظم الدول الإسلامية حول العالم. ومن أفضل العادات رغم صعوباتها هي العادة التي يقوم بها الشعب الموريتانى حيث يحرصون على قراءة القرآن الكريم كله في ليلة واحدة فقط.

"أغرب العادات في رمضان"

9_ دولة المغرب:

وخلال أول أيام شهر رمضان يقوم أهل المغرب بضرب النفير سبع مرات للسحور بمجرّد التأكّد من ظهور هلال رمضان لتنطلق ألسنة الناس بالتهنئة بجملة (عواشر مبروكة) أي أيام مباركة مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.

10_دولة تايلاند:

ولقد حافظت الأُسر المسلمة في دولة تايلاند على عادةِ الاحتفاء بشهر رمضان من خلال ذبح الذبائح، أما الأُسر الفقيرة فإنّها تقدم الطيور وتذبحها، والعادة الغريبة أن الطعام الذي تطهوه الزوجات ممنوع على أزواجهن، وإنما يرسل لشخصٍ آخرٍ ليأكله، هذا وتجتمع النساء جميعا لا يتناولن طعام الإفطارِ في باحة المنازل بشكلٍ جماعي، كما تحرص النساء على أداء صلاة التراويح في المساجد بشكلٍ ملحوظٍ خصوصاً شهر رمضان المبارك.

11_ جمهورية الصين:

وخلال شهر رمضان المبارك يحرص مسلمو الصين على عدم تناول طعام الإفطار إلا بعد الصلاة، ويجرحون صيامهم بتمرة مع كوب من الشاي المحلى بالكثير من السكر، كما يحرصون على ألا تخلو المطابخ الإسلامية الصينية من الكعك الطيب والحلويات المحلية. كما يحرص البعض في عادة غريبة نوعا ما على ضرورة الإفطار بالبطيخ الأحمر قبل الذهاب للمسجد للصلاة و اعتباره طعام أساسي في وجبات شهر رمضان الكريم إعادة الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

-المراجعة اللغوية: ناريمان حامد.

إقرأ أيضًا:_


التصوير في الفن المصري القديم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا