التاريخ والآثار

لغز رمزية الثور على مكعب الحمراء من تيماء

كتبت :د. هند شهاب العبيدي

الهيئة العامة للاثار والتراث

يعود المكعب المصنوع من الحجر إلى فترة الملك البابلي نبونائيد (العصر البابلي الحديث -القرن السادس قبل الميلاد ) ، الذي اكتشف من قبل بعثة الآثار السعودية عام 1979م في قصر الملك نبونائيد المعروف بقصر الحمراء الذي يقع في الشمال الغربي من مدينة تيماء ( قرب الطرف الشمال الغربي لبادية نجد في المملكة العربية السعودية ).

مكعب الحمراء من تيماء
مكعب الحمراء من تيماء

تمهيد لتاريخ مدينة تيماء

ذكرت تيماء في النصوص التاريخية الآشورية في عهدي الملكين الآشوريين سرجون الثاني (٧٢٢-٧٠٥ ق.م) وآشور بانيبال( ٦٦٩-٦٢٧ ق.م) ،أما في العصر البابلي الحديث في محاولة لضمان السيطرة على الطرق التجارية القديمة فقد ورد ذكر تيماء في كثير من النصوص المسمارية التي تعود إلى عهد الملك نبونائيد (٥٥٥-٥٣٩ ق.م) الذي قاد حملة كان الغرض منها وضع خطط اقتصادية لتأمين تجارة الدولة الكلدية فقام الملك نبونائيد بالتوجه إلى منطقة شبه الجزيرة العربية التي مكث فيها قرابة(١٠) سنوات بعدما وضع ابنه (بيل-شار-أواصر) بدلا عنه في بابل

إذ اتخذ من تيماء عاصمة ثانية للدولة البابلية الحديثة ، فخلال وجوده في تيماء حدثت تغيرات مهمة وخاصةً في الجانب الديني ولاسيما فضل عبادة اله سين (اله القمر) على الإلهة الأخرى و منها الإله مردوخ إله مدينة بابل ، فقد حاول توحيد جميع القبائل العربية ومنها أدخل طقوس اله سين (اله القمر) .

مكعب الحمراء من تيماء
مكعب الحمراء من تيماء

 

الوصف الفني للمكعب

المكعب يحمل تأثيرات فنية مصرية وبابلية فقد نحت عليه بالنحت البارز مشهدين ، المشهد الاول : مؤطر بزخرفة هندسية بشكل دوائر يتضمن أعلى المشهد رموز آلهة بلاد الرافدين (الهلال ـ القرص المجنح- النجمة المشعة) أما بقية المشهد يمثل رأس ثور بين قرنيه قرص دائري جالس على دكة متدرجة وبجواره سيدة تحمل نبتة وتقوم بمباركة وتطهير الثور فضلاً عن وجود مبخرة على الجانب الآخر للتطهبر والمباركة ايضاً.

المشهد الثاني

عبارة عن اطار يتضمن زخرفة نباتية أعلى المشهد رموز آلهة بلاد الرافدين (القرص المجنح – النجمة المشعة ) و هنا يظهر الثور مرة ثانية وبين قرنيه القرص الدائري وهو يتجه نحو سيدة تقوم بإطعامه ، يحمل المكعب نقش آرامي، مكون من خمسة أسطر، وأسلوب كتابة النص يدل على عدم تمكن كاتبه من الخط الآرامي؛ ولهذا فإننا نرى أن النص يعود إلى أحد أفراد القبائل العربية، وتحديدًا الثمودية ، يمثل مضمون النص (أن الاله أنقذ شخص اسمه حرام من مرض عضال ألم به)

مكعب الحمراء من تيماء
مكعب الحمراء من تيماء

رمزية الثور على المكعب

الرأي الأول

يرمز الثور إلى إله القمر (الإله سين Sin) الذي يعتبر المعبود الرئيسي للقبائل العربية و الآرامية التي تحالف معها ، فقد كانت ديانة شعوب شبه الجزيرة العربية تقوم على أساس عبادة الكواكب ضمن ثالوث من الكواكب فكان اله الأب هو إله القمر وكانت الإله الأم هي اله الشمس أما الابن فقد كان نجم الزهراء .

ومن الجدير بالذكر أن عبادة اله القمر(الإله سين) يعتبر من المعبودات الكبيرة التي تظهر بصورة رئيسية في الممالك الجنوبية من الجزيرة العربية فهو السيد الذي ينظم أيام الشهر والسنة لذا نجد العرب في العصور القديمة كانوا يعبدون بعض الحيوانات التي لها علاقة بالقمر ويقدمون لها النذور .

الرأي الثاني

ظهر الثور على المكعب بتأثيرات دينية مصرية ، اذ يعتقد قديما أن الثور له علاقة بالسماء إذ حمل كل من الشمس والقمر لقب (ثور السماء ) ، ربما كان يمثل الثور الإله المصري(أبيس Apis) الذي ظهر منذ عصر المملكة القديمة (عصر الأسرة الأولى) بشكل عجل يضع قرص الشمس بين قرنيه ، كان ابيس أعظم المعبودات أهمية اذ كان في الأصل رمزاً للخصوبة .

مراجعة: حنان مرسي

إقرأ أيضا:

جامع السلطان أحمد في اسطنبول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا