مقالات

ما سبب نبض العروق في اليد والقدم؟

 

بقلم: ياسمين أحمد

 

هناك كثيراً من الناس يعتقدون أنه حالة مرضية مؤلمه، ولكن في الحقيقة نبض العروق هو عبارة عن ضربات أو خفقان يشعر به الشخص في أماكن متفرقة من الجسم وقد تظهر بشكل خاص في اليد والقدم، وأيضاً لا داعي للقلق والتوتر بشأن هذا الموضوع لأنه لا يدل على وجود أي مرض في الجسم.

 

ما سبب نبض العروق في اليد والقدم؟
ما سبب نبض العروق في اليد والقدم؟

هناك أسباب تؤدي إلى الشعور بنبض العروق ربما حدوث حمل أو إرتفاع درجة الحرارة في الجسم أو قصور في القلب أو الأنيميا كما أن حدوث نشاط في الغده الدرقيه يسبب نبض العروق وأيضاً الإصابة بجفاف بالجسم أو حدوث اضطراب في الهرمونات

ما سبب نبض العروق في اليد والقدم؟
ما سبب نبض العروق في اليد والقدم؟

وباعتباره رد فعل تحسسي قد ينتج عن وجود شحنات كهربائية زائده في الدماغ أو الإصابة بأمراض القولون وجرثومة المعده وهو يشخص بعد إجراء بعض الفحوصات والاشعه.

سبب نبض اليد اليمنى

قد يظهر هذا النبض في عروق أخرى في الجسم.

أحياناً قد يشعر الشخص بالنبض في أماكن مختلفة و متفرقة من الجسم مثل الشريان الصدغي الموجود أعلى الأذنين، وان وجد فلا داعي القلق فهذا الشريان نادرا ما يصاب بتصلب الشرايين، ولكن الشعور بنبض في هذا الشريان له أسباب أخرى متعددة مثل، وأيضاً هناك بعض الأمراض التي تسبب في ظهور تلك النبضات في هذا الشريان مثل أمراض القلب أو الأوعية الدموية وهذا في حالة استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة. أو بعد ممارسة إحدى الرياضات.

سبب نبض العروق في اليد

كما ننصح بإتباع بعض الخطوات أو النصائح عند الشعور بتلك النبضات وهي مثل: الاسترخاء أو ممارسة تمارين التأمل “اليوجا” مع التنفس بعمق. مع إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، وتظهر أهمية ممارسة الرياضة للحفاظ على الجسم والتقليل في تناول اللحوم الحمراء لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم

ننصح بممارسة التمارين الرياضية لكي نحفاظ على لياقة أجسامنا، والتقليل من تناول اللحوم الحمراء، وأيضا الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

أسباب نبض العروق في القدم

التقدم في العمر من أسباب انتفاخ العروق وذلك بسبب حدوث تغيرات في الجسم فيصبح رقيق للغاية وتبرز العروق، لذا عليك ممارسة بعض أنواع الرياضات مثل رفع الأحمال الثقيلة أو الرياضات التي تعمل على نشاط الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل واضح فهذا يعمل على انتفاخ العروق.
ويوجد أيضا بعض العوامل الوراثية التي تؤدي لبروز العروق. كما يوجد بعض الأمراض التي تؤدي إلى انتفاخ وبروز العروق مثل التهاب الوريد الخثاري السطحي أو الالتهاب الوريدي أو الالتهاب الدوالي، كما أن العيش في مناطق عالية الحرارة يؤدي إلى انتفاخ العروق بشكل واضح.

أحياناً ما يصاحب انتفاخ وبروز العروق بشكل واضح العروق نبض ملحوظ للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا