مقالات

أكبر أفعى تأكل إنسان

 

بقلم: إسراء رجب

 

هناك العديد من الأفاعي التي تأكل البشر، والأفاعي بجميع أنواعها لاترى ولا تسمع ولكنها تتعامل بغريزة الشم والتحسس.

أكبر أفعى تأكل إنسان
أكبر أفعى تأكل إنسان

أكبر أفعى تأكل إنسان

أفعى الكوبرا:

تنتمي الكوبرا إلى عائلة العرابيد،أكثر ما يميزها هو غطاء الرأس الذي يظهر عندما تنشر الكوبرا ضلوع رقبتها مشكلة ً جزءًا واسعاً ومسطحاً بالقرب من رأسها، حيث تستخدم هذا الغطاء في إخافة وتهديد أعدائها تتغذي أفعى الكوبرا على العديد من الأفاعي حيث تقوم بافتراسها، لديها أنياب تقوم بحقن فريستها بالسم عبر هذه الأنياب كما تمتاز بحاسة شم ممتازة.

 

تميل الكوبرا للعيش في المناطق المدارية الحارة، كما يمكن أن تتواجد في السافانا والمراعي عدا الكوبرا الإسبانية والأوروبية والتي تعيش في بحر قزوين، بينما تفضل الكوبرا قضاء الوقت تحت الأرض والصخور وفي الأشجار، حجم الذكور يكون أكبر من حجم الإناث.

 

اللون:

لأفعى الكوبرا ألوان مختلفة منها كوبرا باللون الأحمر واللون الأسود واللون الأصفر والمخطط وغيرها الكثير من الألوان.

أكبر أفعى تأكل إنسان
أكبر أفعى تأكل إنسان

السم:

يحتوي سم الكوبرا بشكل عام على سموم تؤثر على الجهاز العصبي للفريسة وتنفسها، تكون أيضًا عضة الأنواع الكبيرة منها قاتلة اعتماداً على كمية السم المحقون في الضحية، وعلى الرغم من فعالية مضادات السم إلا أنه يجب تناولها بعد العضة مباشرة لأن عضة هذه الأفعى تتسبب في آلاف الوفيات كل عام في جنوب شرق آسيا.

 

تعيش أفاعي الكوبرا في إفريقيا، وجزر الهند الشرقية وجنوب آسيا. أطول الثعابين السامة المعروفة في العالم، هذا النوع من الأفاعي لا تهاجم الناس إلا عند مباغتتها فتتعامل بحذر لاستياقها  إلي منطقتها ثم تقوم بالهجوم عليها حتى تفرغ سمها، ويُعد سمها من أنواع السموم القاتلة التي تكفي لقتل شخص في وقتٍ قصير.

 

تأكل معظم أفاعي الكوبرا أيضاً الكثير من الحيوانات كالضفادع والأسماك والطيور وأنواع عديدة من الثدييات الصغيرة.

أكبر أفعى تأكل إنسان
أكبر أفعى تأكل إنسان

 

هناك أفعى تدعى الأناكوندا الخضراء، وهي الأثقل وتعد أيضاً أنها الأطول في العالم حتي يصل طولها إلي ٥.٢١متر وأحياناً يتعدى ٨أمتار.

 

وتعد من أكبر الثعابين في الأمريكتين على الرغم أنها أقصر من الأفعى الشبكية إلا أنها أقوي وأضخم.

 

كما أنها بطيئة الحركة على اليابسة ولكنها سريعة في الماء. لونها مميز حيث تأخذ اللون الأخضر الغامق وعلى جسدها بقع سوداء، تتغذي هذه الأنواع من الأفاعي على بعض الأنواع من الطيور والسلاحف صغيرة الحجم، تقوم بالتهامها من خلال أسنانها الحادة، ولديها فكيّ غير متصلين ببعض، أما إذا كانت الفريسة كبيرة فهي تقوم بقتلها والالتفاف حولها وخنقها، تتناول هذه الأفعى غذاؤها كل عامٍ مرتين
ونادراً ما تهاجم الجنس البشري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا