المرأة والحياة

تعريف الحب من وجهات نظر متعددة

كتبت – مايا أحمد زكي:

“إنه النعيم الذي قد تخوض الجحيم لأجله” ترجمت هذه العبارة المترجمة ضي رحمي من كتاب وصف الحب في 500 كلمة أو أقل لزارا يانج، ولكن هذا ليس التعريف الثابت للحب، فقد تعددت مفاهيم الحب وتباينت التعريفات التي توضح معناه، لكل شخص زاوية يرى الحب من خلالها.

ولكل شخص قصة ساهمت في تكوين صورة الحب داخله، لا يُشترط أن تكون قصة قد حدثت بالفعل، فقصص الأفلام والمسلسلات والروايات تتدخل أيضًا وبشكل قوي في رسم صورة الحب، وبالرغم من هذا التنوع والاختلاف في تعريف الحب، لكن غالبية التعريفات أقرت أنه من أروع المشاعر وأصدقها وأكثرها رقة وجمال.

تعريف الحب
تعريف الحب

قوالب المشاعر في الحب:

تجد تعريفات الحب قد انطوت داخل قوالب معينة من المشاعر والأفعال العظيمة رغم رقتها، فالحب هو أن يحنو كل طرف على الآخر، ويحميه قدر استطاعته من أي شرور قد تصيبه ويغار عليه حتى تكاد تُحرق غابات أفكاره، ويكتفي به عن العالم أجمع فكأنما الدنيا قد اختُصرت في عيني المحبوب، ويأمن كل طرف في كنف الآخر أمان لم يعهده من قبل، ويتعاهدا سويًا على الأبدية.

تعريف الحب
تعريف الحب

تعرف على أوجه الحب ومراحله:

هناك الكثير من أوجه الحب التي عمل الكُتاب على تصنيفها على هيئة مراحل، لأن الحب يأتي تدريجياً، فالحب غير أنه في بادئ الأمر إعجابًا لكنه أيضا يحتاج الكثير والكثير من المشاعر الأخرى ليكتمل نضوجه، ويصبحا الطرفين قادرين على تقديمه لبعضها البعض على طبق من ذهب، فأشتملت مراحل الحب على 14 مرحلة سنُعرِّف كل مرحلة منها بعد ترتيبها واختصارها كما جاءت في كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين لإبن قيم الجوزية:

1- الهوى: ميل النفس إلى الشئ
2- الصبابة: رقة الشوق وحرارته
3- الشغف: سمي كذلك نسبة للشغاف وهو غلاف القلب
4- الوجد: الحب الذي يتبعه الحزن
5- الكلف: أن تولع بشئ
6- العشق: فرط الحب
7- الجوى: الحرقة وشدة الوجد
8- الشوق: سفر القلب إلى المحبوب
9- الوصب: ألم الحب ومرضه
10- الاستكانة: أصلها الخضوع
11- الود: الرأفة والرحمة
12- الخله: توحيد المحبه
13- الغرام: الحب اللازم
14- الهيام: الجنون من العشق

تعريف الحب
تعريف الحب

تعبير أقلام الكُتاب عن مفهوم الحب:

لم يغفلوا الكُتاب أيضًا عن أن تخط أقلامهم سطورا مضيئة وكلمات حالمة وحروف عبيرية عن الحب، فإليكم باقة صغيرة مختارة من كلمات الكُتاب والشعراء عن ذلك الشعور الراقي:

أحمد شوقي: وما الحب إلا طاعة وتجاوز، وإن أكثروا أوصافه والمعانيا.

فاروق جويدة: الحب جاء مع الوجود

نزار قباني: إن الحب في نظري هو التعويض العادل عن كل بشاعات هذا العالم وحماقاته وجرائمه

جبران خليل خبران: الحب كالزمن، لا ينقسم ولا يُقاس

وجهات نظر البعض عن تعريف الحب:

لقد كان من الممكن أن نترك فرشاة الألوان في يد بعض الأشخاص ليصنعوا بأيديهم لوحة فنية من تعريفاتهم عن الحب، أو كنا تركنا لهم الأقلام والأوراق لينتهي بهم الأمر إلى قصيدة كبيرة تحمل بداخلها أبيات من الحب، لكننا لم نجد أصفى وأنقى وأصدق من كلماتهم الطَلِقة التي يصفون الحب بها دون أي تكليف، فجاءت تعريفاتهم للحب كما يلي:

أمنية السعيد: الحب هو الإحترام والمودة والرحمة بين الطرفين، مراعاة كل طرف الآخر، المشاركة في كل لحظة سعادة أو حزن، مشاركته النجاح، الدعم المستمر، التفاهم ما بين الطرفين، الحب ليس مجرد هدية تهدى في يوم معين وإنما ما وقر بالقلب.

أحمد جمال: الحب هو أني أشعر بكل شئ يشعر به من أحب، أن أضع نفسى موضعه وأرى كيف سيكون سعيدًا وأحاول تنفيذ ما يسعده.

محمد رجب: الحب مشاركة، وأن الشخص الذي تحبه يكون بينك وبينه تناسب واتفاق بنسبة 75%، كذلك يوجد اهتمام كبير فى كل التفاصيل، أن يحب حبيبك نفس الشئ الذي تحبه، أن يكون هناك تفاهم بهدوء، وأهـم شئ أن يتقي الله، فهذا أفضل شئ يجعل الحب يدوم طويلا.

فارس رضوان: الحب هو أني أريد شخص بعينه طوال الوقت، ويومي لا يحلو من دونه، وأريد أن أحدثه دائمًا وأن أحكي له يومي واستمع منه إلى يومه وتفاصيله، وكذلك دخوله حياتي يعد اضافة نفسية إليّ، ولا أشعر أنني هائم او يكون هو ضغط كبير عليّ، بل أن يكون سند واحتواء، ومن منظوري أرى أن الأمومة أكبر مثال للحب، فإذا أحببت فتاة واستطاعت أن تحتوي مثل الأم فهي بذلك قد ضمنت القلب الذي بين يديها طوال العمر وما بعد العمر.

عبد الرحمن صديق: الحب كلمة كبيرة جدا، الحب من أسمى المشاعر التي من الممكن أن يشعر بها الإنسان، الحب أفضل شيء يحدث للإنسان، عندما يجد نفسه أنه يحب وكذلك يبادله حبيبه نفس الشعور، ينسى حينها كل الهموم والحزن والغضب، يجد نفسه لمجرد أنه يفكر في الشخص الذي يحبه أنه يطير مثل الطير فوق الأرض، يشعر أن الدنيا جميلة وممتعة إلى حد كبير، وبها الكثير من الأشياء الجميلة.

فالحب غيرة والغيرة حب، الحب إهتمام والإهتمام حب، الحب إحترام والإحترام حب، الحب تفاهم والتفاهم حب، الحب هو انك تخشى على شريك حياتك اكثر من نفسك، الحب انك ترتاح لمجرد أنك ترى شريكك في حالة من الراحة، الحب اكتفاء.

فكثير من الرجال يميلون إلى تعدد العلاقات وهم فى علاقة حب حقيقية، لكن الاكتفاء بإمرأة واحدة فقط هو دليل الحب الحقيقي، فالرجل مثله مثل المرأة إن وجد ما يكفيه لن ينظر إلى أخرى.

للحب معانٍ كثيرة وتفسيرات كثيرة وكل شخص من الممكن أن يفسره من وجهة نظره، لكن الشئ الوحيد الذي لا يجرؤ أحد على الإختلاف عليه هو أن الحب أعظم شئ من الممكن أن يحدث للإنسان، فالحب له القدرة على أن يجعلك تشعر بأنك على قيد الحياة.

كما أنه يشعرك بوجودك ويمنحك الأمان والإطمئنان، أن هناك أحد بجانبك تشاركه يومك، أفراحك، أحزانك، تعبك، آلامك، انتصاراتك، وانهزاماتك، تستطيع أن تواجه أي شئ طالما أنك ترى أن أحدهم بجانبك ويحبك.

شاهندة لطفي: الحب هو الأمان والتفاهم والتراضي بين الطرفين، شخص يفهمك حتى وإن تفوهت بكلمات غير مرتبة لأنه يعرفك من الداخل، شخص لا تكن مضطر أن ترتدي قناع مزيف لتظهر في أحسن حال أمامه، شخص لا تخاف أن تظهر عيوبك أمامه لأنه يفهم أنكما تكملان بعضكما البعض وتصلحا أنفسكما للأفضل.

الحب الحقيقي هو الذي تكون فيه مساحة للحوار ويكون فيه ثقافة اعتذار، أي أن الذي يخطئ يعتذر، ومهما حدث فكلا الطرفين يظلا متمسكين ببعضها البعض وأي مشكلة يجدوا لها حل، ويحيا الثنائي معًا في الأيام الصعبة قبل الأيام السعيدة، الإهتمام والإحترام والتقدير والأمان يولدوا الحب.

هدير رؤوف: الحب هو الأمان والتسامح.

يوسف حامد: الحب هو الراحة بين طرفين، الحب هو الشخص الذي أجده بجانبي حينما يستدر عني العالم، الحب هو مزاح وبكاء وفرح، الحب شئ مليئ بالمعاني الجميلة التي لا يمكن حصرها.

عبد الرحمن بركات: الحب هو الإهتمام والمشاركة.

شيماء علي: الحب هو الأمان والحنية من وجهة نظري، أحس بأنني مُخطتفة وفي نفس الوقت مطمئنة وسعيدة، وأنظر إلى الدنيا بنظرة مختلفة، بحيث أني لن أكون وحدي ثانية وسوف أقدر على أي شئ ما دام هذا الحب موجود ويمنحني القوة، الحب هو أعظم شعور لكن حينما يكون جادًا.

وفي النهاية وبعد أن عرضنا الكثير من وجهات النظر عن الحب وعن مفهومه ومعناه، فلك عزيزي القارئ كامل الحرية في تعريف الحب كما تشاء أنت وكما يميل قلبك، فأنت من حقك التعبير عن مفهومك للحب بحرية مطلقة لأن الحب مفهوم حر لا يقتصر على فئة دون أخرى، فكلنا نستحق الحب، وكلنا نستطيع التعبير عن الحب.

مراجعة حنان مرسي

إقرأ أيضا:

الاهتمام

الاهتمام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا