الأسرة والتربية

المراهقة … علاقات هشة

بقلم /ريهام الريس

تشكل العلاقات فى مرحلة المراهقة شئ هام جدًّا في تطور شخصية المراهقات بالإضافة إلى كل التغييرات الجسمانية، الاجتماعيّة، والنفسية التي تحدث في سن المراهقة والتى تؤدى الى احتياج المراهقات الى الدخول فى علاقات مع الجنس الآخر .

لكن العلاقات الرومانسية فى هذا العمر غالبا لا تكون مستقرة لأنها تنتج من تقلّبات عاطفية، وتكون على الأغلب علاقات هشة خالية من النضج.

المراهقة ... علاقات هشة
المراهقة … علاقات هشة

متى تبدأ العلاقات في سن المراهقة

ليست هناك سن معين تبدأ فيها هذه العلاقات فهناك اختلاف بين الفتيات؛ فمثلا من سن 9 إلى 11 عاما، تبدأ البنت في الإعراب عن المزيد من الاستقلالية، الابتعاد عن العائلة، والاهتمام أكثر بالأصدقاء.

من سن 10 إلى 14 ، ترغب البنت في قضاء وقت أكثر ضمن مجموعة مختلطة من الجنسَين، وبالتالى يؤدي ذلك إلى علاقة رومانسية.

من سن 15 إلى 19 ، تصبح العلاقات الرومانسية غالبا جزءا مهما فى حياة البنت الاجتماعية. وتصبح الصداقات قوية ومستقرة

كيف تبدأ العلاقات

كما تقضي الكثير من البنات وقتا أطول في التفكير في العلاقات. في هذه السنوات، قد لا تدوم العلاقات بين المراهقين أكثر من بضعة أسابيع أو أشهر. لكن ذلك ىيس الأعم فهناك فتيات يفضلون التركيز على الفروض المنزلية، الدورات الرياضية، أو اهتمامات أخرى.

المراهقة ... علاقات هشة
المراهقة … علاقات هشة

حب مزيف

الحب الرومانسي هو بداية الرغبة في التقرّب الجسدي والعاطفي من شخص آخر. هذا النوع من الحب، في هذا العمر، يصاحبه تخيّل من البنت ان الشخص الاخر كامل ولا يخطئ

فتبدأ البنت بنسج تخيلات عن علاقتها بهذا الشاب وعن مثاليته ولا ترى فيه الا الخير، وغالبا يكون تصورها خاطئ مما يؤدي إلى انتهاء العلاقة ،وبالتالي تعدد العلاقات، وهذا يضر بمشاعر وقلب تلك الرقيقه الحالمة.

لذلك عليكى ايتها الفتاة ان تعلمي جيدا ان العلاقات فى هذا السن غالبا تكون هشة وضعيفة وغير صادقة ،وأن أغلب الرجال في سن المراهقة لا يقصدون أن يخدعوكِ
ولكن مشاعرهم تخونهم ايضا.

وانجذابهم إلى الجنس الآخر لا يكون منضبط ولا يملكون التحكم القوي فيه لذلك يترك نفسه الى كل بنت يشعر انها نموذج كالذي يحلم به ، وتكون الضحية هى البنت .

نصيحة غالية

فعليك أن تنمي عقلك وتكوني انضج ،ولا تعرضي قلبك لتلك العلاقات الهشة الضعيفة ، وأن تتعلمي كيف تصونين عقلك وقلبك وتحميهم من أي شخص لا يملك زمام أمر نفسه .

فأنت درة مصونه تقوم عليكي الحياة وليس حقل تجارب
لمشاعر بعض الشباب
أنت الام والاخت والزوجة والبنت انت حياه ؛فأفخرى بنفسك وتعلقي بربك كى تكوني قوية.

مراجعة :حنان مرسي

إقرأ أيضا:

أضرار التربية العصبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا