الأسرة والتربية

أضرار التربية العصبية

بقلم/ ريهام الريس

إن من أكثر أساليب التربية ضرراً على الابن وعلى الأم أيضا التربية بعصبية وقلق وتوتر فهذا الأسلوب يؤثر على الطفل وعلاقته بأمه تأثير بالغ ؛بل وتؤثر على الأم نفسها .

أضرار التربية العصبية
أضرار التربية العصبية

كيف تؤثر العصبية على الأبناء

فمثلا إذا كانت الأم دائما تصرخ أمام أولادها يصبح الأطفال معتمدين على الصراخ، ويعتبرونه أسلوب حياتهم بشكل يتواصلون بها مع الآخرين للتعبير عن رأيهم ، وكأنهم يوصلون رسالة إن الصراخ والعصبية هى الأسلوب الذين يجيدون التعامل به .

التواصل والتأثر بالعصبية

كما لا تستطيع الأم العصبية التواصل مع أطفالها بشكل جيد لأن كثرة الصراخ والعصبية تجعل علاقتها مع أطفالها غير مستقرة فهى تبني حاجز بينهما ، وهو ما يجعل الأطفال يفضلون الإبتعاد عنها، والتقرب من أصدقائهم كبديل آمن .

أضرار التربية العصبية
أضرار التربية العصبية

أثار الغضب

وقد تؤثر عصبية الأم على الطفل بشكل سلبي، وذلك لأن الطفل سوف يستجيب بطريقة عاطفية وليست عقلانية للعصبية والغضب ، وقد يشعر بأن أمه تكرهه ولن يدرك حقيقة أنها تحاول توجيه سلوكه للأفضل لأنها استخدمت سلوك سئ في التربية .

ومن المؤكد أن الأطفال الذين يعانون من سوء المعاملة أو العيش مع أم عصبية دائما معرضون للأمراض النفسية لأنهم عاشوا تحت ضغط.

التأخر الدراسي والعصبية

ومما لا شك فيه أن الأطفال الذين يعانون من سوء المعاملة أو العصبية يكونون متعثرون في الدراسة عندهم ميول عدوانية في المدرسة تجاه الأصدقاء بل والمعلمين أيضا .

ومن الجدير بالذكر أن الأطفال الذين يعانون من عصبية الأم في تربيتهم يكونون أكثر صعوبة في توضيح مشاعرهم فيكون تعاملهم مع الغير بصعوبة ،ويظهر لديهم الكثير من المشاكل والإضطرابات السلوكية.

أنت مرآة ابنك

وهذا الطفل الذي يعيش في جو من العصبية يظل يعيش في صراع وخوف دائم لأنه دائما يشعر بعدم التقبل من الآخرين.

يقلد الطفل والديه في كل شئ لأنهم يمثلون المرأة الذى يجد نفسه فيها ، والأب بالنسبة له المعلم الأول فحين تقوم الأم بالعصبية أمام ابنها يفعل الطفل ذلك بدون أن يدرى
فيصبح بشكل تلقائي نسخة من هذه الأم.

كما يؤدى ذلك الأسلوب الى عدم ثقة الطفل بنفسه، وضعف شخصيته والاعتماد الكلي على ترهيب الآخرين
مع أنه من الداخل مهتز.

يجد الطفل صعوبة كبيرة في تكوين صداقات، فهو لا يعيش حياته بشكل سوي مثل الآخرين بل يعيش في جو من الإضطرابات السلوكية التي تجعل الآخرين ينفرون من حوله ولا يحبون مصادقته فيكون دائما باحث عن الصداقة والقبول من الآخرين .

عدم احترام الذات

يشعر هذا الطفل بعدم احترام الذات، من الممكن أن يسبب تعرض الطفل للعصبية كثيراً شعوره بالغضب حيث يشعر أنه لا يستطيع فعل شئ بشكل صحيح وهو ما يؤثر على ثقته بنفسه ويكون إحترامه لذاته قليل.

وأحيانا تنتابه حالة الإكتئاب التي وصل إليها نتيجة هذا الشعور مثل عدم النظافة الشخصية، والإدمان أو تعاطي المخدرات.

علاج العصبية

ويجب على كل أم أن تعلم أن العصبية سلوك مكتسب يمكن علاجه فالأمر يستحق الجهد والتغيير لأن أولادنا أمانه سيسألنا الله عنها .

كما أن العصبية تضر بالأم نفسها فعليكي أن تتعلمي كيف تتخلصين من العصبية في تربية أبنائك .

مراجعة :حنان مرسي

إقرأ أيضا:

الطلاق وأثره على الأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا